أصــداء منوعةندوات ومحاضرات

لجنة كتاب وأدباء جنوب الشرقية تنظم ندوة ثقافية بعنوان : “قراءة معرفية في ديوان كان ظلّاً وارفاً”..

صـور : بدر بن مراد البلوشي – أصــداء

 

تواصل لجنة كُتّاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية تنفيذ فعالياتها وأنشطتها الثقافية ، وذلك إنطلاقاً من حرصها على إثراء الساحة الثقافية بالعديد من المناشط والفعاليات الثقافية والتاريخية والمعرفية.

ومن هذا المنطلق نظمت الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء ممثلة في لجنة كُتّاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية ندوة ثقافية بعنوان : “قراءة معرفية في ديوان كان ظلّاً وارفاً” للشاعر علي الهاشمي ، والتي تم تنفيذها عن بعد بتنظيم من فريق الدراسات الأدبية واللغوية، شارك في الندوة كل من الدكتور جمال بن علي الحراصي – أستاذ مساعد بجامعة الشرقية، والدكتور يوسف بن سليمان المعمري – أستاذ مساعد بجامعة الشرقية .. وذلك عبر الاتصال المرئي لقناة منصة الفنر للعلم والمعرفة وقناة موقع مدينة صور ، وكذلك من خلال حسابات اللجنة على تويتر والفيس بوك.

هذا وقد تم خلال الندوة طرح خمسة محاور كان أولها البنى التصورية المعرفية وعلاقتها بالمنظومة الثقافية، أما المحور الثاني فكان عن أهم الاستعارات القاعدية الحاكمة لفكر الشاعر، ثم تناول مُقَدِّما الندوة المحور الثالث الذي جاء عن التجليات الاستعارية اللغوية، ثم تحدثا عن صورة جلالة السلطان قابوس رحمه الله في الديوان الذي جاء هذا العنوان في المحور الرابع، أما في المحور الخامس فقد تم الحديث عن استعارة الوطن وتجلياتها.

بعد ذلك تم إفساح المجال لطرح الاستفسارات من قبل المتابعين للأمسية والتي تمت الإجابة عليها من قبل مُقَدِّما الأمسية بكل شفافية ووضوح ، حيث أثرت هذه الاستفسارات والردود الفعالية بالحوارات والمناقشات المفيدة والبنّاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى