أصداء عُمانإقتصاد

توقيع اتفاقية تعاون فني لتنفيذ الدراسة التجريبية لمشروع استزراع خيار البحر بمركز الاستزراع السمكي..

أصــداء – العمانية | وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومركز الابتكار الصناعي اتفاقية تعاون فني لتنفيذ الدراسة التجريبية لمشروع استزراع خيار البحر بمركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية.

 ويعد هذا المشروع أحد مجالات التعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومركز الابتكار الصناعي، حيث يهدف إلى الاستفادة من خبرات الطرفين في هذا المجال للقيام بمشروع تجريبي لتفريخ وتربية خيار البحر العماني في الأرض التابعة لمركز الاستزراع السمكي.

ويعد مخزون خيار البحر العماني من المخزونات السمكية المهمة في السلطنة وتسعى الوزارة إلى المحافظة عليه وتنميته بطريقة مستدامة من خلال إقامة مشاريع للاستزراع السمكي وتوطين الزراعة في البيئة البحرية، مما يساعد على تأهيل المخزون، وبالتالي استفادة مجتمعات الصيادين المعتمدة عليه. كما تساعد مشاريع الاستزراع في استدامة إنتاج خيار البحر وبالتالي إمكانية قيام صناعات مرتبطة به كالصناعات الغذائية وصناعة المنتجات الطبية والتجميلية من هذا المنتج.

 كما سيساعد قيام مشاريع استزراع خيار البحر في إيجاد فرص عمل جديدة في مجال استزراع خيار البحر والأنشطة المرتبطة به. وسوف يوفر هذا المشروع التجريبي بيانات مهمة حول تقنيات تفريخ خيار البحر وطرق تربيته، مما سيسهل للشركات المستثمرة لاحقا إعداد دراساتها لإنشاء مشاريعها الخاصة في هذا المجال.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس يعقوب من خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية ومن مركز الابتكار الصناعي الدكتور/ عبدالله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي للمركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى