أصداء عُمانإقتصاد

تواصل أعمال الأسبوع التجاري السابع عشر في جامعة السلطان قابوس..

أصــداء – العمانية | يواصل الأسبوع التجاري السابع عشر في جامعة السلطان قابوس لليوم الثاني على التوالي أعماله بعقد جلسة حوارية حول رؤية عُمان 2040 والخطة الخمسية العاشرة. 

وقال سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد خلال الجلسة إن الخطة الخمسية العاشرة لها أهمية خاصة وخطة استثنائية جاءت في ظروف استثنائية بسبب التغيرات الاقتصادية غير المسبوقة التي يمر بها العالم مثل جائحة كورونا (كوفيد_19) التي أصابت الاقتصاد العالمي وبسببها تراجعت الكثير من معدلات النمو الاقتصادي.

وأوضح سعادته أن هناك معايير في اختيار القطاعات التي ركزت عليها الوزارة في تحقيق الخطة الخمسية العاشرة وهي: تنافسية القطاع وقدرة القطاع على توفير فرص عمل للعمالة الوطنية واستدامة القطاع وقدرته على تنشيط ودعم القطاعات الأخرى حيث تم اختيار خمسة قطاعات رئيسة بالإضافة إلى قطاعات داعمة أيضًا.

من جانبه أكد سعادة عبدالله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية أن الاستدامة المالية مهمة لتحقيق هذه الرؤية، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي من خلال الموازنة بين إيرادات الحكومة والمصروفات التي تصرفها مضيفًا أن هناك عددًا من المبادرات التي تقوم عليها هذه الميزانية منها تنشيط الإيرادات الحكومية وتنويعها ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتحديد أولوياته.

وأضاف وكيل وزارة المالية أن الإيرادات غير النفطية ستمثل ما يقارب 37 بالمائة من مجموع الإيرادات الحكومية، مشيرًا إلى أن هذه الإيرادات ستسهم في زيادة قاعدة الإيرادات الحكومية وبالتالي ستحقق تنويع الدخل وتخفيض الاعتمادية على النفط.

 وبيّن أن هناك نظامًا ماليًّا سيتم تطبيقه قريبًا ليكون مصدرًا للمعلومات المالية من قِبل الجهات الحكومية وتوضح كل المصروفات والإيرادات لوزارة المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى