أصداء عُمانإقتصاد

مؤشر بورصة مسقط يفقد 36 نقطة بعد 5 أسابيع من الصعود..

أصــداء – العمانية | فقد المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 36 نقطة وأغلق على 3831 نقطة مسجلا أول تراجع له بعد 5 أسابيع من الصعود استطاع المؤشر خلالها تسجيل أفضل مستوى له في 14 شهرا عندما قفز فوق مستوى 3860 نقطة مسجلا أفضل مستوياته منذ مطلع شهر مارس 2020.

وتعرّض المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية خلال الأسبوع الماضي لضغوط نتيجة موجة بيع لجني الأرباح بعد الارتفاعات التي سجّلتها في الأسابيع الماضية، إلا أنّ التراجعات المسجّلة كانت محدودة ولم تبلغ الـ 1 بالمائة.

ومن حيث عدد النقاط فقد مؤشر القطاع المالي 48 نقطة بعد أن تمكّن قبل أسبوع من كسر حاجز الـ 6000 نقطة وأغلق بنهاية جلسات الأسبوع الماضي على 5952 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 21 نقطة، وسجّل مؤشر قطاع الخدمات ومؤشر السوق الشرعي تراجعات طفيفة بنقطتين لكل منهما.

وبلغ عدد الشركات التي تراجعت أسهمها الأسبوع الماضي 37 شركة مقابل 18 شركة تراجعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه، وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 13 شركة مقابل 23 شركة ارتفعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه.

وسجّل سهم شركة مطاحن صلالة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 600 بيسة، وكان مجلس إدارة الشركة قد أعلن في 29 أبريل الماضي موافقته على إنشاء إدارة لتجارة الحبوب وفتح مكتب تمثيلي في سنغافورة، وإنشاء شركة صلالة للمختبرات بصيغة شركة الشخص الواحد، كما وافق على توسعة الطاقة الإنتاجية لمصنع صلالة العالمية للصناعات البلاستيكية بحوالي 3 ملايين ريال عماني.

وضمّت قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي: الجزيرة للخدمات التي ارتفع سهمها بنسبة 4ر4 بالمائة وأغلق على 374 بيسة، وصعد سند عمان للاستثمار إلى 85 بيسة مرتفعا بنسبة 6ر3 بالمائة، وسجّلت أسهم شركات الطاقة صعودا فارتفع سهم السوادي للطاقة بنسبة 5ر3 بالمائة وأغلق على 58 بيسة، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 4ر3 بالمائة وأغلق على 150 بيسة، وارتفع سهم الباطنة للطاقة بنسبة 8ر1 بالمائة وأغلق على 56 بيسة.

وتصدّر سهم العمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 220 بيسة، ويأتي هذا التراجع قبيل أيام من إعلان النتائج المالية الأولية للربع الثالث من السنة المالية للشركة التي تنتهي في أغسطس المقبل، وسجّلت الشركة التي تدير جامعة صحار في الربع الثاني من سنتها المالية الحالية، أرباحا صافية بأكثر من مليون و68 ألف ريال عماني مقابل 410 آلاف ريال عماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة، وبلغت حقوق المساهمين في الشركة بنهاية فبراير الماضي 1ر17 مليون ريال عماني من بينها 7 ملايين ريال عماني رأسمال الشركة وحوالي 5ر1 مليون ريال عماني أرباح مجمّعة.

وضمّت قائمة الأسهم الخاسرة الأسبوع الماضي سهم الوطنية للتمويل الذي تراجع بنسبة 7ر6 بالمائة وأغلق على 110 بيسات، والتأمين الأهلية الذي هبط بنسبة 8ر5 بالمائة وأغلق على 320 بيسة، وجلفار للهندسة والمقاولات الذي تراجع بنسبة 6ر5 بالمائة وأغلق على 50 بيسة، وعمان والإمارات القابضة الذي تراجع بنسبة 6ر5 بالمائة وأغلق على 50 بيسة أيضا.

وشهد الأسبوع الماضي تنفيذ 3218 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 2ر11 مليون ريال عماني تركّزت على أسهم بنك مسقط وبنك نزوى وعمانتل والنهضة للخدمات التي استحوذت مجتمعة على نحو 50 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، فقد بلغت قيمة التداول على سهم بنك مسقط 8ر1 مليون ريال عماني، وعلى سهم بنك نزوى 3ر1 مليون ريال عماني، وعلى سهم عمانتل 2ر1 مليون ريال عماني، وعلى سهم النهضة للخدمات 2ر1 مليون ريال عماني أيضا.

وبلغت القيمة السوقية للشركات المُدرجة بالسوق بنهاية الأسبوع الماضي 21 مليارا و130 مليون ريال عماني مسجّلة تراجعا أسبوعيا بـ 6ر31 مليون ريال عماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى