أصداء العالمسياسة

رئيسة وزراء بنجلادش تفوز بولاية ثالثة والمعارضة تتحدث عن تزوير

 

رويترز – أعلن مسؤولون في بنجلادش يوم الاثنين فوز رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بولايتها الثالثة على التوالي، إذ حققت فوزا ساحقا بكل مقاعد البرلمان تقريبا في حين وصفت المعارضة النتائج بالمزورة ودعت إلى انتخابات جديدة.

وعزز فوز حسينة في الانتخابات العامة التي أجريت يوم الأحد حكمها الذي بدأ قبل عشر سنوات لبنجلادش، حيث يُنسب إليها فضل تحسين الاقتصاد وتشجيع التنمية، ولكنها تواجه أيضا اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وشن حملة على وسائل الإعلام، وقمع المعارضة، وتنفي الحكومة هذه الاتهامات.

وقالت مفوضية الانتخابات إن التحالف الذي يقوده حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة، حصل على 287 مقعدا من بين 298 مقعدا. وأضافت المفوضية أنها تحقق في مزاعم بشأن تزوير الانتخابات ”في أنحاء مختلفة من البلاد“.

وحصل حزب بنجلادش الوطني الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد على ستة مقاعد، وكان الحزب قد قاطع الانتخابات العامة السابقة التي جرت في 2014 قائلا إنها لن تكون نزيهة.

وسُجنت زعيمة الحزب خالدة ضياء في فبراير الماضي، وهي الخصم اللدود لحسينة، ورئيسة وزراء سابقة، بسبب اتهامات بالفساد تقول إن دوافعها سياسية. وهذه أول انتخابات يخوضها حزب بنجلادش الوطني بدونها.

وقال زعماء بحزب رابطة عوامي إن رفع الحد الأدنى لأجور العمال في قطاع النسيج القوي في بنجلادش قد يكون أولى مهام حسينة.

ومن المقرر أن تعقد حسينة وأحزاب المعارضة مؤتمرات صحفية منفصلة يوم الاثنين.

وقال زعيم المعارضة كمال حسين إن تحالف جبهة الوحدة الوطنية المعارض، الذي يقوده حزب بنجلادش الوطني، دعا مفوضية الانتخابات إلى إصدار أمر بإجراء انتخابات جديدة، تحت إشراف إدارة محايدة ”بأسرع ما يمكن“، زاعما أن الانتخابات شابها قصور.

ورفضت الحكومة في السابق طلبات مشابهة من المعارضة وسترفض هذا الطلب على الأرجح أيضا.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق