أصــداء منوعةمهرجانات ، مناسبات

حضـورياً .. 19 فبراير انطلاق مهرجان سينيمانا للفيلم العربي الثالث بمسقط..

من بينها جائزة القدس عاصمة فلسطين .. 5 جوائز رئيسية يقدمها مهرجان سينيمانا الثالث..

 

إلى جانب السلطنة .. مشاركات عربية عديدة متميزة يقدمها المهرجان طوال فترة إقامته..

مـسـقـط – أصـــداء  |

يستضيف النادي الثقافي في سلطنة عُمان فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان “سينيمانا للفيلم العربي” الذي سيُقام حفل افتتاحه يوم 19 فبراير الجاري بمنتجع السيفة ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه بمشاركة مجموعة من كبار المخرجين والفنانين العرب.

وقدم الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بمقر النادي الثقافي بالقرم نبذة عن المهرجان حيث أشار إلى أن مهرجان “سينيمانا للفيلم العربي” يعد أحد أهم المهرجانات العربية لاستقطابه الفنانين العرب للتعبير عن مواهبهم وإنجازاتهم.

وحول رؤية المهرجان قال الزدجالي : إن الرؤية الاستراتيجية لـ “مهرجان سينيمانا للفيلم العربي” ركزت في دوراتها على استهداف طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية يلتف حولها المبدعون والفنانون كافة للتعرف على أقرانهم في أقطار العالم العربي الكبير وبالتالي مواكبة توجهات الارتقاء بالإبداع والثقافة لدى فئات شرائح المجتمع كافة لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعما لمبادئ الحب والتسامح ونحن بدورنا كمؤسسين ومنظمين لهذا المهرجان نسهم بنشر أعمالهم عبر منصات فنية ثقافية وأدبية وسينمائية حول العالم.

وحول الدول المشاركة في الدورة الثالثة أكد رئيس اللجنة المنظمة أن المهرجان هدف للوصول إلى أكبر عدد من الموهوبين بجميع الدول العربية لاكتشاف شغفهم وإبداعاتهم، والسعي بجهد حثيث ومستدام لإيصال أصواتهم وأفكارهم الفنية إلى جميع أنحاء العالم.

كما أكّد الدكتور أنه بجانب سلطنة عُمان تشهد هذه الدورة مشاركة كل من الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر وسوريا والعراق وفلسطين ومصر والمغرب والسعودية وموريتانيا وقطر والسودان كما سيشهد المهرجان تكريم عدد من القامات الفنية منهم الممثل غانم السليطي من دولة قطر والممثل محمد المنصور من دولة الكويت والممثل عباس النوري من سوريا والممثل محمود حميدة من مصر والممثل الدكتور حبيب غلوم من الإمارات والممثلة أمينة عبد الرسول من سلطنة عُمان والممثلة هيفاء حسين من مملكة البحرين و (الممثل المخرج الدكتور عمر الجاسر) من المملكة العربية السعودية والمخرج فيصل الياسري من العراق والممثلة هند كامل من العراق والممثل والمنتج الدكتور طارق الخزاعي من السويد.

 

وحول جوائز المهرجان قال: هناك جائزة سينيمانا لأفضل فيلم روائي ، وجائزة سينيمانا لأفضل فيلم وثائقي ، وجائزة خاصة لأفضل فيلم قصير عُماني ، وجائزة القدس عاصمة فلسطين ، وجائزة أفضل فيلم تحريك.

وحول الأفلام المشاركة في المسابقة الرئيسة قال الدكتور خالد الزدجالي سيشارك 32 فيلما وهي: من سلطنة عُمان: (الفيلم الروائي “وسواس” للمخرج منير أبو سراج والفيلم التحريكي “ظل” للمخرج عبدالله البطاشي والفيلم الروائي “الطريق إلى مكة” للمخرج أنور الرزيقي والفيلم التسجيلي “مدرسة الإصلاح” للمخرج جميل اليعقوبي والفيلم الروائي “صرخة طفل” للمخرج صالح المقيمي، والفيلم الروائي “ميلاد” للمخرجة ميّان الشحية والفيلم التسجيلي “آخر الباقين” للمخرج علي البيماني).

كما يشارك من مصر : (فيلم الروائي بطاطا للمخرج محمد البدري ، والفيلم التسجيلي “الغير مرئيّين” للمخرج شهاب عبد الحافظ ، والفيلم الروائي “زي الطيور” للمخرج أحمد سمير ، والفيلم الروائي “أنا وطن داخل وطن” للمخرج أحمد السمان ، والفيلم التسجيلي “جاذبية أسير” للمخرجة ريم علي حسن ، والفيلم التسجيلي “يُحْكى أن” للمخرج عبدالفتاح زيدان ، والفيلم التسجيلي “أبواب مكة” للمخرج مهند دياب.

ويشارك أيضا من سوريا : (الفيلم الروائي السوري الفرنسي المشترك “أحدنا غادر الصورة” للمخرج الأخوين ملص ، والفيلم الروائي “أبناء المستحيل” للمخرج حسام حمود ، والفيلم التسجيلي “موزاييك دمشقي” للمخرج محمد خليل أبو مطحنة التعمري ، والفيلم الروائي “سارة” للمخرج علاء أبو فرّاج ، والفيلم الروائي “اللقطة الأخيرة” للمخرج القاسم أحمد.

فيما يشارك من العراق : الفيلم الروائي “أرض الغربان” للمخرج محمد حسین محمد ، والفيلم الروائي “شاش” للمخرج علي الكعبي ، والفيلم العراقي البريطاني التسجيلي “وصمة عار” للمخرج جعفر مراد ، والفيلم التحريكي “شوت” للمخرج زيد شكر ، والفيلم التحريكي “Vial” للمخرج أمير محمد العنكوشي.

ومن البحرين يشارك : الفيلم الروائي “عروس البحر” للمخرج محمد عتيق ، والفيلم الروائي “سلام” للمخرج أحمد أكبر ، ومن الإمارات الفيلم الروائي “تحت الضغط” للمخرج محمد غانم ، ومن الجزائر الفيلم الروائي “سيعود” للمخرج يوسف محساس ، كما يشارك من موريتانيا الفيلم الروائي “كافيا” للمخرج الخليفة أبوبكر سي ، ومن الأردن الفيلم الروائي “يا جار” للمخرج إسحق إلياس عبيد ، أما من تونس فيشارك الفيلم الروائي “فريدا” للمخرج محمد بو حجار ، ومن المغرب الفيلم الروائي “رماد” للمخرج المصطفى فرماتي.

وأما الأفلام المشاركة في جائزة القدس عاصمة فلسطين فسوف تشارك في هذه المسابقة 6 أفلام متأهلة وهي: من مصر، الفيلم الروائي “للصبر حدود” للمخرج هشام عبد الخالق ، والفيلم الروائي “المواجهة الأخيرة” للمخرج أيمن مجدي ، والفيلم الروائي “بئر يوسف” للمخرج مينا كامل ، ومن دولة فلسطين الفيلم الروائي “الصورة الأخيرة” للمخرج سعود مهنا ، والفيلم الروائي “عائد إلى غزة” للمخرج خالد الشيخ ، كما يشارك من الجزائر الفيلم الروائي “العبور الأسطوري (بين ستة الجزائر وستة سجن جلبوع)” للمخرج عبد القادر جواد سلامي.

وتطرق الزدجالي الى أعضاء لجنة التحكيم فقال : تتكون كل دورة من دورات المهرجان من أعضاء ورئيس لجنة من دول عربية مختلفة ، وأعضاء اللجنة هم نخبة من المخرجين والفنانين والنقاد السينمائيين والكتّاب العرب ؛ حيث تشكلت لجنة تحكيم المسابقة الرئيسة من الفنان الدكتور حبيب غلوم رئيس اللجنة من الإمارات العربية المتحدة ، والدكتورة لمى طيارة ناقدة من سوريا ، والدكتور محمد سيف من السودان ، والمخرج ماهر دانيال من مصر ، وإنصاف اوهيبه مبرمجة وباحثة من تونس.

أما أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القدس عاصمة فلسطين ؛ فتشكلت برئاسة الفنانة أمل الدباس من الأردن ، وعضوية آلاء كراجة إعلامية وباحثة سينمائية من فلسطين ، والمخرجة إيفا داود من مملكة البحرين ، والمنتج والمخرج السعودي فيصل العتيبي ، والكاتب والأديب عبد الرزاق الربيعي نائب رئيس النادي الثقافي من سلطنة عُمان.

وقال الدكتور خالد : فعاليات اليومين الثاني والثالث ستقام في أماكن مختلفة مثل منتجع جبل السيفة والنادي الثقافي وجامعة السلطان قابوس حيث سيتم خلالها مناقشة الأفلام المشاركة إلى جانب عقد ندوات ثقافية بين الجمهور للتعرف أكثر على ثقافات الشعوب الأخرى وإيجاد جو من التعاون العربي وبالتزامن مع هذه الأنشطة، سيكون هناك فعالية (بازار سينيمانا) بحديقة ريام التي تقام بالتعاون مع نادي أهلي سداب كما سيتم استضافة ضيف شرف المهرجان.

وحول الحلقات المصاحبة للمهرجان قال : ستكون هناك حلقة عمل تحمل عناوين (الطريق لصناعة الفيلم الوثائقي السينمائي) و(النقد السينمائي) و(المبارزة في السينما والتلفزيون) وندوة بعنوان ” دور الصناعات الثقافية والتنمية المستدامة ” مؤكدا على أن اللجنة المنظمة للمهرجان وضعت برنامج المهرجان لكي يواكب كافة متطلبات الحضور والمشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى