أصداء العالمسياسة

توافق بين ترامب والسيسي علي تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا .. والبرلمان المصري يؤيد نشر قوات خارج البلاد..

قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في اتصال هاتفي يوم الاثنين علي تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا وعدم التصعيد تمهيدا للبدء في تفعيل الحوار والحلول السياسية.

وفي السياق نفسه وافق البرلمان المصري اليوم الاثنين على نشر قوات مسلحة خارج البلاد لمحاربة ”ميليشيات إجرامية“ و ”عناصر إرهابية أجنبية“ في ”الاتجاه الاستراتيجي الغربي“.

وقال البرلمان في بيان : إن القوات ستدافع عن الأمن القومي لكنه لم يقدم تفاصيل أو يذكر ليبيا بالإسم.

يأتي قرار الموافقة بعدما قال السيسي في الأسبوع الماضي إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي وذلك بعد موافقة البرلمان.

وتشعر مصر بقلق إزاء عدم الاستقرار في ليبيا، ودعم تركيا للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس التي اقترب مقاتلوها من مدينة سرت في وسط البلاد، على أمل استردادها من قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر.

وسرت هي بوابة موانئ تصدير النفط التي تسيطر عليها قوات شرق ليبيا، وأعلن السيسي في الشهر الماضي جبهة القتال في سرت خطا أحمر لمصر التي تدعم حفتر إلى جانب الإمارات وروسيا.

وقد يؤدي التصعيد الكبير في ليبيا، إلى المجازفة بإشعال صراع مباشر بين القوى الأجنبية الداعمة لطرفي الصراع، التي أرسلت أسلحة ومقاتلين لليبيا في انتهاك لحظر الأسلحة.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق