أصــداء منوعةطب ، صحة ، أغذية

دراسة لجامعة ستانفورد : أعراض الإصابة بكورونا قد تستمر 6 أشهر..

أصــداء – العمانية | أظهرت نتائج دراسة جديدة أجرتها جامعة ستانفورد الأمريكية أن أعراض فيروس كورونا المستجد استمرت شهورًا لدى المرضى الذين دخلوا المستشفيات.

وأضافت الدراسة التي نشرتها الجامعة على موقعها الإلكتروني أن أكثر من 70 بالمائة من مرضى كورونا المستجد “كوفيد-19” والذين نقل معظمهم إلى المستشفيات للعلاج، أبلغوا عن وجود 84 عرضًا مختلفًا بعد ستة أشهر من مرضهم.

وجمع المؤلفون وحللوا هذه النتائج من 45 دراسة مختلفة نُشرت باللغة الإنجليزية في الفترة بين يناير 2020 ومارس 2021 وشملت هذه الدراسات ما مجموعه 9751 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بـكوفيد 19، وتم نقل 83 بالمائة منهم إلى المستشفيات.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن من بين الأعراض المزمنة الأكثر شيوعًا  واستمرارًا ضيق التنفس والإرهاق واضطرابات النوم، وبالإجمال تم الإبلاغ عن 84 من الأعراض والعلامات السريرية المختلفة، بما في ذلك فقدان حاسة التذوق والشم والاضطرابات المعرفية مثل فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز والاكتئاب والقلق وألم الصدر والحمى.

وحدد المؤلفون الأعراض المستمرة على أنها تلك التي تستمر لمدة 60 يومًا على الأقل بعد التشخيص، أو ظهور الأعراض لمدة 30 يومًا على الأقل بعد الشفاء من المرض الحاد أو الخروج من المستشفى.

ووجد المؤلفون أن 5ر72  بالمائة من المشاركين في الدراسات التي تم تحليل بياناتها أبلغوا عن عرض واحد مستمر على الأقل، حيث تم رصد  تأثر العديد من الأجهزة داخل الجسم، بما في ذلك أجهزة القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والعضلي والعصبي والدورة الدموية45 والجهاز المناعي.

وقال ستيفن جودمان، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ علم الأوبئة وصحة السكان، إن النتائج تثير القلق بشأن عبء هائل على الصحة العامة إذا كان حتى جزء من هؤلاء المرضى بحاجة إلى رعاية مستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى