أصداءأقلام الكتاب

مشاهدات علمية حول الحربين العالميتين الأولى والثانية

 

فـهـد الجـهـوري
كاتـب – سـلطـنة عـمان

almnsi2020@gmail.com

لربما الكثير منا لا يعلم التفاصيل المفصلية للحرب العالمية الأولى والثانية وما شهدته من معارك ساهمت في قتل ملايين البشر ولم يسلم منها حتى الحجر .
ولكن استطاع الكاتب سايمون آدامز من خلال كتابه الأول (مشاهدات علمية – الحرب العالمية الأولى) ، وكتابه الثاني (مشاهدات علمية – الحرب العالمية الثانية) ، أن يبسط للقارئ الكريم أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى وصولاً للحرب العالمية الثانية والتحالفات التي قامت بين الدول والمعدات التي استخدمت كأبسط الأشياء من شفرة الحلاقة ثم الغازات السامة وصولاً إلى القنابل الذرية التي ألقيت على هيروشيما و ناجازاكي ..
الكتابان يحتويان على صور ملونة وغير ملونة توضحان حجم الدمار الهائل في أوروبا وانواع الأسلحة المستخدمة و الاكتشافات الهامة العسكرية لابادة الانسان لاخيه الانسان وحالة البؤس المجتمعية السائدة في تلك الفترة القذرة من تاريخ البشرية ..
الجميل في الكتابين أنهما لا يحتويان على وثائق الإجتماعات بين الزعماء والقادة العسكريين ، ويركز المؤلف على التعريف بالأشياء المهمة من أدوات وأسلحة ، وأهم المعارك التي غيرت مجرى الأمور ، والتركيز دائماً على الناحية المجتمعية في إظهار الوجه البشع للحروب ..
إن المتتبع لتاريخ الحربين العالميتين لسوف يعلم أن ما يعانيه العالم العربي من حروب و اقتتال لا يساوي شيئاً أمام الجحيم الذي عانته أوروبا والعالم أجمع ..
Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق