أصداءأقلام الكتاب

{ خزاميات } – حـفـلـة منـزوعة القـدوة..

الإعلامي/ علي بن خزام المعمري

{ خزاميات }حـفـلـة منـزوعة القـدوة..

يقول مدربو البرمجة اللغوية العصبية: وراء كل سلوك نية إيجابية، وهذه “الإيجابية” تختلف باختلاف المرجعية الثقافية للشخص، فلربما يُقْدِمُ فرد منا على سلوك نراه مشينا لكنه ما أقدم عليه إلا لنية يراها من وجهة نظره تفيده وترضيه.

ما حفزني لبدء مقالي بهذه المعلومة هو اللوم الشديد من قبل اللجنة العليا للتعامل مع كوفيد 19 للذين لا يلتزمون بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة وعلى رأسها لبس الكمامة وتغليظ الغرامة المالية من 20 ريالا إلى 100 ريال، فالمواطن رغم احترازه بلبس الكمامة إلا أن الإصابات في تزايد مقلق، هذا السلوك اليومي وراءه نية إيجابية وهي السعي لتوفير لقمة العيش له ولعائلته، فلو وجد قوت يومه لما خرج تحت وهج شمس هذا الصيف معرضا نفسه وعائلته لخطر الإصابة بالفيروس ورغم ذلك تفرض عليه هذه الغرامة إن لم يلتزم بلبس الكمامة.

وفي المقابل نجد حفلة “تقاعدية” تتبناها إحدى الجهات الحكومية لتكريم متقاعديها الذين كانوا قدوة في مجال عملهم للحقل التربوي – طلابا وهيئات تدريس وإدارة – ورغم جلال المبدأ وهو التكريم وحفاوة السلوك وهو الحفل إلا أن نية الظهور بمظهر الأناقة وتخليد الذكرى العطرة وإظهار الابتسامة جعلهم يتخلون عن الإجراءات الاحترازية لهذا الفيروس والتي ما برحت اللجنة العليا على التأكيد عليها بتعزيز الملتزمين تارة وبتغريم ما دون ذلك تارة أخرى، ورغم عدم التزامهم بالكمامات التي تعد عصب الاحترازات لم يستعينوا على ذلك بالكتمان، بل قاموا بنشر صور التكريم في وسائل التواصل الاجتماعي، والقنوات  الإعلامية الأخرى ولسان حالهم يناقض مقالهم الافتراضي بكونهم قدوات  للمجتمع الإداري والمدرسي، وأن المدارس بعد شهور ستفتح، وسيطلب من الجميع الالتزام بلبس الكمامات ولربما سيغرم من لا يلتزم، بينما “القدوات” ظهروا بمظهر غير المبالي لا بقرارات اللجنة العليا ولا بالوضع الذي ألزمنا به هذا الفيروس للنجاة منه.

نقول للقدوات – وهم يودعون مقاعد مناصبهم – ما زلتم قدوات لأبنائكم في البيت والمجتمع والمدرسة وبيئة العمل، لماذا هذا السلوك الذي ظهرتم به وعرضتكم -حفظكم الله- أنفسهم للخطر وللقيل والقال ؟؟، وأين مبدأ الوقاية من هذا المرض ؟؟ ولماذا كان أداؤكم بهذه الصورة وأنتم في حصتكم الأخيرة من الجدول المدرسي ؟؟ لماذا لم تضربوا مثلا أعلى لتطبيق الاحترازات وللالتزام بقرارات اللجنة العليا ؟؟

وسؤال موجه للجنة العليا : ما إجراءاتكم القانونية والإدارية لمثل هذه السلوكيات غير الملتزمة بقرارات لجنتكم الموقرة ؟؟

هل سكوتكم عنها وراءها نية إيجابية ؟؟ وما هي ؟؟

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق