أصداء العالمسياسة

شرطة هونج كونج تطلق حبيبات الفلفل لتفريق محتجين على قانون جديد ..

أصـداء – أطلقت شرطة هونج كونج حبيبات الفلفل لتفريق المحتجين في قلب المركز المالي العالمي يوم الأربعاء إذ جددت قوانين الأمن القومي الجديدة التي اقترحتها الصين المظاهرات المناهضة للحكومة.

وطوقت الشرطة أيضا المجلس التشريعي الذي سيشهد مناقشة مشروع قانون لتجريم عدم احترام النشيد الوطني الصيني وسط توتر متزايد بسبب ما يعتبرها المحتجون تهديدات للحريات التي تتمتع بها المدينة.

وخرج الناس من مختلف الأعمار إلى الشوارع يرتدي بعضهم السواد وآخرون يرتدون ملابس رسمية بينما أخفى البعض الآخر هوياتهم تحت المظلات في مشاهد تعيد للأذهان الاضطرابات التي هزت هونج كونج العام الماضي.

وألغيت دعوة للتجمع حول المجلس التشريعي بسبب كثافة وجود الشرطة.

وأغلق العديد من المتاجر وفروع البنوك والمباني الإدارية أبوابها مبكرا وشوهدت شرطة مكافحة الشغب وهي تلقي القبض على العشرات وتجبرهم على الجلوس على الرصيف.

وعادت الاحتجاجات بعد أن اقترحت الصين قوانين للأمن الوطني تستهدف الأنشطة الانفصالية والتخريب والإرهاب. ومن المحتمل أن تؤدي القوانين المقترحة إلى إنشاء قواعد لوكالات الاستخبارات الصينية في المدينة التي تتمتع بقدر من الحكم الذاتي.

ويوم الأحد أدت تلك الخطوة إلى أول اضطرابات كبرى في الشوارع منذ شهور استخدمت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وأعربت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وكندا ودول أخرى عن قلقها من مشروع القانون.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت 16 شخصا على الأقل يوم الأربعاء تتراوح أعمارهم بين 14 و40 عاما بتهم مختلفة منها حيازة سلاح هجومي أو أدوات أخرى بالمخالفة للقانون أو القيادة المتهورة.

وتقول السلطات الصينية وحكومة هونج كونج التي تحظى بدعمها إنه لا خطر على الحكم الذاتي في المدينة وإن القوانين الجديدة محكمة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إن بكين ستتخذ الإجراءات المضادة اللازمة لمواجهة التدخل الأجنبي بشأن التشريع الأمني الجديد في هونج كونج.

وأدلى المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان بهذه التصريحات خلال إفادة يومية ردا على سؤال حول تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن واشنطن تجهز ردا قويا على التشريع.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق