أصداء العالمسياسة

تركيا تطالب أمريكا بأن تلعب دورا أنشط في ليبيا .. وواشنطن ترحب باستئناف المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة..

أصـداء – قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع محطة (إن.تي.في) التلفزيونية اليوم الخميس، إنه ينبغي للولايات المتحدة أن تلعب دورا أنشط في ليبيا في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وفي المحادثات السياسية.

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد رحب يوم الأربعاء باستئناف المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة بين الطرفين المتحاربين في ليبيا، ودعا إلى تسريع المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي ”موافقة حكومة الوفاق الوطني وقوات شرق ليبيا على العودة إلى محادثات الأمم المتحدة الخاصة بالأمن، خطوة أولى جيدة وإيجابية جدا“.

وأضاف ”مطلوب الآن بدء مفاوضات سريعة تجري بحسن نية لتطبيق وقف إطلاق النار، واستئناف المحادثات السياسية الليبية التي تقودها الأمم المتحدة“.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في الثاني من يونيو، إن الطرفين المتحاربين في الدولة التي يمزقها الصراع، وافقا على استئناف محادثات وقف إطلاق النار.

وخلال الأسبوعين الماضيين اتخذ الصراع الليبي منعطفا جديدا، ففي سلسلة من الانتصارات السريعة، استعادت حكومة الوفاق الوطني بدعم تركي فجأة، السيطرة على الجزء الأكبر من شمال غرب ليبيا، لتجهض محاولة قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر للسيطرة على على طرابلس بالقوة بدعم من مصر والإمارات وروسيا.

ورغم أن الولايات المتحدة قالت إنها تعارض هجوم حفتر، إلا أنها لم تقدم الدعم لحكومة الوفاق الوطني. كما انتقدت مشاركة روسيا في الصراع، وهو موقف كرره بومبيو يوم الأربعاء.

وقال بومبيو ”حان الوقت .. لجميع الليبيين وجميع الأطراف للعمل كي لا تتمكن روسيا أو أي دولة أخرى من التدخل في سيادة ليبيا من أجل أهدافها الخاصة“.

في غضون ذلك ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا يوم الأربعاء مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأشاد بجهوده لدفع المصالحة السياسية في ليبيا.

وبحث الرئيسان استئناف محادثات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في ليبيا، ورحيل كل القوات الأجنبية عن هذا البلد.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق