أصداء العالمسياسة

تشهد إقبالاً كبيراً من الناخبين ودون تسجيل انتهاكات .. فَتْحُ مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان..

أصـــداء – وكالات

فتحت اليوم الأحد مراكز الاقتراع في كازاخستان لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة يتنافس فيها ستة مرشحين.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية؛ أنه سيحق لنحو 12 مليون ناخب التصويت في هذه الانتخابات، ويُعدّ الرئيس المنتهية ولايته قاسم جومارت توكاييف المرشح الأوفر حظاً للفوز فيها؛ حيث ترشح الرئيس توكاييف لولاية جديدة في انتخابات الرئاسة المبكرة.

وكان من المقرر إجراء انتخابات الرئاسة الدورية عام 2024، لكن الرئيس قاسم توكاييف أعلن في رسالة وجهها إلى الشعب في الأول من سبتمبر الماضي عن إجراء انتخابات مبكرة في كازاخستان.

كما أعلن توكاييف في رسالته عن إجراء انتخابات مبكرة لمجلس النواب، والمجالس المحلية في النصف الأول من عام 2023.

كما وقّع في 17 سبتمبر الماضي على قانون يقضي بتعديل الدستور لتقتصر ولاية الرئيس على فترة رئاسية واحدة مدتها سبع سنوات.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية كازاخستان النتائج المؤقتة لمشاركة السكان في التصويت في الانتخابات الرئاسية في البلاد.

حيث قال عضو لجنة الانتخابات المركزية أسيلبيك سماغولوف في إفادة صحفية : “وفقًا لبيانات لجان المراكز الإقليمية والمدن ذات الأهمية الجمهورية ، فإنه اعتبارًا من الساعة 12:05 بتوقيت أستانا من يوم الأحد 20 نوفمبر ، حصلت حوالي 40% من إجمالي عدد المواطنين المدرجين في القوائم على بطاقات الاقتراع”.

ولاحظ مراقبون من منظمة معاهدة الأمن الجماعي وجود إقبال كبير بين الكازاخستانيّين خلال زياراتهم لمراكز الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية في كازاخستان.

 ولم تسجل الجمعية البرلمانية الدولية لرابطة الدول المستقلة أي انتهاكات خلال الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان.

وقال ديمتري كوبيتسكي ، الأمين العام – رئيس الأمانة العامة لمجلس الجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة في مؤتمر صحفي في أستانا : “في مراكز الاقتراع التي قمنا بزيارتها ، كل شيء جاهز بشكل جيد للغاية ، وأعضاء اللجان الانتخابية مستعدون ، والمراقبون يعرفون ويفهمون أنه يجب عليهم رؤية الانتهاكات المحتملة التي سيتعين عليهم تسجيلها ، في الوقت الحالي لم نشهد نحن ولا المراقبون الوطنيون انتهاكًا واحدًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى