أصــداء منوعةتعليم ، تدريب

حلقة تدريبية حول الوسائل المساعدة والتقنيات الحديثة في تأهيل الأطفال..

كتبـت : د . سـوزان عـطـية – أصـــداء

 

أقام مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلاء حلقة تدريبية بعنوان “الوسائل المساعدة والتقنيات الحديثة في تأهيل الأطفال”، قدم الحلقة المدرب الأستاذ “أمير عزت” “اختصاصي تأهيل بمركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلاء” في تدريب متخصص نظمه المركز تحت إشراف الأستاذة “سالمة الريامية” مشرفة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلاء التي أشارت إلى أن المركز يوفر كافة الأجهزة والبرامج التقنية الحديثة لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة داخل المركز.

وقد حضر الحلقة التدريبية 55 اختصاصياً ومساعدةً فنية من بينهم الاختصاصيين العاملين بالمركز، وأولياء أمور الأطفال من ذوي الإعاقة، والمهتمين ببرامج التقنيات الحديثة مع الاطفال، على مستوى ولاية بدبد وولاية الجبل الأخضر وولاية بهلاء بمحافظة الداخلية.

واشتملت الحلقة على عدة محاور رئيسية هامة منها :

1- كيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد؟.

2- لماذا قد تكون التكنولوجيا الحديثة مع توجيه العنصر البشرى أفيد عن أي تدخل آخر في بعض الحالات؟.

3- مميزات التكنولوجيا المستخدمة مع الاطفال ذوي الإعاقة وأنواعها وكيفية اختياره.

4- متطلبات العاملين في مجال استخدام التكنولوجيا مع الأطفال ذوي الإعاقة.

5- الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها استخدام التكنولوجيا للمساعدة في الأنشطة اليومية لأطفالهم المصابين باضطراب طيف التوحد.

6- شرح وتدريب عملي لبعض الوسائل الحديثة المستخدمة في التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد تم التدريب على استخدام بعض البرامج التقنية لتدريب الأطفال ذوي الإعاقة من خلال بعض الوسائل التكنولوجية مثال اجهزه التواصل البديل “ماكثون” والشاشات التفاعلية ونظاره الواقع الافتراضي والتاب.

وقام الأستاذ أمير عزت بالإجابة على استفسارات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة، والاختصاصيين والمساعدات الفنيات، فيما يخص كيفية الحصول على البرامج وإعداد التدريبات اللازمة لكل طفل، وأشار إلى أن إدارة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة على استعداد تام لتقديم حلقات عمل تدريبية لتدريب الاختصاصيين على كيفية استخدام كافة الأجهزة التكنولوجية مع الأطفال من ذوي الإعاقة وبالتعاون مع أسرهَم وللمجتمع بوجه العموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى