أصداء عُمانإقتصاد

سوق التجارة الإلكترونية بالسلطنة يواصل توسعه ونموه السريع..

أصــداء – العمانية | أكد تقرير جديد لمؤسسة موردور انتلجنس الهندية أن سوق التجارة الإلكترونية بالسلطنة يواصل توسعه والنمو السريع بسبب زيادة معدل الاستهلاك وارتفاع مبيعات الهواتف الذكية في السلطنة.

وأوضح التقرير أن استخدام تقنيات الجيل الرابع والخامس من قبل مشغلي خدمات الاتصالات بالسلطنة يزيد من تعرض العملاء للتسوق عبر الإنترنت لذلك من المتوقع أن يكون للوعي التكنولوجي بين العملاء تأثير كبير على نمو السوق.

وبين التقرير أن المبادرات المختلفة لحكومة السلطنة كعقد مؤتمر عمان للحكومة الإلكترونية يعمل على تعزيز نمو هذا السوق حيث إن الهدف الرئيسي من عقد المؤتمر هو الكشف عن التغيير المستقبلي للحوكمة والنقل والخدمات اللوجستية والتجارة، والتي يمكن أن تعزز التحول الرقمي في الاقتصاد. 

وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي المتزايد للسلطنة سيدفع النمو الأساسي لهذا السوق وبحسب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات فقد ارتفعت نسبة مستخدمي الإنترنت إلى 4 بالمائة عن عام 2019.

وذكر التقرير أنه وفقًا لبيانات للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات ارتفع عدد مشتركي الإنترنت في السلطنة إلى 487ر473 مشتركًا في عام 2019، بزيادة قدرها 4ر11 بالمائة عن عام 2018، كما ارتفع عدد مشتركي النطاق العريض المتنقل النشطين إلى 739ر4 مليون مشترك مقارنة بـ 113ر4 مليون مشترك في 2018.

وأوضح التقرير أن التوسع في تقنيات الجيل الرابع والخامس يدعم سوق التجارة الإلكترونية، إذ خططت شركة الاتصالات العمانية لإنشاء 2226 موقعًا للجيل الخامس بحلول عام 2024، مما سيزيد من معدل استهلاك الإنترنت في السلطنة.

وبين التقرير أنه من المتوقع أن يقود سوق التجارة الإلكترونية النمو الاقتصادي العام للسلطنة، ووفقًا لبيانات البنك الدولي فقد ارتفع الإنفاق الاستهلاكي للسلطنة عام 2019 بنسبة 02ر0 بالمائة عن عام 2018.

وأضاف التقرير إن المبادرات واللوائح الحكومية المختلفة تدعم نمو سوق التجارة الإلكترونية حيث تحث وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار باستمرار الناس على اعتماد التجارة الإلكترونية للتسوق والاستيراد والأنشطة الأخرى فقد أطلقت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مبادرة “تسوق من منزلك” لمنع انتقال فيروس ( كوفيد-19) ،إضافة إلى ذلك تشجع الحكومة أيضًا أصحاب الأعمال التجارية والشركات الصغيرة والمتوسطة على الترويج لمنتجاتهم واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة لتسويقها دوليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى