أصداء عُمانإقتصاد

مطارات عُمان تعلن عن آلية فحص فيروس كوفيد-19 في مطاراتها..

أصــداء – تواصل شركة “مطارات عُمان” بالتعاون مع شركة اللوازم العالمية وبالشراكة مع شركة “BGI” الصينية الانتهاء من العمل على التجارب النهائية لمناضد إجراء الفحص المخبري للكشف عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في مطارات مسقط الدولي وصلالة وصحار.

وتسعى الشركة إلى تسهيل إجراءات فحص المسافرين القادمين والمغادرين حسب اشتراطات الجهات المعنية للتعامل مع تفشي (كوفيد-19) واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة جميع المسافرين وأطقم الطائرات وموظفي المطارات.

ويأتي إنشاء هذه المرافق في إطار الإجراءات الاحترازية والصحية التي بدأت “مطارات عُمان” في اتخاذها لتكييف عملياتها مع مرحلة ما بعد فيروس كورونا، حيث من المقرر عودة حركة السفر المجدولة بحلول أول أكتوبر المقبل مع استئناف الرحلات الدولية والمحلية عبر مطارات السلطنة.

وحسب الاشتراطات التي فرضتها وزارة الصحة وأعلنت عنها هيئة الطيران المدني سيخضع جميع المسافرين القادمين إلى السلطنة إلى الفحص المخبري للكشف عن فيروس كورونا المستجد على نفقتهم الخاصة.

وأشارت “مطارات عُمان” في بيان لها إلى أن الفحص يتطلب حجزا مسبقا عبر التسجيل في تطبيق “ترصد+” على الهواتف الذكية ودفع تكلفة الخدمات البالغة 25 ريالا عمانيا ويتيح هذا التطبيق جمع بيانات المسافرين وحجز الفحص المخبري ويوفر نتيجة الفحص في غضون 24 ساعة ويمنح المستخدم خيار دفع رسوم الفحص بطريقة آمنة وسهلة قبل الوصول لتقليل وقت الانتظار في طوابير مناضد الاختبار داخل المطار.

وأوضحت الشركة أنه إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية فسيواصل المسافرون القادمون لمدة إقامة من 1 – 7 أيام في السلطنة بشكل طبيعي على أن يتبعوا إرشادات وزارة الصحة والإجراءات الصحية والوقائية المعتمدة، فيما سيكون على القادمين لمدة إقامة تزيد على 7 أيام إرتداء سوار اليد الخاص بتطبيق “ترصد+” والالتزام بحجر صحي لمدة 14 يومًا، أما في حالة إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتعين على المسافر الالتزام بقيود العزل والإجراءات الصحية المطبقة.

وأكدت أنها وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين والجهات المعنية منذ قرار وقف العمليات في أواخر مارس الماضي واصلت العمل على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية في مطار مسقط الدولي الذي واصل عملياته للرحلات الاستثنائية والرحلات غير المجدولة وفق أعلى معايير السلامة والصحة لتعود الآن استعدادًا لعودة العمليات الطبيعية للرحلات المجدولة للترحيب بالمسافرين عبر مطاراتها حسب الإجراءات الصحية الجديدة للسفر لضمان مواصلة تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة الواجب اتباعها من قبل المسافرين القادمين والمغادرين عبر حدود السلطنة الجوية والمفروضة من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).

وأضافت “مطارات عُمان” أنه قد تم الانتهاء من تجهيز ممرات الفحص المخبري للكشف عن فيروس كورونا من داخل المركبات في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة لتسهيل جمع العينات وفحصها على أن يقوم من يرغب بإجراء الفحص من المواطنين والمقيمين بحجز موعد الفحص مسبقًا ودفع رسوم الخدمة البالغة ٢٥ ريالاً عمانياً عبر تطبيق “ترصد+” الذي سيتيح الحصول على نتيجة الفحص في غضون 24 ساعة.

 وأكدت الشركة حرصها على مراعاة جميع التدابير الاحترازية وإجراءات الصحة والسلامة المعمول بها وفق الاشتراطات الصحية الدولية بما في ذلك إلزام المسافرين ومرتادي المطار بارتداء الكمامات طوال فترة تواجدهم داخل مبنى المطار وقامت بتركيب الكاميرات الحرارية الذكية في أماكن مختلفة لفحص درجة حرارة جميع المسافرين تلقائيا وتوفير أجهزة تعقيم اليدين ووضع قواعد لتطبيق التباعد الاجتماعي داخل مبنى المسافرين بالمطار.

 وأشارت إلى أن مرافق الفحص المخبري للكشف عن فيروس كورونا التي تم إستحداثها في مطاري مسقط الدولي وصلالة ستساعد في الحفاظ على بيئة سفر آمنة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى