أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

لركوب الطائرة إتيكيت خاص .. تعرفوا عليه..

الـدكـتـورة/ هـالـة الـعـزب

خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية

 

لركوب الطائرة إتيكيت خاص .. تعرفوا عليه..

 

 

يعتمد الكثير من المسافرين ركوب الطائرة كوسيلة مواصلات أمنة وراقية وسريعة..
ولأن ركوب الطائرة يحتاج إلى العديد من الترتيبات؛ لذا يجب أن نكون على دراية بكل قواعد الإتيكيت المتعلقه في هذا الشأن.

– عليك أن تقوم بالتحضير بشكل مسبق لجميع الوثائق والأوراق التي عليك تقديهما عند نقطة مراقبة الجوازات، فلا تنتظر حتى يصل دورك وتبدأ بالبحث عنها، الأمر نفسه ينطبق على نقاط الأمن والتفتيش، قم بخلع ما يمكنك خلعه قبل وصولك كالساعة والحزام وغيرها، وهكذا ستختصر الوقت وستوفر على نفسك وعلى الآخرين عناء الانتظار.

– ضع الحقائب التي يُسمح لك بحملها على متن الطائرة بالخزانة التي فوق مقعدك مباشرة و قم بوضع الحقيبة بشكل عمودي لتوفير المساحة، قم بمساعدة الآخرين (كبار السن، إمراة).

-عندما تكون منهمكاً بوضع حقيبتك انظر حولك او افسح المجال لمرور الركاب واكمل ترتيب الامتعة.

– لابد من تنفيذ أوامر وتعليمات طاقم الطائره
وبهدوء.

– إذا أردت المناقشه أو تعديل أي أمر أو الإعتراض علي أمر مع مضيف الطائرة فلا يصح ابدا ان يكون صوتك عالي أو تلوح بيدك لأي سبب.

– لا تضغط علي طاقم الطائرة بحوارات غير لائقه لانك تعلم بأنهم مأمورون بألا يصدر منهم أي كلمه أو تصرف غير لائق.

– كن متعاون واستبدل مقعدك اذا طلب منك مع أفراد العائلة الواحدة كنوع من اللياقة العامه، تبديل المقاعد يجب أن يتم بعد الإقلاع وليس قبله لأن القيام بذلك خلال صعود الركاب سيؤخر الجميع.

– رفضك لتبديل مقعدك هو حق من حقوقك فلا مانع من الاحتفاظ بمقعدك إذا كنت تشعر بتميزه.

– المساحة المخصصة لكل مسافر محدودة، وعليه فإن الاستيلاء على مساحة الآخرين ستشكل مصدر إزعاج كبير لهم. الشخص الذي يجلس في المقعد الأوسط يحق له استعمال مسند الذراع،
فهذا أقل ما يمكنك فعله خصوصاً أنه محاط بين شخصين. كما يجب أن تحافظ على رجليك ضمن مساحتك الخاصة بحيث يكون الحد الأدنى هو عرض الكرسي الخاص بك.

– اذا حاولت فتح حوار مع من يجلس جانبك راعي ان البعض يرغب بالتحدث و البعض الآخر يفضل أن يمضي رحلته بهدوء؛ لذلك عليك الانتباه للإشارات و الإيماءات التي يرسلها الآخرون، فإن كانوا على استعداد لمحادثتك فلا بأس بذلك، أما إن كانوا يترددون قبل الإجابة فعليك أن تدعهم وشأنهم .. تذكر أن نبرتك يجب أن تكون منخفضة حتى لو كنت تقوم بحديث مع شخص تعرفه جيداً. لا أحد يريد سماع قصصك أو مشكلاتك.

– هبوط الطائرة لا يعني وقوفك وفك حزام الامان اذ يستغرق فتح باب الطائرة وقتا كبيرا . عندما يحين موعد الوقوف تدرج بالخروج على الدور فلا تحاول ان تزاحم من كراسيهم امامك.

-قدم شكرك لطاقم الطائرة فور خروجك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى