أصداء العالمسياسة

لجنة الانتخابات المركزية (CEC) بأوزبكستان تعقد اجتماعاً مع بعثة المراقبة لمنظمة شنغهاي للتعاون..

رسالة طـشـقـند : عـلي الحـسـني – أصــداء

 

عقدت لجنة الانتخابات المركزية (CEC) بأوزبكستان اجتماعاً مع بعثة المراقبة لمنظمة شنغهاي للتعاون.

وبناء على اقتراح من لجنة الانتخابات المركزية ، ستراقب البعثة عملية التحضير لانتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان وإجرائها.

في هذا الحدث ، أشار رئيس لجنة الانتخابات المركزية على وجه الخصوص ، إلى زيادة المعرفة النظرية والخبرة العملية لأعضاء اللجان الانتخابية بشأن التشريعات الانتخابية ، وإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في العملية الانتخابية ، وتعزيز التشريعات الانتخابية بين السكان ، ومشاركة الشباب في الأحداث السياسية ، وتعزيز دور المرأة في الانتخابات .. ركزت على زيادة العمل.

تجدر الإشارة إلى أن البعثة تقوم بجمع ومعالجة وتحليل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية ، وإجراء الفحوصات القانونية للتشريعات الانتخابية ومراقبة المواد المتعلقة بالانتخابات في البرامج التلفزيونية وفي وسائل الإعلام المطبوعة.

وقد لوحظ في الاجتماع أن الإطار القانوني والتنظيمي والآليات الفعّالة لضمان حق الانتخاب للأشخاص ذوي الإعاقة قد تم تشكيلها بالكامل في البلاد ، وصدقت جمهورية أوزبكستان على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، ودخل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيز التنفيذ في 15 يناير من هذا العام.

قال إريك أشيموف ، رئيس بعثة المراقبين في منظمة شنغهاي للتعاون “نحن سعداء للغاية لرؤية الظروف التي تم إنشاؤها للأشخاص ذوي الإعاقة والمكفوفين في مراكز الاقتراع ، بالإضافة إلى العمل الجاري لمنع انتشار المرض في الأوبئة”.

يُظْهِر ضمان حق الاقتراع للمواطنين ذوي الإعاقة أنه لا يتم الاعتناء بالناخبين فحسب ، بل يتم الاهتمام بهم أيضًا ، ويسمح للناخبين ذوي الإعاقة بالتصويت في مكان الإقامة ، إذا لزم الأمر .. عندما سمعنا عن استخدام لغة الإشارة والترجمة في البرامج التلفزيونية حول الحملة الانتخابية ، اقتنعنا مرة أخرى بأن جميع المواطنين في أوزبكستان يتمتعون بحقوق متساوية.

وتضم البعثة 26 مراقبا من كازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى