أصداء العالمسياسة

غوتيريش يدعو طالبان لضبط النفس وأمريكا ترسل ألف جندي لكابول…

أصــداء – العمانية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة حركة طالبان وجميع الأطراف الأخرى (في أفغانستان) إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس من أجل حماية الأرواح” وضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان “يدعو (الأمين العام للأمم المتحدة) طالبان وجميع الأطراف الأخرى إلى ضمان احترام وحماية القانون الإنساني الدولي وحقوق وحريات جميع المواطنين”.

من جهة أخرى قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال ألف جندي إضافي إلى كابول لتأمين عمليات إجلاء آلاف المدنيين الأمريكيين والأفغان، على ما أفاد مسؤول في البنتاجون، في حين استولت حركة طالبان على الحكم في أفغانستان.

ووضح المسؤول أنّ ستة آلاف جندي سيصلون إلى العاصمة الأفغانية “في الأيام المقبلة”، في وقت انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد ذعر في مطار كابول.

وقال مسؤول آخر في الوزارة إن “مئات عدة” من موظفي السفارة الأمريكية في كابول غادروا أفغانستان.

ووضح المسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية رافضا كشف هويته أنّ مطار كابول الدولي سيبقى مفتوحا للرحلات التجارية، في وقت تتواصل عمليات إجلاء الأمريكيين والأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة وباتوا يخشون على حياتهم.

وتقدّر وزارة الدفاع الأمريكية بثلاثين ألفا العدد الإجمالي للأشخاص الذين ينبغي إجلاؤهم من دبلوماسيين أو مواطنين أمريكيين أو أفغان ساعدوا الولايات المتحدة وباتوا يخشون على حياتهم.

وواصلت مروحيات أمريكية التحليق بدون توقف بين المطار ومقر السفارة الأمريكية الواقع في “المنطقة الخضراء” المحصنة وسط العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى