أصداء العالمسياسة

مشاركة 80.8% من الناخبين الأوزبك في الانتخابات الرئاسية..

رسالة طشقـند : عـلي الحـسني – أصــداء

 

عقد المركز الصحفي للجنة الانتخابات المركزية للرئاسة الأوزبكية(CEC) مؤتمراً صحفياً موجز حول نتائج الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان يوم الأحد، وقدم رئيس لجنة الانتخابات المركزية زين الدين نظام خوجاييف تقريراً عن ذلك.

– إنتهى التصويت لانتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان يوم الأحد عند الساعة 20.00 في جميع مراكز الاقتراع في البلاد، ويجري التصويت في مراكز الاقتراع التي أقيمت في بعثات جمهورية أوزبكستان في بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وبحسب البيانات الأولية فإن نسبة الإقبال في البلاد حتى الآن 16 مليوناً و 36 ألفاً و 914 شخصاً بنسبة 80.8%.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية زين الدين نظام خوجاييف : كما نعلم تنص المادة 96 من قانون الانتخابات لجمهورية أوزبكستان على أن الانتخابات صحيحة إذا شارك فيها 33٪ على الأقل من الناخبين؛ لذلك وفقًا لقانون الانتخابات، تم انتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان ويعتبر صحيحًا، وأكد في حديثه أن الانتخابات الرئاسية الاوزبكية يوم الأحد إنجاز تاريخي عظيم لشعب أوزبكستان؛ من المعروف أن المادة 96 من قانون الانتخابات لجمهورية أوزبكستان تنص على أن الانتخابات صحيحة إذا حضرها ما لا يقل عن 33٪ من الناخبين.

لذلك؛ وفقًا لقانون الانتخابات، تم انتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان ويعتبر صحيحًا، وهذا تأكيد على تنامي الوعي السياسي والقانوني والثقافة والنشاط السياسي لشعب أوزبكستان، الذي دخل مرحلة جديدة وديمقراطية من التطور، ومظهراً آخراً من مظاهر وحدة وتضامن شعب أوزبكستان.

كما أنه دليل واضح على حقيقة أن الشعب متعدد الجنسيات في أوزبكستان يدعم السياسات الداخلية والخارجية التي تنتهجها الدولة، والإصلاحات الديمقراطية الراديكالية الجارية، وتعتبر الانتخابات الرئاسية يوم الأحد إنجازًا تاريخيًا عظيمًا للشعب الأوزبكي.

يجري فرز أصوات الأحزاب السياسية لمرشحي الرئاسة في مراكز الاقتراع. أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أوزبكستان في مؤتمر صحفي يوم الإثنين 25 أكتوبر الساعة 16:00.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى