خدمات صحفيةسيارات وآليات

ماكلارين تكشف الستار عن 765LT Spider أقوى سياراتها الخارقة ذات السقف القابل للطي..

أصـــداء

 

لطالما عرفت شركة McLaren Automotive بصيتها وإنجازاتها على مستوى عالمي في مجال تصنيع وابتكار أحدث السيارات الفخمة وعالية الأداء. وقد أسست لهذه الإبداعات سمعة لا تضاهى خلال العقد المنصرم. وسيرًا على النهج الراسخ فإن McLaren تدشن اليوم نموذجًا بارزًا آخر: سيارة 765LT Spider.

وعلى غرار سيارة 765LT “كوبيه” ذات السقف الانسيابي التي أطلقت في العام الماضي- وقد بيعت جميعها حتى نفاذ الكمية-، فإن سيارة McLaren Spider الجديدة كليًا هي أقوى السيارات الخارقة ذات السقف القابل للطي من McLaren على الإطلاق، وقد صمّمت لتقدم أعلى مستوى غير مسبوق من التفاعل الحركي والاستجابة للسائق ضمن نماذج McLaren LT، لنقل السائق إلى تجربة قيادة منقطعة النظير. ويمكن الآن حجز السيارة الجديدة كليًا مسبقًا من صالة عرض ماكلارين مسقط، التابعة لشركة محسن حيدر درويش لقطاع السيارات ومعدات البناء والطاقة المتجددة، وهي الوكيل الرسمي والموزع الوحيد لسيارات ماكلارين في سلطنة عُمان.

وصرح محسن بن هاني البحراني الرئيس التنفيذي لشركة محسن حيدر درويش لقطاع  السيارات ومعدات البناء والطاقة المتجددة قائلًا: “تتميز سيارات ماكلارين بتصاميمها وهندستها الفريدة من نوعها.  فسيارة 765LT Spider الجديدة كليًا ترتقي بأداء السيارات الخارقة إلى مستويات جديدة من الأداء والقوة والفخامة. ولك أن تتخيل الإثارة والمتعة عند قيادة أقوى سيارة مكشوفة على الإطلاق من ماكلارين. حيث تختلف هذه السيارة عن الطرازات السابقة من حيث الوزن وهندسة الصنع. وتعد ماكلارين 765LT Spider أعجوبة نتطلع لرؤيتها في شوارع السلطنة”.

وبهندستها الفذة المعروفة عن أي سيارة من نماذج McLaren Longtail ذات الخلفية الطويلة والتي تتمثل بخصائص منها – خفة الوزن، والديناميكيات الأنسب للسياقة في المضمارات، والانسيابية الهوائية المطوّرة والفريدة- فإن 765LT Spider تحوز أيضًا جميع القدرات الرائدة في فئة “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، وترقى لتطلعات التفرّد والحصريّة التي تشتهر بها طرازات LT: حيث إنه سيتم تصنيع 765 نموذجًا من هذه السيارة فقط عالميًا لطلبات العملاء.

هذا، وتعدّ هذه السيارة استمرارًا لإرث نموذج “كوبيه” ذو السقف الانسيابي حيث تحتوي ديناميكيات الحركة والانسيابية ذاتها بدون أي مساومة على خصائص البنية الهيكلية وبزيادة وزن طفيفة تعادل 49 كغم – والتي يعزى أغلبها للسقف القابل للطيّ وآليات تشغيله-. ويبلغ وزن 765LT Spider الاعتيادي دون القطع الزائدة (DIN) ما لا يزيد عن 1,388 كغم، وهو أخف بقدر 80 من720LT Spider وأخف بحوالي 100 كغم من أقرب منافس قابل للمقارنة.

ولأن تجربة القيادة لا تكتمل إلا بما يمتع جميع الحواس، فإن السقف الصلب -القابل للطي والمشغل بالكهرباء- مصنوع كقطعة واحدة من ألياف الكربون لتمكين السائق من الاستمتاع بنسمات الهواء الطلق بضغطة زر حيث ينفتح السقف كلياً خلال 11 ثانية فقط بسرعات تصل إلى 50 كلم/الساعة. وليس الفرق بين وجود السقف عدمه شكلياً وحسب، بل إنه يتيح تدفق الصوت الفخم لنظام العوادم رباعي-المخرج إلى داخل القمرة لينقل السائق إلى تجربة لا تضاهى وأبعاد جديدة من الإثارة.

وفي هذا السياق علقّ مايك فلويت، المدير التنفيذي لشركة McLaren Automotive بقوله: “في مساعينا الحثيثة لتنمية أسطول LT للسيارات ذات الخلفية الطويلة، فإننّا أطلقنا 765LT Spider. وقد ظهر بجلاء أن عملائنا الكرام قد تزايد اهتمامهم نحو سيارات Longtail الخارقة ذات الخلفية الطويلة، ويعود ذلك بلا ريب إلى ما توفره من الإثارة والأداء الخارق، بالإضافة لمحدودية الوفرة. وعلى غرار جميع السيارات 765 التي بلغت 765LT من نموذج “كوبيه” ذات السقف الانسيابي التي بيعت جميعها بسرعة البرق، فليس من الغريب أن الطلبات المسبقة على LT Spider الجديدة كلياً انهالت بمجرد الإعلان الرسمي عنها لنبلغ القابلية القصوى للتصنيع في 2021 “.

إنّ الأداء المذهل والإتقان الديناميكي الذي بلغته Spider الجديدة – واللذان أثبتا قدراتهما بجدارة في نموذج 765LT “كوبيه” ذات السقف الانسيابي- قد تم تعزيزهما بثلاثة عناصر مهمّة وجذابة: الثبات الذي يوفره هيكل Monocage II-S، والتصميم المبتكر للسقف الصلب القابل للطي والمصنعّ كقطعة واحدة (RHT)، ومفهوم التصميم بالغ الخفةّ الذي كان ولازال محط تركيز طموح مهندسي McLaren واهتمامهم.

ولأنّ براعة التصنيع خصيصة لا يمكن الاستغناء عنها، فإن هيكل ألياف الكربون MonoCage II المخصصّ بفئة Spider -والمسمى MonoCage II-S – قد طوّر جنباً إلى جنب الهيكل الأحادي لسيارات “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، ولذا فإنهما يتشاركان أغلب خصائصهما البنيوية بما فيها محيط النافذة الأماميةّ. وإن هذه الهياكل تبلغ في قوتها ومتانتها بحيث لا تحتاج مزيداً من الدعائم والتقويات عدا الهيكل الرئيسي -مما يسهم في خفض الوزن الإجمالي-. وأما خلفية السيارة، فتندمج فيها دعامات التثبيت بشكل كامل ضمن الهيكل لتوفير حماية أكبر ضد أضرار انقلاب المركبة.

وأمّا تصميم السقف القابل للطيّ والذي يمثل ميزة متألقة من مزايا السيارة، فيلعب دورًا استثنائياً في تكامل مفهوم الأناقة. فهو عبارة عن إطار مصنوع من ألياف الكربون ضمن لوحة السقف الصلب العليا القابل للطيّ مما يعني أن المركبة هيكل متكامل مقوى من ألياف الكربون يحيط بالسائق من جميع الجهات عندما يكون السقف مغلقاً. ولا يعني هذا أن السيارة تخلو من سبل الراحة، بل إن هذا التصميم الهيكلي بذاته يوفر مزيداً من الرخاء لجميع الركاب. فلكون السقف مصنوعًا كقطعة واحدة بلا غطاء مركزي في وسطه، فإن المساحة العمودية أرحب، كما أن السعة الشاسعة للوحة السقف تتيح لعوارض السيارة الأمامية بجانبي النافذة الأماميةّ أن تمتد نحو المقدمة بنحو أكبر لتعطي إحساسًا غامرًا بالمساحة والسعة داخلياً وخارجياً.

وكأيٍ من سيارات LT ذات الخلفية الطويلة، فإنSpider الجديدة كلياً مصمّمة بإتقان لكي تتفوق بالأداء في المضمار، ومن جهة أخرى فإن اللمسات الفنيةّ البديعة كالسقف القابل للطي يجعل منها سيارة مميزة وجذابة حيثما حلتّ فتعدّ بذلك ألقة ومناسبة لتجربة السياقة في الطرقات .وعلمًا بأنها تحاز على المميزات الانسيابية والديناميكية لنظيرتها من فئة “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، إلا أنها تتفوق عليها من جانب توفر نظام ضبط الجناح -والذي تمت إضافته للتلائم مع كل من وضعيتي فتح وطيّ  السقف- ومن جانب إعادة ضبط وهندسة المخمدات رعاية للزيادة الطفيفة في الوزن. وبهذا، تنافس Spider نموذج “كوبيه” ذو السقف الانسيابي بكافةّ المقاييس إضافة لما تمتاز به من وجود تقنية الانسيابية الهوائية الرائدة على مستوى الفئة لتوليد القوى الدافعة نحو الأسفل بقدر 25 % أكثر من Spider.

وباختصار، فإن أداء السيارة الجديدة استثنائي يوفر إثارة لا نظير لها، سيما بفضل محرّك McLaren V8 ذو الشاحن التوربيني المزدوج بسعةّ  4.0 لترًا، وبقوّة  765 حصاناً مترياً و800  نيوتن مترً ا من العزم مما يعطي  Spider أفضل معدل القوة-إلى-الوزن ضمن فئة السيارات ذات السقف القابل للطيّ – يبلغ 598  حصاناً مترياً لكل طن عند أخف وزن حال خلو المركبة وليس هذا فحسب، بل إن معدلات تروس ناقل الحركة قد تمت مراجعتها وإعادة ضبطها نحو مزيد من الأداء والتفاعلية بحيث أصبح تسارع الناقل أفضل بمعدل 15% من 720S Spider، مما يجعل هذه السيارة من فئة Longtail ذات الخلفية الطويلة الأقدر على تحقيق أقصر أوقات المضمار التي سجلت على الإطلاق من قبل نموذج LT  ذات الخلفية الطويلة والسقف القابل للطيّ.

ولتوضيح قدرات هذه السيارة الرائعة بشكل أظهر وأبهر، فإن الوقت اللازم للتسارع ما بين 100-0 كلم/ الساعة -المسافة التي تعتبر مقياسًا معتاداً لقدرات السيارات- لدى Spider الجديدة هو 2.8 ثوانٍ (وفي 60-0 ميلًا /الساعة هو 2.7 ثوانٍ). وبهذا، فإن LT Spider الجديدة كلياً تطوي المسافات بشكل خاطف لتغطي 400 مترًا (1/4ميلاً) في 10.0 ثوانٍ فقط بالغةً سرعات هائلة -من نقطة التوقف- تصل إلى 330 كلم/ الساعة (205 ميلاً الساعة).

وعلقّ جيمي كورستروفين، مدير استراتيجية الإنتاج ضمن شركة McLaren Automotive بدوره قائلاً: “لقد صمّمنا McLaren Longtail ذات الخلفية الطويلة بعناية، وليس الداعي لذلك هو مجرد تحصيل الأداء الممتاز، بل لضمان أعلى مستويات التفاعل مع السائق. ودعنا لا ننسنا 765LT “كوبيه” ذات السقف الانسيابي إذ أسست لمستوى جديد وخارق من الانسجام مع السائق فكانت الخطوة التالية البناء على هذه المستويات للأفضل فالأفضل عبر دمج باقة من خصائص التفاعل الديناميكي نحو قابلية السياقة تحت الهواء الطلق عند طيّ السقف ليوفر معبرًا مباشرًا لنغمات نظام عادم التيتانيوم الفخمة. وقد ركزنا على عنصر الإمتاع السمعي لدرجة أننّا وفرنا بها نافذة خلفية متحركةمشغلّة بالكهرباء تمكن السواق من الاستمتاع بصوت السيارة حتى مع كون السقف القابل للطيّ مثبتاً في مكانه”.

ليست Spider مجرد سيارة، بل هي تجربة حسية متكاملة. إنها أقوى McLaren ذات السقف القابل للطيّ على الإطلاق وآخر وأحدث إضافة لأسطول Longtail ذات الخلفية الطويلة التي يمكن طلبها الآن من محلات McLaren للتجزئة. تبدأ أسعارها من 310,500 £*، والتوفر محدود بما لا يزيد عن 765 سيارة فقط من هذا النموذج حسب طلب العملاء حول العالم، وقد بيعت جميع السيارات التي تسعها القابلية الإنتاجية لعام 2021 بالفعل.

عن ماكلارين أوتوموتيف :

ماكلارين أوتوموتيف هي الشركة المبتكرة للسيارات الفخمة وعالية الأداء. حيث يتم تجميع كل مركبة يدويًا في مركز إنتاج ماكلارين (MPC) في مدينة ووكينج بمقاطعة سوري الإنجليزية، وتم إطلاقها في عام 2010، وهي تمثل الجزء الأكبر من مجموعة ماكلارين، وقد تم بيع مجموعة منتجات الشركة من طرازات GT وSupercar  و Motorsport و Ultimate من خلال أكثر من 85 تاجر تجزئة في 40 سوقًا حول العالم.

عن شركة محسن حيدر درويش :

شركة محسن حيدر درويش لقسم السيارات ومعدات البناء والطاقة المتجددة تعتبر مجموعة التشغيل الرئيسية لشركة محسن حيدر درويش (ش.م.م) التي تشمل علامات تجارية فاخرة للمركبات. فإلى جانب الخدمات العديدة التي تقدمها شركة محسن حيدر درويش خلال الـ5 عقود الماضية، فقد كانت الشركة مرساة للعلامات التجارية المتخصصة في مجال السيارات والسوق الشامل. تقدم شركة محسن حيدر درويش لقسم السيارات ومعدات البناء والطاقة المتجددة مجموعة كاملة من سيارات ماكلارين الجديدة بالإضافة إلى السيارات المستعملة في الفناء الأمامي لصالات العرض، إضافًة إلى وجود مراكز خدمة مع فنيين مدربين ذو تدريب عالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى