أصداء عُمانمحليات

غداً .. السلطنة تحتفل باليوم الحرفي العماني

 

العمانية – تحتفل السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية باليوم الحرفي العُماني في الثالث من مارس من كل عام .

يأتي احتفال السلطنة باليوم الحرفي السادس عشر هذا العام لمواصلة مسيرة القطاع الحرفي العماني الذي تحقق للقطاع الحرفي والحرفيين سواء من خلال المؤشرات الحرفية الايجابية والتطور المرحلي والنقلة النوعية في شتى مجالات العمل والأداء الحرفي بغية الوصول إلى قطاع متكامل وفق رؤية عصرية مطورة تسهم في النمو المتنوع لمصدر الدخل الاقتصادي للمواطنين .

وأوضح التقرير الصادر من الهيئة العامة للصناعات الحرفية أن منظمة سوق الأمم المتحدة العالمي بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية منحت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية (الجائزة الدولية للتميز في مجال تمكين الشركاء) لعام 2019م ، وذلك لجهود ومبادرات معاليها للنهوض بالقطاع الحرفي عبر تبني مشاريع هادفة لرفع مستوى الدخل والعائد الاقتصادي للحرف الوطنية المطورة بالإضافة الى تجويد ممارسات الأداء المهني للحرفيين من خلال تدشين منشآت حرفية متنوعة وتسهيل آليات الانضمام لبرامج التأهيل والتدريب والإنتاج الحرفي مع ضمان استفادة كافة الشرائح الحرفية من حزم الرعاية والدعم والتمويل الحرفي المتكامل .

وجاء تخصيص جائزة دولية لتمكين الشركاء بمجالات المسؤولية الاجتماعية في إطار سعي منظمة سوق الأمم المتحدة العالمي بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية نحو تكريس قيم الإجادة والعمل المجتمعي وتشجيع الافراد والمؤسسات بمختلف القطاعات على تبني مبادرات خلاقة ومشاريع بنّاءة من شأنها أن تساهم في إعلاء مبادئ العمل والأداء المهني .

واشار التقرير إلى ان 13 حرفيا حصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال المقدمة من مؤسسة IBDL بعد اجتيازهم لاختبار رفع كفاءة الحرفيين من خلال البرنامج التدريبي المخصص لرفع كفاءة الفائزين والمتأهلين في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية الخامسة .

كما فازت ثمان منتجات حرفية عُمانية بمراكز متقدمة ضمن منافسات جائزة التميز الحرفي لمجلس الحرف العالمي لعام 2018م من أصل عشر منتجات تقدمت بها الهيئة العامة للصناعات الحرفية لدورة الجائزة الحالية التي أقيمت في إيران حيث تعدّ جائزة التميز الحرفي لمجلس الحرف العالمي الجائزة الأبرز على مستوى دول آسيا والمحيط الهادي في محور الصناعات الحرفية المطورة والتقليدية وتقام كل سنتين .

واشتملت الحرف العُمانية الفائزة بجائزة مسابقة التميز الحرفي لمجلس الحرف العالمي على (سجادة صلاة تم نسجها يدويا على نول الطاولة من خيوط قطنية) و (معلقة زخرفية تم نسجها يدويا على نول الطاولة من خيوط قطنية) و (تحفة خزفية ذات استخدام متعدد) ، بالإضافة إلى (صندوق من عظم به نقوش مستوحاة من البيئة العمانية) و (طقم ضيافة من السعف) و علبة أدوات سعفية) و (إناء خشبي مع ملعقة خشبية) و (تحفة فنية من الفضة) .

وأضاف التقرير إلى ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية فازت بالمركز الثالث ضمن منافسات البرنامج الوطني لمسرعات الأداء الحكومي بمشروع استدامة الصناعات الحرفية .

وبين التقرير ان تطبيق ” كمة ” الفائز بالمركز الأول في جائزة الرؤية لمبادرات الشباب والذي يعتبر من التطبيقات التي دشنتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية ، حيث تسعى الهيئة من خلاله إلى فتح منافذ أوسع لخدمة الحرفيين المسجلين في منظومة الهيئة للتسويق عن أعمالهم في مجال خياطة الكمة العمانية وإيصالها للمشتري بطرق أسهل وأسرع إلى جانب العمل على تدريب الحرفيين لتطوير منتجات الكمة العمانية وتمكينهم في مجالات الترويج والتسويق الالكتروني .

وأكد التقرير ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية حققت نمواً في المؤشرات التنموية لاستدامة القطاع الحرفي في السلطنة وسجل تنامي ملحوظ في أعداد الحرفيين المسجلين لدى الهيئة كما أبرزت مدى الاقبال على عدد من الصناعات الحرفية ذات الربحية الانتاجية وقد شهدت نسبة تسجيل الحرفيين من مختلف محافظات السلطنة زيادة بلغت أكثر من 2 بالمائة مع بداية عام 2019م ، مبينا ان حرفة النسيج بنوعيه القطني والصوفي تلاقي الاقبال الاكبر من قبل الحرفيين ، حيث تم تسجيل (12019) حرفيا ممتهنا ومنتجا لمختلف منتجات النسيج القطني والصوفي ، فيما استحوذت حرفة صناعة البخور ومستحضرات التجميل المرتبة الثانية وتم تسجيل 3309 حرفياً وحرفية ، ونالت حرفة الصناعات السعفية المركز الثالث بواقع 2919 حرفيا وحرفية .

وأفاد التقرير الصادر عن الهيئة انه حسب التقرير الاحصائي تصدرت محافظة ظفار محافظات السلطنة من حيث عدد الحرفيين تليها محافظتي جنوب وشمال الشرقية ثم محافظتي جنوب وشمال الباطنة ويأتي تنفيذ التقرير الاحصائي حول الواقع الحرفي في السلطنة بشكل دوري بهدف الوقوف على المؤشرات الانتاجية للحرف والحرفيين ومدى تحقق الاهداف المؤملة لبرامج التدريب والإنتاج الحرفي الى جانب توثيق أعداد الحرفيين المنتسبين للهيئة و قياس و رصد كافة المتغيرات التي تؤثر في عمليات النمو و التطوير الحرفي والذي يتم وفق أحدث المناهج والطرق الاحصائية المتبعة على النطاق الدولي .

وذكر التقرير ان الهيئة تحرص على مواكبة الاعداد المتزايدة من تسجيل الحرفيين في مختلف ولايات السلطنة من خلال تدشين برامج للتأهيل والتدريب والإنتاج الحرفي الذي صمم وفق مناهج حرفية حديثة معتمدة وعالية في التطوير الحرفي ويتم تنفيذه من خلال المراكز الحرفية أو بالتعاون مع مؤسسات القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني بالإضافة الى تخصيص مبادرات متكاملة للرعاية والدعم الحرفي التمويني .

وأشار التقرير إلى أن معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية دشنت الحملة التسويقية لمنتجات طلبة معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ومنتجات نوى التمر العُماني بصالة “دار الحرفية” .

وأوضح التقرير ان استضافت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية أعمال المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية والذي جاء بشعار التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة تأتي ليكون رائداً في استشراف مستقبل المرأة والاطلاع على الرؤى المعاصرة والاتجاهات الحديثة حول كيفية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العربية .

وبين التقرير ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية وقعت مذكرة تعاون مع هيئة تقنية المعلومات بهدف تبادل الخبرات ودعم القطاع الحرفي في مجال تقنية المعلومات والاستفادة من التقنيات الحديثة في تطوير القطاع.

كما وقعت الهيئة اتفاقية برنامج تعاون مع مؤسسة الزبير من أجل تنمية الصناعات الحرفية وتمكين الحرفيين في مجال ريادة الأعمال وتمكين أصحاب المؤسسات الحرفية إقتصادياً و زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الحرفية ووقعت الهيئة العامة للصناعات الحرفية والشركة العُمانية للنقل البحري على مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج تدريبي لتشكيل الأصداف البحرية في إطار التوجهات الحكومية لتعزيز مبادرات المسؤولية الاجتماعية ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية المستدامة ولتعزيز القدرة الإنتاجية والتعاونية بين الهيئة والشركة وتعزيز الاستفادة من الموارد البحرية وتحويلها لمنتجات تجارية ذات عائد اقتصادي .

وأضاف التقرير ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية دشنت بوابة الخدمات الالكترونية “سنبدع” والتي تعد أول منصة تفاعلية إلكترونية في مجال تجويد الخدمات الحرفية عالميا وتقدم “184” خدمة الكترونية .

وأشار التقرير إلى ان الهيئة تقوم بتسجيل تصاميم حرفية تتضمن العديد من المنتجات الحرفية في الصناعات المختلفة وذلك في نظام الملكية الفكرية بدائرة الملكية الفكرية التابعة لوزارة التجارة والصناعة وفق قانون حقوق المؤلف بهدف دعم مبادرات الهيئة في حماية حقوق الملكية الفكرية للصناعات الحرفية الوطنية وحمايتها وتطويرها وتسويقها .

وأكد التقرير ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية تولي اهتماما كبيرا بالتدريب والتأهيل الحرفي ونفذت العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية في مراكز التدريب والإنتاج التابعة للهيئة وفي أماكن التجمعات الحرفية بالتعاون مع العديد من الجهات الأخرى بهدف دعم قطاع الصناعات الحرفية وقد قامت دائرة التدريب والإنتاج الحرفي باستكمال 14 برنامجا تدريبيا في مختلف مراكز التدريب والإنتاج التابعة للهيئة في محافظات السلطنة ، كما قامت الدائرة بتنفيذ 44 برنامجا تأهيليا و إعداد تصاميم مبتكرة للمنتجات الحرفية في البرامج الجديدة والمستحدثة مثل تنفيذ ( 30 ) تصميما .

وأوضح التقرير أن الهيئة حرصت خلال مشاركتها في المعرض على دعم مبادرات التقريب والتواصل الحضاري والإنساني بين مختلف الأمم والشعوب إلى جانب التعريف بالموروثات الحرفية العمانية والصناعات الحرفية المختلفة .

وتنظم الهيئة معرض سوق الحرف بشكل دوري في الأماكن الحيوية ضمن خطط الهيئة الرامية إلى إيجاد منافذ تسويقية تمكن الحرفي من بيع وتسويق منتجاته وللتعريف بالصناعات الحرفية وتسويقها ولاطلاع الزوار على العمليات التصميمية والإنتاجية للصناعات الحرفية بالإضافة الى إكساب الحرفيين مهارات أكثر فاعلية في التواصل المجتمعي والمعرفة الترويجية .

واختتم التقرير الصادرة من الهيئة العامة للصناعات الحرفية ان الهيئة احتفلت الهيئة بتخريج منتسبي برامج التأهيل الحرفي تحت مسمى / برامج كفايات حرفية قصيرة / في مختلف محافظات السلطنة وركزت على تدريب الحرفيين على كفاية واحدة من كل حرفة في إطار التوجيه نحو رفع الطاقة الاستيعابية للقطاع الحرفي الوطني لاستقطاب الطاقات الشابة من ذوي القدرات الابتكارية والإبداعية .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق