أصداء عُمانإقتصاد

مجلس محافظي البنك المركزي العماني يعقد اجتماعه الثاني لعام 2020..

أصـداء – عقد مجلس محافظي البنك المركزي العماني اليوم ، اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني ، بمقر البنك بالحي التجاري بولاية مطرح.

إستعرض المجلس في بداية الاجتماع تأثير انخفاض أسعار النفط ، وجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الربع الأول من العام الحالي 2020م على الوضع المالي والنقدي في السلطنة ، مشيدا بالدور الذي قام به البنك المركزي العماني ، من خلال الإجراءات الاحترازية التي اتخذها للحد من الآثار المترتبة على القطاع المصرفي والقطاعات الاقتصادية الأخرى ، بما في ذلك الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما اطلع المجلس على آخر تقرير حول واقع وآفاق الاقتصاد العُماني في ظل الأوضاع الراهنة ، ومؤشرات السلامة المصرفية للقطاع المصرفي في السلطنة.

واستعرض بيان الاحتياطيات من النقد الأجنبي ، وأعرب المجلس عن ارتياحه تجاه مستوى تلك المؤشرات بالقطاع المصرفي ، ومستوى احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي العماني ، الأمر الذي يعزز استقرار قيمة الريال العماني ، ونظام سعر الصرف الثابت الذي تتبناه السلطنة.

كما ناقش المجلس عدداً من المقترحات والمرئيات المرفوعة إليه من الإدارة التنفيذية ، ومن بينها مشروع المختبر التنظيمي (Regulatory Sandbox) للتقنية المالية الذي يعد إحدى المنصات الأساسية لانطلاق خدمات التقنية المالية والاقتصاد الرقمي ، من خلال إيجاد بيئة اختبار تسمح لمطوري التكنولوجيا المالية المبتكرة لتقييم مبادراتهم في بيئة عمل واقعية.

واستعرض المجلس أيضا ، التقرير الفصلي لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ، والمراحل التي أنجزها منذ إنشائه ، بالإضافة إلى عدة مواضيع تتعلق بأهم أعمال وأنشطة دوائر البنك المركزي العماني خلال العام الجاري ، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق