أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخبارية بأهم الأحداث والفعاليات في أوزبكستان..

نـشـرة إخبارية بأهم الأحداث والفعاليات في أوزبكستان..

 

إعـداد : عـلـي الحـسـنـي – أصــداء

 

الرئيس شوكت ميرضيائيف يشارك قمة اليوبيل لمنظمة شنغهاي للتعاون..

 

عقد شيرزاد أسدوف مدير المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية أوزبكستان نائب رئيس جهاز إدارة شؤون رئيس جمهورية أوزبكستان مؤتمرا صحفيا في 13 سبتمبر الحالي.

أشار شيرزاد أسدوف إلى مشاركة فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان في 16 – 17 سبتمبر الحالي في قمة رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال مدير المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية أوزبكستان : إن رئيس أوزبكستان سيلتقي في 16 سبتمبر الحالي بكل من الرئيس إمام علي رحمن رئيس جمهورية طاجيكستان، والرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وعمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية.

وأضاف المسئول الأوزبكي أن الرئيس شوكت ميرضيائيف سيلتقي في 17 سبتمبر الحالي بإبراهيم رئيسي رئيس جمهورية إيران الإسلامية.

وصرح شيرزاد أسدوف أن قمة رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ستعقد في 17 سبتمبر الحالي، حيث تنتقل رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون من طاجيكستان إلى أوزبكستان.

وأشار مدير المكتب الإعلامي لرئيس جمهورية أوزبكستان بأنه سيعقد في 17 سبتمبر الحالي لقاء “منظمة شنغهاي للتعاون – منظمة معاهدة الأمن الجماعي” حيث تتم مناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان.

ومن جانب آخر أكد شيرزاد أسدوف على أن الرئيس الأوزبكي يطلع خلال الأسبوع الحالي على عرض تقديمي للمشاريع الاجتماعية والاقتصادية.

 

مناقشة مشاريع تطوير طب الجراحة في أوزبكستان..

 

اطلع شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان في 13 سبتمبر الحالي على عرض تقديمي لمشاريع تطوير طب الجراحة في أوزبكستان.

وتمت الإشارة إلى أنه تم إجراء عمليات جراحية بمعدل 750 ألف عملية سنوياً في البلاد؛ حيث تم توفير الظروف الملائمة في المراكز الطبية على أساس دراسة إنجازات الطب العالمي.

وأكد الرئيس الأوزبكي على ضرورة إعداد المختصين المؤهلين في مجالات التشخيص وإجراء العمليات الجراحية والمعالجة، وذلك من خلال الاستفادة من أحدث التكنولوجيات وتدريب الكوادر وتأهيلهم في المؤسسات الطبية الرائدة في البلدان الأجنبية.

وكلّف الرئيس الأوزبكي وزارة المالية بتخصيص المبالغ الضرورية لهذا الغرض وتطبيق نظام دفع أتعاب الجراحين وفقا لجهودهم ومستواهم.

 

تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية في أوزبكستان..

 

انعقدت الجلسة الاعتيادية للجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان برئاسة زين الدين نظامخوجائيف رئيس اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان.

وتم تسجيل مقصودة وارثوفا مرشحة للانتخابات الرئاسية من الحزب الشعبي الديمقراطي، وبهرام عبدالحليموف مرشحاً للانتخابات الرئاسية من حزب “Adolat” (عدالة) الديمقراطي الاشتراكي، وشوكت ميرضيائيف مرشحاً للانتخابات الرئاسية من الحزب الليبرالي الديمقراطي.

ومن جانب آخر تم تسجيل 6 مندوبين لوسائل الإعلام الأجنبية و23 مندوبا لوسائل الإعلام المحلية لإلقاء الضوء على الانتخابات الرئاسية حيث تم تسجيل حتى الآن 930 مندوباً لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

 

محادثات أوزبكية تركية حول زيادة التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين..

 

عقد سردار عمرزاقوف نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان في 13 سبتمبر الحالي جلسة محادثات مع أعضاء الوفد البرلماني التركي برئاسة نعمان كورتولموش نائب رئيس الحزب التركي “العدالة والتنمية النائب البرلماني عن مدينة إسطنبول.

وناقش الجانبان أثناء الجلسة مختلف مسائل التعاون متعدد الأبعاد بين أوزبكستان وتركيا.

وأثنى الطرفان على ديناميكية توسيع نطاق التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي والإنساني بين البلدين.

وأعرب الجانب التركي للجانب الأوزبكي عن استعداده لتقديم الدعم الشامل في إجراء الإصلاحات.

 

وصول دفعة أولى من لقاح “Pfizer/BioNTech” إلى أوزبكستان..

 

أفادت وزارة الصحة بجمهورية أوزبكستان بأنه تم في 13 سبتمبر الجاري إحضار 1،2 مليون جرعة من لقاح”Pfizer/BioNTech” .

وبلغ عدد الجرعة من اللقاحات في أوزبكستان 24 مليون وألفان و 540 جرعة منها 18 مليون جرعة من اللقاح الصيني الأوزبكي المشترك “ZF-UZ-VAC2001” و 1342480 جرعة من لقاح “AstraZeneca” و 460 ألف جرعة من لقاح”Sputnik V” و 3 ملايين و 60 جرعة من لقاح”Moderna” و 1،2 مليون جرعة من لقاح”Pfizer/BioNTech”.

 

شحنة مساعدة من لقاح أسترازينيكا من بولندا لأوزبكستان..

 

وصل بافيل سولوخ سكرتير الدولة رئيس مكتب الأمن الوطني لبولندا والوفد المرافق له في 13 سبتمبر الحالي إلى أوزبكستان وذلك لتسليم 252 ألف جرعة من لقاح “AstraZeneca” بصفة المساعدة الإنسانية من حكومة بولندا لأوزبكستان في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وحضر التسليم ميخال كوتشميروفسكي رئيس الوكالة الحكومية للاحتياطي الاستراتيجي لبولندا.

وتقام خلال الزيارة محادثات بين جهاز مجلس الأمن لدى رئيس جمهورية أوزبكستان ومكتب الأمن الوطني لبولندا.

ومن جانب آخر يجري أعضاء الوفد البولندي لقاءات في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ومعهد الدراسات الاستراتيجية والإقليمية؛ حيث يستعرض الجانبان مسائل تطوير الحوار السياسي، وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتبادل الثقافي والإنساني وآفاق التعاون في مجال الأمن.

ومن المقرر أن يتبادل الطرفان الآراء حول بعض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك تطورات الأوضاع في أفغانستان.

كما سيقوم أعضاء الوفد البولندي بزيارة كنيسة “قلب عيسى المقدس” بالعاصمة طشقند، ووضع الزهور على منصة النصب التذكاري لجنرال فلاديسلاف أندرس جنرال الجيش البولندي.

 

بدء أعمال إعادة بناء مسجد “باباماتشين” بمحافظة طشقند..

 

شارك الإمام جسوربيك رؤوفوف كبير الأئمة الخطباء لمحافظة طشقند ونائبه الإمام ميرعادل ميرجليلوف في حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمسجد “باباماتشين” بمنطقة باركينت بمحافظة طشقند.

الجدير بالذكر أن المبنى القديم لمسجد “باباماتشين” كان قد بني في التسعينات للقرن الماضي حيث كان يتسع لـ300 – 350 مصل.

ومن المقرر دخول المبنى الجديد حيز الافتتاح أمام المصلين في عام 2022، وسيتسع لـ3000 – 3500 مصل.

 

زيادة حجم صادرات أوزبكستان من المنسوجات..

 

أفاد المكتب الإعلامي لمؤسسة “O‘zto‘qimachiliksanoat” (أوزبكستان لصناعة النسيج) بأن حجم صادرات أوزبكستان من المنسوجات بلغ 1913،7 مليون دولار أمريكي خلال يناير – أغسطس من عام 2021.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم صادرات أوزبكستان من المنسوجات 3،05 مليار دولار أمريكي حتى نهاية العام الحالي.

وقامت أوزبكستان بتصدير المنسوجات إلى 62 دولة بالعالم خلال يناير – أغسطس من عام 2021 وتحتل روسيا المركز الأول (619،1 مليون دولار أمريكي – 32،4% من إجمالي صادرات المنسوجات)، وتشغل الصين المركز الثاني (455،5 مليون دولار أمريكي – 23،8% من إجمالي صادرات المنسوجات)، وتركيا المركز الثالث (259،6 مليون دولار أمريكي – 13،6% من إجمالي صادرات المنسوجات).

 

استمرار فعاليات أسبوع التراث الثقافي في أوزبكستان..

 

انعقد في إطار أسبوع التراث الثقافي المؤتمر الدولي الخامس للجمعية العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لأوزبكستان ودراسته وترويجه بعنوان “تراث أوزبكستان الثقافي هو حجر الأساس للنهضة الجديدة”.

وأقيم على هامش المؤتمر الدولي عرض تقديمي لـ50 كتاباً ألبوما من سلسلة “التراث الثقافي لأوزبكستان في متاحف العالم”.

ومن جانب آخر يقام في إطار أسبوع التراث الثقافي؛ المنتدى الثقافي الدولي بعنوان “آسيا الوسطى في تقاطع الحضارات العالمية” وذلك في 14 – 15 سبتمبر الحالي بمدينة خيوا.

كما ينعقد المؤتمر الدولي بعنوان “علم الآثار والسياحة : تحديد القدرات وإدارة التراث” تحت رعاية منظمة اليونسكو.

وتستمر فعاليات أسبوع التراث الثقافي حتى 21 سبتمبر الحالي.

يذكر أن العاصمة طشقند ومدينة خيوا ومدينة نوكوس تستضيف مختلف فعاليات أسبوع التراث الثقافي الذي انطلق في 13 من سبتمبر الحالي.

ويشارك العلماء والباحثون وخبراء المخطوطات وفن النمنمة والمختصون الأجانب ومندوبو وسائل الإعلام في فعاليات أسبوع التراث الثقافي.

ويعقد في إطار أسبوع التراث الثقافي “المؤتمر الدولي الخامس للجمعية العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لأوزبكستان ودراسته وترويجه”.

ويحضر فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للجمعية العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لأوزبكستان ودراسته وترويجه أكثر من 300 عالم وخبير ومختص من قرابة 40 دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا والمجر وفرنسا وبريطانيا وتركيا واليابان وألبانيا والنمسا وأفغانستان وكازاخستان واليونان وإسرائيل والهند والأردن وإيران والصين ولبنان ومنغوليا والإمارات العربية المتحدة وهولندا وأوكرانيا وبولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى