أصداء عُمانإقتصاد

“مدائن” : مدينة عبري الصناعية بين انتهاء التصاميم وبدء التنفيذ خلال العام الحالي..

أصــداء – العمانية | أعلنت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” بأنها ستعتمد في تصميم مدينة عبري الصناعية بمحافظة الظاهرة على أحدث المواصفات كاستخدام الطاقة الشمسية في إنارة الطرق التي تهدف إلى المحافظة على البيئة واستخدام نظام المعلومات الجغرافية وإدخال التقنيات الحديثة في مجال إدارة المدن الصناعية.

وقال المهندس ناصر بن حمود المبسلي مدير عام منطقة عبري الصناعية : إنه تم تعيين استشاري لعمل دراسة اقتصادية والمخطط العام للمدينة وتم الانتهاء من المخطط العام والتصاميم التفصيلية ومستندات المناقصة في المرحلة الأولى وتم طرح المناقصة في 15 فبراير الماضي، وسيتم استلام عروض المناقصة في الشهر المقبل ومن المتوقع البدء في تنفيذ مدينة عبري الصناعية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن اختيار موقع المدينة الصناعية بولاية عبري جاء بناءً على عدة معايير، أهمها وقوعها على الشارع الدولي المؤدي إلى المملكة العربية السعودية، حيث تعد ولاية عبري مفترق طرق وتربطها حدود مع المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعد ولاية عبري عن ميناء صحار حوالي 200 كيلومتر وعن محافظة مسقط حوالي 300 كيلومتر وكذلك قربها من مناطق الامتياز النفطية والمواد الخام كالمعادن والرخام.

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء مدينة عبري الصناعية هو تحقيق رؤية “مدائن” بتوزيع المدن الصناعية بكافة محافظات السلطنة، وأيضًا رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد حراك اقتصادي في السلطنة والمساهمة في إيجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة الظاهرة.

وقال : إن مدينة عبري الصناعية تتمتع بموقع استراتيجي حيث سيتم التركيز فيها على الصناعات التي ستساعد في انتعاش المدينة استثماريًا وتشمل خدمات النفط والغاز والصناعات الغذائية والمتعددة ومواد البناء، والورش الخدمية والمخازن والمستودعات والمعارض مختلفة الاستخدامات.

وأضاف المهندس ناصر المبسلي أن خطوات الحصول على توطين المشاريع في مدينة عبري الصناعية تعتمد على سياسة “مدائن” في تسهيل إجراءات التوطين حيث يمكن للمستثمر تقديم طلب الاستثمار بكل سهولة من خلال الموقع الإلكتروني لـ”مدائن” أو عن طريق مكتب المدينة الصناعية في ولاية عبري أو عن طريق مركز “مسار” للمستثمر.

وأشار إلى أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” تقوم حاليًا بتهيئة الطرق بمدينة عبري الصناعية لتسهيل الوصول إلى المخططات، كما يجري التنسيق مع شركة كهرباء مجان لتوصيل خدمة الكهرباء للمستثمرين الراغبين في البدء بتنفيذ مشاريعهم وحتى اكتمال البنية الأساسية والخدمات العامة.

وقال : إن “مدائن” ستقوم بالاستثمار في تطوير البنية الأساسية كالطرق والإنارة وشبكات المياه والاتصالات والصرف الصحي والتشجير، وشبكة الكهرباء بالتنسيق مع شركة مجان للكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم تطوير مساحة 3 ملايين متر مربع في المرحلة الأولى وتطوير 7 ملايين في مراحل لاحقة.

وأضاف أنه عند فتح المنفذ السعودي سيكون له أثر في تسهيل الشحنات القادمة من المملكة العربية السعودية أو من دول الشام وسوف ينشط قطاع المخازن والمستودعات وزيادة حجم التصدير لقطاع الرخام والمواد الغذائية.

وعن الحوافز والامتيازات الممنوحة للمستثمرين أوضح المهندس ناصر المبسلي أن “مدائن” أقرّت حُزمة من التسهيلات كالإعفاء من القيمة الإيجارية لمدة سنتين لكافة المشاريع الجديدة وتخفيض القيمة الإيجارية لمدة ثلاث سنوات متتالية بنسبة 50 بالمائة للعقود المُبرمة خلال المدة من 2021م- 2024م وكذلك تخفيض كافة الرسوم المُدرجة في الملحق رقم واحد من لائحة الاستثمار بنسبة 50 بالمائة لكافة المشاريع الجديدة خلال المدة 2021م-2024م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى