أصداء عُمانإقتصاد

توقيع اتفاقيتي تمويلٍ في قطاعي الزراعة والأسماك..

أصـداء – وقّعت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم اتفاقية تمويل مشروع تطوير نظم الإيواء، للتجمعات الحيوانية بولاية صور، بمبلغ قدره 285,500 ريال عماني، بالشراكة مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وسيسهم المشروع في تطوير تربية الحيوانات بالطرق الحديثة، من خلال تجميعها في مكان واحد، الأمر الذي سيسهل تقديم الخدمات البيطرية، وهذا بدوره سينعكس في مضاعفة الدخل لدى المربين، كما سيساهم في زيادة إنتاجية قطاع اللحوم الحمراء بمحافظة جنوب الشرقية، بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى المربين التقليديين على نظم الإيواء الحديثة، ودخول المنتج المحلي في الأسواق منافساً للمنتجات المستوردة، من خلال تطبيق المربين للطرق والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال التسويق، وضبط جودة المنتج.

كما وقّعت الوزارة اليوم بالشراكة مع المؤسسة التنموية، اتفاقية تطوير وتنفيذ مشروع مزلاق لقوارب الصيادين بخور الحجر بنيابة رأس الحد، بتكلفة تقديرية تبلغ 250 ألف ريال عماني، ويشتمل المشروع على عدة مكونات أساسية منها إنشاء مزلاق للقوارب، وكاسر أمواج للحماية، وتوفير مواقف لقوارب الصيد، بالإضافة لعدة خدمات ومرافق تخدم القطاع السمكي بالمنطقة.

ويستهدف المشروع تطوير ودعم القطاع السمكي بشكل عام بمحافظة جنوب الشرقية، حيث إن المشروع سوف يخدم حوالي 946 صياداً، ويُقدر عدد القوارب بحوالي 616 قارباً، بالإضافة لحوالي 166 سيارة نقل وتسويق الأسماك.

وتعتبر محافظة جنوب الشرقية من المحافظات ذات الإنتاج السمكي المرتفع، حيث بلغ إنتاج الصيد الحرفي خلال عام 2019، حوالي 150 ألف طن، بنسبة 26% من إجمالي الإنتاج السمكي بالسلطنة، بقيمة إجمالية تقدر بـ 46,3 مليون ريال عماني.

وقد وقع الاتفاقيتين سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة، والمكلف بتسيير أعمال وزير الزراعة والثروة السمكية، والدكتور عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تسعى لإيجاد شراكات مع القطاع الخاص، بهدف تمويل وتطوير قطاعي الزراعة والأسماك بمختلف محافظات السلطنة، للمساهمة في تطوير ورفع الإنتاج السمكي والزراعي والحيواني، وتحقيق الأهداف المنشودة من قبل الوزارة.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق