أصــداء منوعةتعليم ، تدريب

مركز الوفاء بالجبل الأخضر يؤهل المجتمع لبرنامج “بورتاج للتدخل المبكر”..

كتبت : د . سوزان عطية – أصـــداء

 

أقام مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الأخضر دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام متتالية بعنوان “برنامج بورتاج للتدخل المبكر” قدمت الورشة المدربة الأستاذة “عبلة بنت خلف بن سالم الريامية” “مشرفة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالجبل الأخضر”، وهي إحدى المدربات العشر على مستوى سلطنة عمان اللاتي تلقَّيْن تدريباً متقدماً ببرنامج بورتاج العربي المطور للتعليم المبكر لعام 2022م على يد خبيرة برامج الطفولة المبكرة الدكتورة “سهى عبدالرحيم طبال” من الأردن في تدريب متخصص نظمته وزارة التنمية الاجتماعية.

وقد حضر الورشة التدريبية 30 شخصا من بينهم الاختصاصيون العاملون بالمركز، وأولياء أمور الأطفال من ذوي الإعاقة، ومعلمات المدارس الحكومية والخاصة، والأمهات، والفتيات المقبلات على الزواج، والمهتمون ببرامج التدخل المبكر، على مستوي ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية.

حيث هدف برنامج التدريب الخاص ببرنامج بورتاج للتدخل المبكر إلى :

1- تمكين الأسرة وبناء قدراتها في تيسير تعلم الطفل، وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل، وتزويده بالمهارات التي تساعده على التكيف في حياته اليومية.

2- تقديم أدوات متسلسلة نمائيا/ تطوريا تتلاءم والثقافة المحلية وتسهم في تنمية مهارات الأطفال الحركية والاجتماعية والانفعالية والمعرفية والتواصلية، والاستقلالية (التكيفية).

3- تقديم خدمات التدخل المبكر المختصة للفئة المستهدفة في أصغر سن ممكن.

4- تحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج للتدعيم لدى الطفل بهدف تصميم برنامج خاص به مبني على المعرفة الحالية لقدراته بالتعاون مع الأسرة.

5- تطبيق الخطوات العملية للبرنامج ضمن البيئة الطبيعية للطفل وروتين الحياة اليومية للأسرة، بما في ذلك روتين مركز التعلم المبكر إن وجد، دون إرباك سير الروتين اليومي.

6-  توفير فرص تعلم متكافئة لكافة الأطفال دون استثناء أو تحيز على أساس النوع الاجتماعي أو التنوع الثقافي أو القدرات أو الوضع الاجتماعي أو المعيشي.

7- تيسير التحاق الطفل ببيئات التعليم الدامج في مرحلة التعليم ما قبل المدرسة.

وفي نهاية التدريب شارك الفاضل الأستاذ أحمد بن سليمان التوبي مدير دائرة التنمية الاجتماعية بولاية الجبل الأخضر، وعدد من موظفي الإدارة في حضور التدريب ، وقام الفاضل مدير الدائرة بتسليم شهادات المشاركة للمشاركين بالبرنامج التدريبي ، كما قام بالإجابة على استفسارات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة للتعرف على الخدمات التي تقدمها مديرية التنمية الاجتماعية بوجه عام ، وأشار إلى أن الإدارة بالتعاون مع مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة على استعداد تام لتقديم حملات للتوعية والتدريب على رعاية الأطفال من ذوي الإعاقة و بالتعاون مع أسرهَم ، وللمجتمع بوجه عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى