أصداء عُمانمحليات

دائرة الشئون البلدية بصور .. تغلق منشأه غذائية وتحرر 13 مخالفة صحية..

صـور : بدر بن مراد البلوشي – أصــداء

 

تقوم دائرة الشئون البلدية بصور ممثلة بقسم رقابة الاغذية والبيطرة ببذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة السلع والمنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك حفاظاً على صحته، وذلك من خلال التفتيش المستمر على المحلات التجارية والمستودعات والمخازن المتداولة للأغذية اثناء عرض وتداول السلع والمنتجات لمنع تداول الاغذية التالفة أو المغشوشة أو الفاسد منها.

وتنطلق فرق التفتيش خلال الفترتين الصباحية والمسائية لإجراء عملية مسح شاملة للأسواق المحلية للتحقق من مدى مطابقة السلع والمنتجات المخزنة والمعروضة للمواصفات القياسية بقانون جودة وسلامة الغذاء للتحقق من تطبيق الممارسات الصحية ونظم سلامة الغذاء لحماية المستهلك من الامراض الناتجة جراء تناول الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الادمي.

وبناء على ذلك، تمكنت فرق التفتيش من رصد عدد من المخالفات الصحية ، نتيجة تهاون متداولي الاغذية بالأسواق في تطبيق الاشتراطات الصحية. حيث تم خلال الفترة من 15 اغسطس ولغاية 19 اغسطس الجاري زيارة 125 منشأة غذائية تم خلالها اغلاق منشأة غذائية وتحرير 13 مخالفة صحية تنوعت اسبابها بين انعدام مستوى النظافة العامة للمنساة، عرض اغذية غير صالحة للاستهلاك الادمي، استخدام اواني و معدات غير مطابقة للاشتراطات الصحية.

وفي الجانب البيطري، استقبل المسلخ البلدي التابع لدائرة الشؤون البلدية بصور 222 طلبا على خدمتي الذبح والفحص البيطري خلال اسبوع واحد، منها 20 راسا من الابقار و 190 راسا من الماعز، بالإضافة الى 12 راسا من الخراف. حيث تمت عملية الذبح تحت اشراف الطبيب البيطري الذي تمكن من خلال عملية الفحص من رصد بعض اللحوم الفاسدة نتيجة وجود ارتشاحات وحويصلات التي قد صحة وسلامة المستهلك.

وفي هذا الصدد، تم إتلاف احدى الذبائح بشكل كامل ،بينما بلغ اجمالي اللحوم التي إتلافها بشكل جزئي من الذبائح سبعة كيلوجرامات ، تنوعت فيها أسباب الإعدامات ما بين حويصلات ديدان شريطية وهزال مع ارتشاحات وتسمم صديدي وعدم الإدماء التام وحويصلات مائية (الهيدات) ويرقات (الصفراء).

وتهيب بلدية صور، جميع سكان الولاية بضرورة التوجه للمسلخ وتجنب الذبح في المنازل أو الاستعانة بمن يمارس أعمال الذبح بصفة غير قانونية من القصابين الجائلين، وذلك لانعدام توفر البيئة الصحية للذبح في ظل غياب الفحص البيطري وجهلهم بالطرق السليمة في التعامل مع الذبائح مما قد يشكل خطرا على الصحة العامة.

وأكدت البلدية على استمرار متابعة المنشآت الغذائية بشكل منهجي ؛ للتأكد من أن كل منشأة تعمل وفقاً للاشتراطات الصحية بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المحلية المنظمة لهذه الأنشطة، ووفقاً لأرقى الممارسات العالمية ، وذلك لتحقيق أفضل معايير السلامة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى