أصداء وآراء

مجموعة “نماء” تعلن تجاوز 5600 متقدم الاختبار الأولي ضمن برنامج تعمين وإحلال 800 من الوظائف الفنية مع مقاولي المجموعة..

أصــداء – العمانية | تضع مجموعة “نماء” تمكين الكوادر الوطنية ضمن أولوياتها الاستراتيجية من خلال عمليات التعمين، وتدريب وتطوير المهارات الفنية والتقنية وكذلك تجهيز القيادات الناشئة للمستقبل.

وقد وصلت نسبة التعمين في القيادات العليا 100 بالمائة و 95 بالمائة على المستوى العام للمجموعة، علما بأن إحدى شركات المجموعة (شركة كهرباء مزون) حققت 5ر98 بالمائة نسبة تعمين وتستهدف المجموعة الوصول إلى نسبة التعمين 100 بالمائة بحلول عام 2024.

وقد بدأ التركيز  على تمكين الكوادر الوطنية في المقاولين العاملين مع المجموعة، حيث أطلقت مبادرة مشتركة بين وزارة العمل وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة “نماء” لتدريب وتوظيف المتقدمين الذين سيتم اختيارهم لإحلال 800 من الوظائف الفنية. 

وتهدف المبادرة إلى تحديد الوظائف التي سيتم إحلالها والعدد المطلوب لإحلاله بالكوادر الوطنية، شاملة التأهيل اللازم من الجانب النظري والعملي على رأس العمل للتأكد من جاهزية الموظفين الجدد لبدء الأعمال. وتلخصت أدوار المؤسسات المشاركة في المبادرة بأن تقوم وزارة العمل بالتكفل بتقديم الدعم المالي للتدريب وعلاوات المتدربين خلال فترة التدريب والتأهيل.

بينما تعمل هيئة تنظيم الخدمات العامة على وضع القوانين والأنظمة المتعلقة بقرارات الإحلال، وتقوم مجموعة نماء بتحليل وتقييم الوظائف المراد إحلالها والعمل على إدارة عملية التوظيف عن طريق وضع الاختبارات وتنظيم عملية وآلية المقابلات بالتنسيق مع الشركات المقاولة الحالية لعقود الأعمال الدائمة.

وتم استقبال 7812 طلبا من خريجي حملة البكالوريس في الهندسة الكهربائية وحملة الدبلوم في الكهرباء وحملة الدبلوم العام عن طريق منصة وزارة العمل، حيث تجاوز عدد الخريجين (5600) في الاختبار  الأولي الذي تم عن طريق المنصة الإلكترونية لمعهد نمو لتنمية المهارات (إحدى شركات مجموعة نماء) وذلك عملا بتطبيق الإجراءات الاحترازية المقررة من قبل اللجنة العليا المكلفة لإدارة جائحة كوفيد 19. 

وبدأت شركات المجموعة بفرز النتائج والعمل لتجهيز المقابلات لاختيار أفضل المتقدمين. حيث تم تحديد لجان مختصة وموزعة حسب التوزيع الجغرافي لتسهيل وتسريع عملية الاختيار المتوقع الانتهاء منها في شهر يوليو 2021.

كما تعمل مجموعة نماء بالتنسيق مع هيئة تنظيم الخدمات العامة على دراسة عقود الأعمال المؤقتة وتعمين مفتشي الكهرباء المرخصين وعقود شركات التوليد.

يذكر أن مجموعة “نماء“ أطلقت برنامج نقلة منذ 3 سنوات لتدريب فنيي الكهرباء للحصول على رخصة كهربائي وفق معايير المواصفات القياسية العمانية، وتضمنت الأهداف الرئيسية للمشروع في زيادة نسبة الفنيين الكهربائيين العمانيين المرخصين من 9 بالمائة إلى 20 بالمائة حتى 2023 وذلك بتدريب 625 شابا عمانيا في مجال التوصيلات الكهربائية، إلى جانب زيادة فرص التوظيف المباشر إلى نسبة 75 بالمائة وفرص تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة بنسبة 15 بالمائة من مجمل المتدربين الذين سيجتازون اختبارات الرخصة الكهربائية. حيث تم تخريج 236 مرخصا حتى عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى