أصداء عُمانمحليات

مجلس الدولة يقر مقترحات لمعالجة تحديات “القوى البشرية” و “ريادة الأعمال” و “القروض البنكية”..

أصـداء – أقرّ مجلس الدولة اليوم المقترحين المقدمين من اللجنة الاقتصادية حول : “تحديات القوى البشرية الوطنية في القطاع الخاص”، و “تعزيز ريادة الأعمال والقيمة المحلية المضافة” ، كما أقر مقترح الفريق المشكل لدراسة “القروض والتأمينات البنكية” مع تشكيل لجان صياغة فنية لتضمين مرئيات المكرمين الأعضاء حول تلك المقترحات .

جاء ذلك في الجلسة العادية التاسعة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وبحضور المكرمين الأعضاء ، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس ، ومشاركة عدد من المكرمين أعضاء المجلس عبر الاتصال المرئي .

وألقى المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي رئيس اللجنة الاقتصادية بيان اللجنة أوضح فيه أن الدراسة تهدف إلى إيجاد سياسة وخطة تدريبية وطنية تندرج ضمن الخطة الخمسية للدولة مبنية على معايرة عناصر ومكونات العملية التدريبية من منظور السياسات الوطنية في التدريب والتأهيل بهدف تحقيق مستهدفات النمو الاقتصادي، من خلال تخطيط وتفعيل وقياس مردود وعوائد تلك المنظومة ومعالجة إشكاليات حوكمة التدريب ومنظومة الإدارة والأداء المؤسسي، بما يتسق مع المعايير المقترحة في الدراسة.

كما أوضح بيان اللجنة أن أهمية دراسة “تعزيز ريادة الأعمال والقيمة المحلية المضافة” تكمن في ارتباطها بدوران حركة الأموال داخل الاقتصاد المحلي و تحقيق أكبر قيمة ممكنة لرفد تنوع مصادر النمو لقطاع الأعمال والاستثمار في السوق المحلي والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في مختلف القطاعات كالصناعات التحويلية والنفط والغاز والمعادن والثروة السمكية والمطارات والموانئ والاتصالات والكهرباء وغيرها من القطاعات الأخرى.

 وأشار البيان إلى أن الدراسة خلصت إلى اعتبار القيمة المحلية المضافة من أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق التنويع الاقتصادي وتوليد المزيد من فرص التشغيل.

كما ناقش المجلس مقترح دراسة “القروض والتأمينات البنكية” المقدم من الفريق المشكل لهذا الغرض، حيث أوضح المكرم السيد الدكتور سعيد بن سلطان البوسعيدي رئيس الفريق أن القطاع المصرفي يعمل على توفير السيولة النقدية للأفراد لتأمين احتياجاتهم الشخصية عن طريق القروض وفق العديد من الشروط والضوابط التي يجب مراعاتها عند تقديم طلب الحصول على قرض .

واطلع المجلس خلال الجلسة على بعض التقارير منها : التقرير المقدم من المكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي والمكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني حول الجلسة الثالثة للبرلمان العربي ولجانه الدائمة ، بالإضافة إلى الاطلاع على دراسة مقدمة من مركز المعلومات والبحوث بالمجلس حول “الآثار البيئية للمشروعات التنموية بالسلطنة – معالجة سوسيولجية للبيئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى