علوم وتقنيةمنوعات

طرق الاستخدام الصحيح لوسائل وشبكات التواصل الاجتماعي في كتاب

العمانية – “وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي”، كتاب حديث صدر عن سلسلة دراسات مستقبلية بالهيئة العامة المصرية للكتاب، تأليف الدكتور سامح زينهم عبد الجواد، وتقديم الدكتور محمد فتحى عبد الهادى، وهو دراسة حديثة تتناول أحدث التكنولوجيات على شبكة الإنترنت العالمية.

يتناول الكتاب بطريقة شمولية وبأسلوب مبسط وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي، هذه الوسائل التي تتميز عن تطبيقات الجيل الأول للويب بأنها تمكن المستخدمين من التفاعل والمشاركة بالمحتوى مع المستخدمين الآخرين، بعد أن كان دور مستخدم الإنترنت فقط القراءة، والتي أصبحت تستخدم بشكل شائع وكبير من قبل الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة على حد سواء.

يتألف الكتاب من خمسة فصول، تحاول تغطية موضوع الدراسة من خلال توفير معلومات مبسطة للقارئ والمثقف العام، حيث يتناول الفصل الأول المفهوم العام لشبكة الإنترنت وخدمة الويب وتعريف أجيال شبكة الويب العالمية مع التركيز على مفهوم وخصائص الجيل الثاني للويب والذي تعد من تطبيقاته الأساسية وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما يشمل الفصل الثاني، مفهوم وخصائص وفوائد وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، وأهم أنواع هذه الوسائل، والتي يطلق عليها أيضًا أدوات الجيل الثاني للويب والبرامج الاجتماعية (السوشيال ميديا).

بينما يركز الفصل الثالث على شبكات التواصل الاجتماعي التي تعد من أكثر تطبيقات الجيل الثاني للويب استخدامًا من قبل الأفراد والمؤسسات.

ويلقى الفصل الرابع الضوء على كيفية التخطيط لاستخدام وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي في المؤسسات بشكل عام، وإدارة الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وآلية التواصل مع الجمهور في المنتدى العام.

ويتناول الفصل الخامس أهم الاستخدامات لوسائل التواصل الاجتماعي بالمؤسسات التعليمية، ومؤسسات المعلومات، كما يلقى الضوء على أهم تطورات شبكة الويب العالمية والمتمثلة في ظهور الجيل الثالث والرابع للويب.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق