أصداء العالمسياسة

قوات ليبية متحالفة مع حكومة طرابلس تعلن السيطرة على قاعدة جوية رئيسية ..

أصـداء – قالت قوات متحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا يوم الاثنين إنها سيطرت على قاعدة جوية جنوب غربي العاصمة طرابلس ؛ فيما يمكن أن يكون أهم تقدم لها منذ نحو عام.

كانت قاعدة الوطية الجوية الواقعة على بعد 125 كيلومترا من العاصمة ، موطئ قدم استراتيجيا مهما لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر ، الذي شن هجوما للسيطرة على طرابلس في أبريل 2019.

وفاقمت الحملة بشكل حاد صراعا طويل الأمد بين الفصائل المتمركزة في شرق وغرب ليبيا وتسببت في زيادة التدخل العسكري من جانب قوى أجنبية.

ونقلت سائل إعلام رسمية عن أسامة الجويلي ، وهو قائد عسكري بارز قوله في وقت مبكر يوم الاثنين إن القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني سيطرت بالكامل على قاعدة الوطية.

وبثت حكومة الوفاق لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيما يبدو قوات حكومة الوفاق الوطني في سيارات على مدارج في القاعدة ، ونشرت القوات صورة لما قالت إنه منظومة بانتسير وهي نظام دفاع جوي روسي الصنع محمول على شاحنة بالقاعدة وكتيب تشغيل باللغة العربية.

وأظهر مقطع مصور آخر ما يفترض أنه تدمير نظام بانتسير آخر من الجو أثناء نقله على طريق في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين.

وقالت قوات حكومة الوفاق إنه الثالث الذي يتم قصفه خلال يومين ، وكان الجيش الوطني الليبي قد نفى زعما واحدا على الأقل للحكومة بتدمير نظام بانتسير.

وذكر الجيش الوطني الليبي في بيان أن انسحابه من القاعدة مناورة تكتيكية لأنها لا تشكل حاليا أي أهمية عسكرية ، مضيفا أن المعدات التي جرى الاستيلاء عليها هناك قديمة ومهملة.

وكانت مصادر عسكرية من الجيش الوطني قالت في وقت سابق إنها انسحبت من القاعدة بعد تعرضها لقصف مكثف.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق