أصداء العالمسياسة

تركيا تواصل دعمها لحكومة الوفاق الليبية رغم تخطيط السراج للاستقالة..

أصـداء – قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين اليوم الاثنين : إن اتفاقات تركيا وتعاونها مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ستستمر، رغم رغبة رئيس الوزراء الليبي فايز السراج في الاستقالة.

وساعد الدعم العسكري التركي في يونيو حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج، على صد هجوم على العاصمة طرابلس من قبل قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر الذي تدعمه روسيا ومصر والإمارات.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : إن بلاده منزعجة من إعلان السراج إعتزامه الإستقالة، لكن كالين قال : إن الدعم التركي لحكومة الوفاق الوطني والاتفاقات الثنائية بين البلدين، التي تتضمن معاهدة أمنية جرى توقيعها العام الماضي، ستستمر.

وأضاف، أن مسؤولين أتراكا قد يتوجهون إلى طرابلس ”خلال الأيام المقبلة“ لمناقشة التطورات.

وقال كالين لوكالة أنباء ديميرورين : ”لن تتأثر هذه المعاهدات بهذه الفترة السياسية، لأنها قرارات اتخذت من قبل الحكومة وليس من قبل فرد واحد“.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني وقفا لإطلاق النار الشهر الماضي، ودعت لرفع الحصار المفروض لأشهر على إنتاج النفط، كما دعا رئيس البرلمان المنافس في شرق ليبيا أيضا لوقف الأعمال العدائية، ما يعطي أملا بخفض التصعيد في الصراع المحتدم في أنحاء ليبيا منذ انتفاضة عام 2011.

أما حفتر فرفض الدعوات، لكنه قال يوم الجمعة : إنه سيرفع الحصار المفروض على إنتاج النفط لمدة شهر، وإنه اتفق مع حكومة الوفاق الوطني على ”التوزيع العادل“ لإيرادات الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى