أصداء العالمسياسة

ترشيح شقيقة ملك تايلاند لمنصب رئيسة الوزراء

 

وكالات – تم ترشيح الأميرة أوبولراتانا الشقيقة الكبرى لملك تايلاند ، ماها فاجيرالونكورن ، لمنصب رئيسة الوزراء في الانتخابات العامة المقبلة المقررة في 24 مارس من جانب حزب “تاي راكسا تشارتا” الذي أسسه حلفاء رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناوترا .

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ تايلند التي يترشح فيها عضو من العائلة المالكة لهذا المنصب ، وينخرط بشكل مباشر في السياسة .

وقال الحزب في بيان : “لقد تشرف تاي راكسا تشارتا بترشح الأميرة أوبولراتانا عن الحزب لرئاسة الوزراء” . وأضاف الحزب : “عملت الأميرة على تعزيز صناعة السياحة التايلاندية لمدة تصل إلى عشر سنوات ، وترى أن الوقت أصبح مناسبا للتطوع للعمل رئيسة للوزراء لمساعدة الشعب والبلاد” .

وكانت الأميرة (67 عاما) قد تم تجريدها من لقبها الملكي عندما تزوجت مواطنا أمريكيا عام 1972 ، وعادت أوبولراتانا إلى تايلاند أواخر تسعينيات القرن الماضي بعد طلاقها .

وعلى الرغم من عدم استعادة لقبها الرسمي ، يعاملها الشعب التايلاندي كسائر أفراد العائلة المالكة .

وتعرف أوبولراتانا أيضا بأنها صديقة قديمة لعائلة شيناواترا ، التي لها تأثير على الانتخابات القادمة من خلال الأحزاب السياسية التي تعمل بالوكالة لصالح العائلة ، والتي لم ترشح عضوا مباشرا منها هذه المرة .

يشار إلى أن الجمعة هو آخر يوم للأحزاب لكي تدفع بمرشحها لمنصب رئيس الوزراء ، ويحق لكل حزب أن يرشح ما يقرب من ثلاثة أشخاص .

وأحد منافسي الأميرة أبولراتانا الرئيسيين في الانتخابات التي ستجرى يوم 24 مارس هو رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا ، الذي كان قائدا للجيش عندما قاد انقلاب عام 2014 ، والذي يرأس المجلس العسكري الحاكم الآن ، وأعلن ترشحه أيضا يوم الجمعة .

وتايلاند ملكية دستورية منذ عام 1932 ، لكن العائلة المالكة لها نفوذ ضخم وتتمتع بولاء ملايين المواطنين .

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق