أصداء عُمانإقتصاد

مجموعة أسياد توقع شراكة استراتيجية لإزالة الكربون مع شركة محلية

أصــداء – العمانية 

أعلنت مجموعة أسياد عن الدخول في شراكة بيئية محلية مع شركة “44.01” لإزالة الكربون وإدارة النفايات وتحقيق التنوع البيولوجي، في إطار خططها الرامية لتحقيق استراتيجية الريادة البيئية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مختلف المجالات.

وتأتي هذه الشراكة تماشيًا مع الجهود الوطنية لخفض الانبعاثات بنسبة 7 بالمائة بحلول عام 2030م بموجب “اتفاقية باريس” و”رؤية عُمان 2040″ لتحقيق الاستدامة البيئية، حيث ستعمل مجموعة أسياد بالشراكة مع شركة “44.01” على توفير مبادرات مشتركة لخفض انبعاثات الكربون في قطاع الخدمات اللوجستية والمساهمة في تطوير صناعة لوجستية مستدامة في سلطنة عُمان.

وستعمل شركة “44.01” على حصر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحويلها إلى صخور بشكل دائم بعملية تسمى “التمعدن” والاستفادة من تقنيات التكنولوجيا النظيفة والثورة الصناعية الرابعة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مختلف العمليات التشغيلية التابعة للمجموعة.

وسيتعاون الطرفان على نشر الوعي بأهمية إزالة الكربون في مختلف أنشطة القطاع اللوجستي بالإضافة إلى الاستفادة من الوقود الحيوي بالشراكة مع شركة “وقود” -شركة محلية ناشئة- عبر استخدام منتجاتها وتقنياتها في الحد من انبعاثات الكربون.

وقد نصت الشراكة على حصر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أسطول أسياد للنقل البحري وإجراء دراسات وبحوث مشتركة لإقامة مبادرات بيئية وفق مواصفات عالمية في مختلف الأصول التابعة للمجموعة؛ دعمًا لتحقيق استراتيجيتها نحو الريادة البيئية.

وتسعى مجموعة أسياد عبر هذا التعاون إلى مواصلة تفعيل استراتيجيتها المتمحورة حول إشراك القطاع الخاص لتحقيق النمو في مختلف عملياتها وتوفير حلول مبتكرة لعملائها، وفتح فرص تنافسية جديدة للمؤسسات المحلية الناشئة كشركة “44.01” ودعمها للتوسع والوصول للأسواق العالمية.

وقال عصام بن ناصر الشيباني نائب رئيس الاستدامة بمجموعة أسياد إن هذه الشراكة تأتي لمواكبة التقدم السريع الذي يشهده قطاع الخدمات اللوجستية ودور المجموعة في وضع سلطنة عُمان في مقدمة المستفيدين من التقنيات الحديثة على مستوى العالم.

وأكد الشيباني أن المجموعة تسعى إلى الاستثمار في مختلف المجالات البيئية بما فيها الاستفادة من الفرص المتاحة في مجالات تحول الطاقة والتي تمثل مستقبل الطاقة عالميًّا والأنشطة المتعلقة بحصر ثاني أكسيد الكربون وتخزينه والهيدروجين الأخضر والأزرق ومصادر الطاقة المتجددة وتبني وسائل النقل المستدام الخالية من انبعاثات الكربون.

وأضاف أن الشراكة مع شركة “44.01” تترجم استراتيجية المجموعة لتمكين الشركات المحلية الناشئة والمتوسطة في مختلف المجالات التي تخدم القطاع اللوجستي وتعزيز أنشطة البحث والتطوير في سلطنة عُمان.

من جانبه قال طلال حسن الرئيس التنفيذي لشركة “44.01” إن قطاع النقل والخدمات اللوجستية سيشهد تحولًا جذريًّا نحو الاستدامة في العقد المُقبل، موضحًا أن هذه الشراكة مع مجموعة أسياد ستسهم بشكل مباشر في تقليل البصمة الكربونية للمجموعة وضمان تحقيق أهداف سلطنة عُمان المنصوص عليها في “اتفاقية باريس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى