أصداء العالمإقتصاد

رئيس وزراء كازاخستان يدشن إنتاج سيارات كيا في كوستاناي..

كتـب : عـلي الحـسني – أصــداء

كجزء من رحلة عمله إلى منطقة كوستاناي ، تفقد رئيس الوزراء  الكازاخى عسكر مامين تنفيذ المشاريع الإستثمارية في صناعة السيارات وإنتاج الآلات الزراعية.

شارك رئيس الحكومة مع رئيس KIA Motors Russia و CIS LLC Kim Jin-Ha  في حفل افتتاح خط إنتاج KIA في مصنع SaryarkaAvtoProm LLP.  في إطار المشروع ، من المخطط إنتاج 20 ألف سيارة KIA سنويًا.

سيتم زيادة مستوى توطين المنتجات إلى 50٪ من خلال استخدام تقنيات تصنيع الوحدات الصغيرة ، بما في ذلك اللحام وطلاء الأجسام ، وقال مامين : «تعد صناعة السيارات أحد الاتجاهات المهمة استراتيجيًا للتنمية الصناعية في كازاخستان ، وهي تظهر ديناميكيات إيجابية كل عام».

وخلال الزيارة تعرف رئيس الوزراء على بناء مصنع صب الحديد KamLitKZ.  ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من البناء في أكتوبر 2021 ، والمرحلة الثانية والثالثة – في عام 2023 ، وتبلغ تكلفة المشروع 80 مليار تنغي.

وسيتم توفير 300 فرصة عمل جديدة ، عند الوصول إلى القدرة التصميمية ، سينتج الإنتاج أغطية المحاور وكتل الأسطوانات ورؤوس اسطوانات المحرك للجيل الجديد من شاحنات K5 بحجم إجمالي يزيد عن 40 ألف طن من الحديد الزهر سنويًا.

سيؤدي تنفيذ المشروع إلى إدخال كازاخستان في السلسلة التكنولوجية العالمية لموردي KAMAZ PTC – سيتم تصدير 95 ٪ من المنتجات.

كما زار رئيس الحكومة مركز توطين شركة AgromashHolding JSC  ، والذي تم تصميمه لزيادة مستوى المحتوى الكازاخستاني في الآلات الزراعية المنتجة في أراضي جمهورية كازاخستان بشكل كبير ، على مساحة 36 ألف متر مربع ، تم تركيب خطوط آلية لقطع المعادن وثنيها وطلائها ولحامها بالليزر ، وإنتاج المنتجات البلاستيكية ، والأجزاء الداخلية ، وعزل الضوضاء الحرارية ، وتجميع الناقل ، وما إلى ذلك.

وقد تم شراء المعدات من خلال الأدوات المالية لصندوق التنمية الصناعية.

في المستقبل القريب ، سينتج مركز التوطين JSC أكثر من 1200 عنصر من مكونات الآلات الزراعية ، بالإضافة إلى صناعة السيارات للعلامات التجارية Kirovets و Essil و Lovol و Pottinger  و Deutz-Fahr و JAC و Chevrolet إلخ.

وقد ناقش رئيس الوزراء آفاق تطوير التعاون في صناعة السيارات مع إدارة كاماز وتاتنيفت وأفتوفاز وكيا موتورز ، وتم النظر في قضايا زيادة توطين إنتاج الآلات الزراعية في كازاخستان في اجتماعات مع إدارة Peterburgsky Tractorny Zavod JSC ، البيلاروسية Gomselmash JSC  ومجموعة SDF الإيطالية.

ونتيجة للمفاوضات وبحضور عسكر مامين ، تم التوقيع على 9 وثائق بشأن تنفيذ مشاريع مشتركة في صناعة السيارات ، بما في ذلك. اتفاقيات التجميع الصناعي واتفاقيات الاستثمار وعقود الاستثمار الخاصة.

وكجزء من رحلة العمل ، إطلع رئيس الوزراء على المشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة في مجال مجمع الصناعات الزراعية والآلات الزراعية وتطوير البنية التحتية السكنية في إطار برنامج ولاية نورلي زهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى