أصداء عُمان

مجمع بوشر التخصصي يستحدث عددًا من الأجهزة المخبرية المُتطورة والعيادات التخصصية…

أصــداء – العمانية

استحدث مجمع بوشر التخصصي عددًا من الأجهزة المخبرية المتطورة التي تواكب التوسع في عدد من التخصصات الطبية وما يصاحبها من فحوصات دقيقة. 

وقالت الدكتورة حنان عبدالله المحروقية استشاري أول طب الأسرة رئيسة مجمع بوشر التخصصي: “إنّ مجمع بوشر التخصصي شهد تطورًا كبيرًا وواسعًا منذ افتتاحه في أكتوبر عام 1993م وحتى هذا العام 2021 لتقديم الخدمات التخصصية وذلك بعد تنظيم توزيع الخدمات وتصنيفها كخدمات رعاية أولية تُقدمها المراكز الصحية الموجودة في مختلف أرجاء الولايات، وتصنيف المجمع الصحي التخصصي كمقدم لخدمات ثانوية يعمل بنظام المواعيد وذلك بعد تلقي الاستشارة التخصصية المحولة من مراكز الرعاية الأولية”. 

ووضحت أنّ المجمع شهد كذلك توسعًا في الخدمات التخصصية إلى جانب ما كان يقدمه من تخصصات وخدمات رعاية أولية (طب عام) وما شمله من عيادة عامة للنساء والرجال مع وجود بعض التخصصات المحدودة مثل تخصص الأطفال والأسنان وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وتخصص العيون وتخصص الجلدية وخدمات محدودة في الأشعة والمختبرات والصيدلية، مؤكدة أنّ المركز أصبح الآن أكثر توسعًا في الخدمات العلاجية والتشخيصية المقدمة. 

وبيّنت أنه تمت إضافة تخصصات القلب وما يُصاحبها من فحوصات دقيقة، وعيادات العظام وجراحة التجميل وجراحة اليد والكلى وما بعد زراعة الكلى، وعيادة النساء والحوامل وخدمات العلاج الطبيعي وخدمات الأسنان التخصصية والتغذية والعناية بالقدم، كما تمت إضافة عيادة الربو وعيادة الغدد الصماء وعيادة متلازمة داون كإضافة ثرية لتخصص الأطفال، إلى جانب العيادات الباطنية والتي تتضمن /عيادات الأمراض المزمنة كالسكري والأمراض التنفسية والغدة الدرقية والسمنة والسيولة/. 

وأشارت إلى أنّ المجمع شهد أيضًا تطورًا في التشخيص عبر إدخال العديد من الفحوصات المخبرية الجديدة من خلال ترقية خدمات المختبر وإضافة الأجهزة المتطورة والتي تعمل بكفاءة عالية، كما تم استحداث خدمات الأشعة التلفزيونية يقوم بتشغيلها كادر ذو كفاءة عالية، إلى جانب تحديث الأجهزة المتعلقة بالنظام الإلكتروني، وترقية خدمات الإسعاف، مضيفة أنّ مبنى المجمع شهد توسعًا وتجديدًا وتحديثًا من خلال إضافة عدد من المرافق الخدمية.  

ولفتت إلى أنّ المجمع يعمل على مدار الساعة مع تقسيم الخدمات المقدمة إلى نوعين، الأول: الخدمات التخصصية والتي تقدم أيام الدوام الرسمي، والثاني: خدمات الطوارئ العامة والتي تعمل يوميًّا بما في ذلك الإجازات الرسمية. 

وذكرت الدكتورة حنان بنت عبدالله المحروقية أنّ عدد المستفيدين من خدمات المجمع خلال العام الواحد بلغ بين 130 إلى 140 ألف شخص من مختلف الفئات، وخلال العامين الماضيين ونتيجة تداعيات الجائحة بلغ عدد المستفيدين 90 ألف شخص نظرًا لتأثر التخصصات الطبية المختلفة وانخفاض الخدمات بسبب وجود جميع الأطباء للخدمة في الرعاية الثالثية. 

وأكدت أنّ خدمة المراجعين بالصورة الصحيحة والممتازة هي من أولويات الخدمات المقدمة من المجمع والحرص على تطويرها ودعمها بشكل مستمر وذلك عن طريق توفير الكوادر ذات الكفاءة العالية، وتوفير البيئة المناسبة، وتوفير الأجهزة والمعدات المساعدة بهدف تحقيق مجتمع يتمتع بصحة مستدامة.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    أحاول التواصل مع الدكتور يعقوب الميمني رئيس مركز بوشر لغسيل الكلى وذلك لأعرض عليه دراسة حول المواصلات المجمعية والطبية غير الطارئة.

    أتساءل اذا في الامكان مساعدتي في ذلك.

    مع تحياتي
    فيصل غزوان
    مملكة البحرين
    0097338410545 الواتس أب
    92523656 هاتفي في عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى