أصداء وآراء

تطور مراحل الجودة في وطننا العربي .. الجـزء (2)..

 

 

الدكتور المهندس/ محمد المعموري 

mohmus94@yahoo.com

 

 

تطور مراحل الجودة في وطننا العربي .. الجـزء (2)..

 

وصلنا في المقال رقم (1 ) من مقالاتنا في سلسلة الجودة الى مراحل الجودة وتطورها ، وعليه .. علينا ان نقف عندها لنرى تطور مراحل الجودة في وطننا العربي وما علينا عمله من خطوات لمواكبة هذا العلم مع البلدان التي سبقتنا والتي امتلكت ناصيته  لبناء اقتصادهم.

يقع علينا جميعا العبء الاكبر في تخطي الركود الثقافي لهذا العلم لأن المهندس والاداري والعامل في مجال الاقتصاد وكل الفئات التي تحرك المنظومة الاقتصادية تمتلك   ناصية العمل والعلم في مجال عملها وهي من يحرك مفرداته في المشاريع والمصانع والتي تجتمع معا لتبني اقتصاد متين يرتقي بنا لنكون في مصاف الدول المتقدمة خاصة وان وطننا العربي زاخر بالخيرات ومتنوع بالمصادر ولا ينقصنا سوى تطبيق العلمية في العمل ومن ثم التكامل الاقتصادي بين بلداننا.

لم تكن الجودة في الوطن العربي تسمى بالجودة كما هو شائع في البلدان العالمية الا في بعض بلداننا كانت تسمى التقييس والسيطرة النوعية  او فقط السيطرة النوعية وهي تشبه  مبادئ الجودة الا انها تختلف عنها ببعض  مفاصلها كون التقييس والسيطرة النوعية ينتهي عند  الانتهاء من انتاج المنتج وربما نستطيع ان نقارنه بالمرحلة الاولى والثانية معا من مراحل الجودة التي تطرقتا لها  والتي كانت سائدة في الصناعات الغربية وامريكا.

عمل التقييس والسيطرة النوعية هو مراقبة المنتج من قبل اشخاص محدودين باختصاصاتهم وتتم هذه المراقبة بشكل بسيط حيث يكون عمل هذا الموظف التأكد من مطابقة المواصفات التي تخص اختصاصه.

في الشركات التي كنت استشاري فيها كنت ألاحظ علو الهمة في المراقبة وتدنيها معا فأجد عينة من عينات الانتاج في قمتها وتدني التي تليها.

عموما مرت مراحل الجودة في الوطن العربي قفزت فجأة في بعض البلدان العربية لتكون عند مرحلة الجودة المتقدمة والمعول بها في العالم الان … ولكن ” فقط على الورق “اذ ان الشركات في الوطن العربي تتسارع الان للحصول على شهادة الجودة ولكنها لا تطبق مفرداتها . وهذا ناتج عن  عدم معرفة الادارة العليا لتك الشركات بأهمية الجودة.

ولكي نرتقي بعملنا على كافة الأصعدة؛ علينا أن نلاحظ ما يلي :

  1. تدريب كادر متخصص في مجال الجودة يعطى كافة الصلاحية في ايقاف الانتاج او استمراره وكذلك يعطى كافة الصلاحيات في رفض المنتج او قبوله.
  1. إعتماد متابعة المنتج بعد الانتاج وفتح نوافد المقترحات والشكاوي عبر منصات التواصل الاجتماعي وعمل استبيان دوري في الاسواق المحلية عن جودة المنتج ورفع تقرير بهذا الخصوص الى الادارة العليا.
  1. السماح للعمالة الاجنبية من ذوي الخبرة بالعمل في الجودة وذلك لمنح الخبرة التي اكتسبتها تلك العمالة الى العمالة المحلية.
  1. فيما يخص مشاريع البناء لاحظنا تدني مستوى تمثيل الجودة في تلك المشاريع او اختفائها وعليه يجب ان يكون في كل المشاريع كادر لمراقبة الجودة ولا يقتصر على الكادر الهندسي في الاشراف او التنفيذ او الجانب الاستشاري منه , ويجب ان يكون هذا الكادر من الاختصاصات الهندسية ولدية خبرة في مجال الجودة من خلال فتح الدورات التطويرية بهذا المجال الى جانب وجود متخصصين في الجودة من ضمن فريق العمل في المشروع.
  1. كل وزارة من الوزارات يجب ان يكون فيها دائرة الجودة فعليا وليس فقط تسمية ويكون كادر هذه الدائرة من ذوي الخبرة والاختصاص ليكون عملهم مراقبة تطبيق الجودة في مفاصل الوزارة نزولا لا صغر مسمى فيها.
  1. تدريب كادر عمل الجودة وذلك من خلال اشتراكهم في الدورات التعلمية ومن خلال ورش العمل التي تخص الجودة .

مشاريع كبيرة تهدر بها الاموال والوقت ومصانع منتجة يتوقف عملها وحقول  تجرفها المجارف كل هذا لأننا اهملنا جانب الجودة وتطبيقاتها وخطط عملها وتنفيذ متطلباتها ولأننا كان همنا هو الحصول على شهادة الجودة دون الانتباه الى تطبيقها , فلا توجد شركة من الشركات في الوطن العربي حريصة على تدريب الكادر العامل فيها والا مندر ولا توجد لدى الادارات العليا في الشركات التصورات المستقبلية لا دارة المنشأة بمواصفات الجودة ويبقى قسم الجودة يراقب الاعمال الورقية وتنظيم (فورمات) الادارة ناسين ومتناسين اهم اهداف الجودة وهذا ناتج كون الادارة العليا ليست لها الخلفية الكافية لأهمية الجودة , وكذلك تسمية الادارة العليا للشركة على اساس المناصب الادارية فقط , والأهم من هذا عدم وجود تدقيق داخلي ورقابة داخلية في تلك المنشأة لمراقبة الاجراءات التي تتخذها الشركة لتطبيق مبادئ واسس ومعايير الجودة فيها . ومن فكانت ادارتنا للمشاريع والمصانع والحقول بادارة لم ننتبه فيها الى ضرورة تطبيق الشروط الصحيحة لنجاح عملنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى