أصداء العالمإقتصاد

روسيا تعارض العقوبات الأمريكية على كوبا وفنزويلا

 

أصداء / وكالات – أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعارض العقوبات الأمريكية الجديدة ضد كوبا وفنزويلا ، معتبرة أنها غير قانونية .

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده ستعارض فرض عقوبات أمريكية غير قانونية على كوبا وفنزويلا ، وإن موسكو ستفعل كل ما بوسعها لمساندة ودعم شركائها الاستراتيجيين في المنطقة .

وقال ريابكوف في تصريحات له اليوم “إننا نشعر بالقلق إزاء الإجراءات الأمريكية المستمرة ضد دول منطقة أمريكا اللاتينية .. إننا نرى تنفيذ عقوبات غير شرعية على الإطلاق وغيرها من وسائل التأثير” .

 وأضاف أن واشنطن “تعلن صراحة أن هدفها كسر الإرادة ، وتغيير المسار السياسي لهذه الدول في الاتجاه اللازم للولايات المتحدة” .
وكانت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ، قد اتهمت الولايات المتحدة بـ”تعمد إثارة الفوضى وتفكيك الدولة في فنزويلا” ، معربة عن قلق موسكو من مواصلة أمريكا في توجيه تهديدات إلى دول غير مطيعة لها في أمريكا اللاتينية ، في مقدمتها كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا ، معتبرة نهج واشنطن بأنه يزداد عدوانية .
ويأتي الموقف الروسي بعد فرض الولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد كل من فنزويلا وكوبا ، حيث فرضت واشنطن عقوبات ضد البنك المركزي الفنزويلي الأربعاء ، وأكد جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي أن هذه الخطوات ضد مؤسسة مالية هامة ستكون كتحذير خطير لجميع اللاعبين الخارجيين ، بما في ذلك روسيا ، وضد نشر القوات والمعدات العسكرية في فنزويلا لدعم الرئيس نيكولاس مادورو .

حيث أعلن مستشار الأمن القومي جون بولتون الأربعاء ، أن واشنطن ستفرض عقوبات على 5 أشخاص وكيانات مرتبطين بالجيش والاستخبارات الكوبية، بما في ذلك شركة “أيروغافيوتا” (الخطوط الجوية التابعة للجيش الكوبي) .

كما تعتزم الولايات المتحدة الحد من التحويلات المالية إلى كوبا ، حيث لن يكون بإمكان المواطنين الأمريكيين تحويل أكثر من ألف دولار لشخص واحد خلال 3 أشهر .

 

وأضاف بولتون أن وزارة الخزانة ستتخذ إجراءات لمنع كوبا من إمكانيات الالتفاف على العقوبات ، والاستفادة من القطاع المصرفي الأمريكي .

وذكر بولتون كذلك أنه تم منع سفينة كانت تنقل النفط الفنزويلي لكوبا من الرسو في ميناء أمريكي يوم الثلاثاء، وذلك تنفيذا للعقوبات التي فرضت على كوبا وفنزويلا سابقاً .

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق