أصداء العالمإقتصاد

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماشاً اقتصادياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا..

أصـداء – أفاد صندوق النقد الدولي أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المتوقع أن تشهد انكماشا هذا العام أكبر مما كان متوقعاً، وذلك جراء انخفاض أسعار النفط واستمرار وباء كوفيد 19.

وتتوقع المؤسسة المالية الدولية في بياناتها الاقتصادية انكماشاً بنسبة 5,7 بالمائة في المنطقة هذا العام، أي أقل من نقطتين مئويتين عن توقعاتها السابقة في أبريل والبالغة 3,3 بالمائة.

وأكد الصندوق أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام، واستمرار عدم اليقين بشأن مدة وباء كورونا المستجد، ألقت بظلالهما على آفاق حدوث انتعاش اقتصادي، والذي وصل حالياً إلى أدنى مستوى له منذ نصف قرن.

ويتعلق الأمر وفقا للصندوق، بـ “نكسة كبيرة ستؤدي إلى تفاقم التحديات الاقتصادية والإنسانية القائمة، وتزيد من مستويات الفقر المرتفعة بالفعل، مشيرا الى أنه “مع إعادة فتح اقتصادات العديد من دول المنطقة في الأسابيع الأخيرة والزيادة الأخيرة في النشاط، فإن الارتفاع المسجل في عدد الإصابات قد ينطوي على مخاطر.

كما أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط، فضلاً عن تخفيضات الإنتاج من قبل مصدري النفط، وتعطيل التجارة والسياحة شكلت أعباءً أخرى.

واعتبر صندوق النقد الدولي أنه “فضلا عن إعطاء الاولية لبقاء النظم الصحية قوية ومتماسكة، يجب على الحكومات أيضا التركيز على دعم التعافي، وبناء شبكات أمان اجتماعي تتسم بالمرونة والاستهداف الجيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى