أصداء العالمسياسة

رئيس الحكومة اللبنانية حَسّان دِياب يعلن إستقالة حكومته..

أصـداء / وكالات – أعلن حَسّان دِياب رئيس وزراء لبنان اليوم الاثنين ، إستقالة حكومته بعد الانفجار القوي الذي وقع بمرفأ بيروت ، وأثار غضبا شعبياً ضد الحكومة اللبنانية وزعماء الأحزاب والسياسيين في لبنان ، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام .

يذكر أن الحكومة اللبنانية واجهت ضغوطاً متزايدة للاستقالة اليوم الإثنين، بعد الإنفجار الهائل الذي أَجّجَ الإحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة، واستقالة عدد من الوزراء منها.

وتفجرت المظاهرات من جديد في وسط بيروت ، وألقى بعض المحتجين الحجارة على قوات الأمن التي تحرس مدخلا يؤدي إلى مبنى البرلمان ، مما دفعها للرد بالغاز المسيل للدموع.

وقال دياب في كلمة نقلها التلفزيون إن تفجير مواد شديدة الانفجار مخزنة في ميناء العاصمة على مدى السنوات السبع الماضية كان ”نتيجة للفساد المستشري”.

وقال دياب في خطاب نقلته محطات التلفزيون : ”اليوم وصلنا إلى هنا إلى هذا الزلزال الذي ضرب البلد مع كل تداعياته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والوطنية .. همنا الأول هو التعامل مع هذه التداعيات بالتوازي مع تحقيق سريع يحدد المسؤوليات ولا تسقط فيه الكارثة بمرور الزمن“.

وأضاف ، ”نحن اليوم نحتكم إلى الناس إلى مطلبهم بمحاسبة المسؤولين عن الكارثة المختبئة منذ سبع سنوات إلى رغبتهم بالتغيير الحقيقي .. أمام هذا الواقع نتراجع خطوة إلى الوراء للوقوف مع الناس كي نخوض معركة التغيير معهم .. لذلك أعلن اليوم إستقالة هذه الحكومة ، الله يحمي لبنان .. الله يحمي لبنان .. عشتم وعاش لبنان”.

وكان انفجار مئات الأطنان من مادة نترات الأمونيوم بمخزنٍ في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس ، قد أسفر عن مقتل 163 شخصا على الأقل ، وإصابة أكثر من ستة آلاف بجروح ، ودمر قطاعات من المدينة الساحلية ، مما أدى إلى تفاقم انهيارٍ سياسيٍ واقتصاديٍ شهدته البلاد في الشهور السابقة .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق