أصداء عُمانمحليات

قرار وزاري يتعلق بالمواصفة القياسية الملزمة الخاصة بالكمة العُمانية

أصــداء – العُمانية

أصدر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارا وزاريا رقم ( ٢١ / ٢٠٢٢) باعتبار ما يتعلق بالمواصفة القياسية الملزمة الخاصة بالكمة العُمانية .

ونصت المادة الأولى بأن المواصفة القياسية العُمانية رقم ( OS1646 / 2021) الخاصة بالكمة العُمانية تعد مواصفة قياسية عمانية ملزمة، كما نصت المادة الثانية إلى فرض غرامة إدارية لا تتجاوز ألف ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة.

وأكدت المادة الثالثة بأن يعمل بالقرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

يأتي القرار بهدف التأكيد بعدم المساس بصناعة الكمة العُمانية، كما توضح المواصفة القياسية العُمانية للكمة العمانية المتطلبات والبيانات الإيضاحية ومراحل خياطتها.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بأن الكمة العُمانية تعتبر غطاء الرأس التقليدي الاعتيادي للرجل العُماني، حيث تم اعداد المواصفة الخاصة بالكمة العُمانية وتحدد أجزائها وصفات كل جزء منها وأنواع التطريزات الخاصة بها بالتعاون مع دائرة الصناعات الحرفية بوزارة التراث والسياحة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتطلب في الكمة العُمانية أن يكون القماش المستخدم في صناعة الكمة مطابقا للمواصفات الخاصة به ويكون القماش المستخدم في صناعة الكمة قماشا أبيض ولا يسمح باستخدام قماش ملون، مؤكدة بأنه لا يسمح بتطريز الشعار السلطاني أو الشعار الرسمي للدولة على الكمة دون إذن مسبق من وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وفقا للمرسوم السلطاني رقم 28/2018. إضافة إلى ذلك لا يُسمح بتطريز رموز أو عبارات خارجة عن الذوق العام أو مخالفة للشريعة الإسلامية مثل صور نباتات مقدسة أو أية إيحاءات لها صفة التقديس، ولا يسمح بتطريز شعارات لأندية رياضية أو لعلامات تجارية أو رسوم أشخاص أو حيوانات.

وأكدت الوزارة على أنه يجب أن يتم ذكر البيانات الإيضاحية على الكمة المسوقة على نطاق تجاري باللغة العربية أو باللغتين العربية والإنجليزية ويفضل أن تكون في قطعة قماشية مثبتة في الكمة من الداخل أو مطبوعة داخليا أو بورقة معلقة بالكمة والتي تتمثل في: اسم الصانع وعنوانه والعلامة التجارية – إن وجدت – والمقاس وبلد الصنع.

وبينت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن الكمة العُمانية تتميز بأنها مطرزة يدويا أو آليا بنقوش من الخيوط النسيجية، مشيرة إلى أن الكمة العُمانية تنقسم إلى أربعة أنواع حسب نوع التطريز وهي: الكمة العمانية بتطريز نجم كامل والكمة العُمانية بتطريز نصف نجم والكمة العمانية بتطريز العقدة والكمة العُمانية بتطريز السلسلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى