أصداء العالمسياسة

ترامب يُقيل مفتشاً عاماً لوزارة الخارجية فتح تحقيقًا حول وزير الخارجية بومبيو ..

أصـداء – أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت مفتشًا عاماً في وزارة الخارجية فتح تحقيقًا حول وزير الخارجية مايك بومبيو ، مما أثار القرار انتقادات حادة من نواب ديمقراطيين بارزين من بينهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن المفتش العام ” ستيف لينيك ” أقيل بالفعل فجر اليوم دون أن تذكر أي سبب.

وقال ترامب في رسالة إلى بيلوسي في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة ؛ “إنه لم يعد يثق في قدرة المفتش العام على أداء مهامه” ، دون أن يذكر سببا لذلك.

وكتب قائلا “ومن ثم فإنني أستخدم سلطتي كرئيس لإقالة المفتش العام لوزارة الخارجية من منصبه بقرار يسري خلال 30 يوما من اليوم”.

ولم تشر الرسالة إلى من سيخلف لينيك الذي تولى منصبه عام 2013 في عهد إدارة أوباما ، وأصبح أحدث المراقبين الحكوميين الذين يقرر ترامب إبعادهم عن مناصبهم في الأسابيع الأخيرة.

غير أن وزارة الخارجية ذكرت أن ستيفن أكارد مدير مكتب المهام الخارجية سيخلف لينيك في المنصب.

من جانبها قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن لينيك “عوقب لأنه قام بواجبه بنزاهة في حماية الدستور وأمننا القومي” وأن على الرئيس “وقف أسلوبه الانتقامي ضد الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل الحفاظ على سلامة الأمريكيين لا سيما خلال هذه الفترة من حالة الطوارئ العالمية”.

واعتبر النائب الديمقراطي إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أن قرار الرئيس الأمريكي قد يكون “عملًا انتقاميًا غير قانوني” وقال “إقالة لينيك في أوج تحقيق من هذا النوع يوحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني” ، مشيراً إلى أن القرار مرتبط بتحقيق فتحه المفتش العام بحق وزير الخارجية مايك بومبيو ، وقال إنجل في بيان ”علمت أن مكتب المفتش العام فتح تحقيقا يتعلق بالوزير بومبيو“.

ويقوم بومبيو بالعديد من الرحلات قي العالم في طائرة حكومية برفقة زوجته سوزان بومبيو ما يثير استياءً لأنها لا تتمتع بأي دور سياسي.

 وكان الرئيس السابق باراك أوباما قد عين في 2013 لينيك المدعي العام منذ فترة طويلة للإشراف على ميزانية الدبلوماسية الأمريكية البالغة سبعين مليار دولار.

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق