تقريرقضايا أصداء

ثلاثون عاماً على العلاقات العمانية الكازاخية الوثيقة والراسخة والتي تزداد تطوراً ونماءً في مختلف المجالات..

تقـريـر خاص : أصـــداء

 

في 27 أبريل 2022 ، تحتفل سلطنة عمان وجمهورية كازاخستان بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما ؛ فقبل ثلاثة عقود بالضبط (في 27 أبريل 1992م) ، أقام البلدان علاقات دبلوماسية تطورت بنجاح منذ ذلك الحين.

على مر السنوات الثلاثين الماضية تطورت العلاقات العمانية الكازاخستانية بشكل مطرد وديناميكي ، وتم تعزيز العلاقات في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والثقافة والسياحة باستمرار.

الأهمية التاريخية للعلاقات السياسية الثنائية شهدت زيارتين لفخامة الدكتور نور سلطان نزارباييف ، أول رئيس لجمهورية كازاخستان ، بزيارة سلطنة عمان في سبتمبر 1997 ومارس 2008 ، وخلال الزيارتين التقى الرئيس الكازاخستاني مع المغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

في المرحلة الحالية من التعاون بين البلدين ، من المهم التأكيد على زيارة سعادة خالد المعولي رئيس مجلس الشورى بسلطنة عُمان للعاصمة الكازاخية نور سلطان الذي شارك في الاجتماع الرابع لرؤساء البرلمانات الأوراسية ؛ خلال الزيارة استقبله الدكتور نور سلطان نزارباييف ، الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان ، والتقى برئيسي مجلسي البرلمان ورئيس وزراء كازاخستان.

في ديسمبر 2019 م؛ قام بكتاس بكنازاروف ، نائب رئيس مجلس الشيوخ في البرلمان الكازاخستاني ، بزيارة سلطنة عُمان ؛ التقى المسؤول الكازاخستاني خلال الزيارة برئيس مجلس الدولة ، ورئيس مجلس الشورى ، ونائب رئيس مجلس الدولة.

فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي ، هناك اتجاه تصاعدي في النشاط التجاري بين البلدين ؛ فبالتزامن مع ارتفاع العلاقات التجارية والاستثمارية ، هناك زيادة واضحة في المصالح التجارية في مجالات النفط والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة وما إلى ذلك ؛ على سبيل المثال ، تشارك شركة النفط العُمانية OQ كجزء من الاتحاد الدولي في تطوير حقل نفط دونجا في القطاع الكازاخستاني لبحر قزوين ، بالإضافة إلى ذلك يتعاون البلدان في ضمان الأمن الغذائي للدول الإسلامية ؛ حيث تقيم عُمان وكازاخستان بدرجة عالية إمكانات العبور للسلطنة في إطار تعزيز الأمن الغذائي للعالم الإسلامي داخل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

منذ سبتمبر 2019 ، قدمت كازاخستان نظامًا بدون تأشيرة لمواطني سلطنة عُمان لمدة شهر واحد ، ومنذ أبريل 2022 تم تطبيق نظام بدون تأشيرة لمدة 14 يومًا في عُمان لمواطني كازاخستان.

في مجالات التعاون الثقافي والإنساني ، من المهم التأكيد على أن نقابات الكُتّاب في كلا البلدين وقّعت على بروتوكول التعاون والتفاعل في مجال الثقافة ؛ علاوة على ذلك ، وقّع المتحف الوطني العماني والمتحف الوطني الكازاخستاني على مذكرة التفاهم ، وهي أول وثيقة رسمية تقيم علاقات وثيقة في تنفيذ الدبلوماسية الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى