أصداء العالمسياسة

ترامب يوقع إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان ، ودمشق تصفه بالاعتداء الصارخ على السيادة السورية

 

أصداء – وكالات : وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967 .

جاء التوقيع في بداية اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض ، الذي يقوم بزيارة إلى واشنطن كان مقرراً أن تستمر حتى الخميس ، قبل أن يعلن الأخير عن اختصارها بسبب تطورات الأحداث في قطاع غزة .

وأضفى المرسوم الصبغة الرسمية على بيان ترامب في 21 مارس ، الذي قال فيه إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن ”تعترف تماما“ بسيادة إسرائيل على الجولان ، وتعطي هذه الخطوة فيما يبدو دفعة لنتنياهو قبيل انتخابات شديدة التقارب في التاسع من أبريل المقبل .

وقال الرئيس ترامب إن “إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها” و “إن أي اتفاق محتمل بخصوص الشرق الأوسط يجب أن يشمل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” .

من جانبها وصفت وزارة الخارجية السورية في بيان نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) يوم الإثنين قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان بأنه ”اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية“ .

وقالت وزارة الخارجية السورية في البيان ”تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة وعودته إلى الوطن الأم هو حق غير قابل للصرف‭‭ “‬‬.

وأضافت أن القرار ”يجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيسي للعرب“ .

وذكر البيان أن لا شيء يمكن أن يغير ”الحقيقة التاريخية بأن الجولان كان وسيبقى سورياً“ .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق