أصداء العالمسياسة

رؤساء وحكام دول العالم يهنئون “جو بايدن” بالرئاسة..

أصــداء ــ بدأت التهاني تتوالى على جو بايدن بعد إعلان غير رسمي بفوزه بالإنتخابات، وجاءت أولى التهاني من بريطانيا ودول أوروبية وعربية، فيما لم يخف مسؤولون إيرانيون إبتهاجهم برحيل ترامب.

حيث هنأ السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء السبت 7 نوفمبر 2020، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، بعد انتخابه رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأمريكية، وإعلانه فائزاً بالانتخابات على حساب منافسه الجمهوي دونالد ترامب.

سلطان عُمان أعرب عن تهانيه للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسًا للفترة الرئاسية القادمة، متمنيًا لعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما الصديقين مزيدًا من التطور والنماء.

وأعرب أمير دولة قطر عن تطلعه إلى “العمل المشترك، ومواصلة توطيد الصداقة بين البلدين”.

وحسب تصريح للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، باسم راضي، أكد السيسي أن مصر تتطلع إلى “التعاون والعمل المشترك، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية”، وذلك “بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين”.

وهنأ الرئيس اللبناني ميشيل عون، الرئيسَ الأمريكي المنتخب جو بايدن، وذلك في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وتوالت رسائل التهنئة للرئيس الأمريكي الجديد، وذلك من كل من رئيس وزراء كندا، والرئيس الفرنسي، والمستشارة الألمانية، ورئيس الوزراء الإسباني، ورئيس الوزراء البريطاني، إضافة إلى عدد من رؤساء الدول الأخرى.

إذ هنأ بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، بايدن قائلاً : إنه يتطلع إلى العمل عن كثب، في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بايدن، وكتبت  في رسالة السبت على موقع “تويتر” : إنها تتطلع إلى “التعاون المستقبلي مع الرئيس بايدن”، وتابعت قائلة : “إن صداقتنا عبر الأطلسي لا غنى عنها إذا أردنا مواجهة تحديات عصرنا الكبرى”.

كذلك هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو “بايدن” ونائبته “كامالا هاريس” بالفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، قائلاً : “أمريكا أهم حلفائنا، وأتطلع للعمل عن قرب في القضايا ذات الأولويات المشتركة”.

كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المرشحَ الديمقراطي بفوزه بالرئاسة الأمريكية، قائلاً : إنه سيكون أمامهما عديد من التحديات.

وقال ماكرون على تويتر : “إختار الأمريكيون رئيسهم .. تهانينا إلى جو بايدن (ونائبته) كامالا هاريس .. أمامنا عمل كثير للتغلب على تحديات اليوم، فلنعمل معاً”.

أما رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، فقد بارك هو الآخر للمرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية في تغريدة على تويتر، مساء السبت.

وقال سانشيز : “إختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة .. تهانينا لكما جو بايدن وكامالا هاريس، نتمنى لكما حظاً طيباً وكل التوفيق، نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا”.

من جانبهما هنأ وزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية، المرشحَ الديمقراطي جو بايدن، بعدما أعلنت شبكات تلفزيونية كبرى فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وعبَّرا عن أملهما في بداية جديدة وأن تتحسن العلاقات عبر الأطلسي بعدما شهدت توتراً خلال عهد سلفه دونالد ترامب.

كذلك قال وزير المالية أولاف شولتس، على تويتر : “تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب .. الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي .. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا”.

فيما قال وزير الخارجية هايكو ماس، على تويتر : “نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأمريكية المقبلة .. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر الأطلسي”.

ورحب “حسام الدين أشينا” مستشار الرئيس الإيراني بهزيمة ترامب، وكتب على تويتر : إن الإيرانيين “صمدوا بشجاعة إلى أن رحل هذا الجبان” .. في إشارة إلى الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

واتخذت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منعطفاً سيئاً منذ إعلان ترامب في عام 2018 إنسحاب واشنطن من اتفاق طهران النووي، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية التي أصابت الإقتصاد الإيراني بالشلل.

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق