أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـباريـة بأهم الأحداث والفـعاليات في أوزبكسـتان..

إعـداد ومتـابـعـة : عـلـي الحـسـنـي – أصــداء

أوزبكستان و قرغيزستان يُعَـزّزان علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية..

 

إختتم رئيس صدير جعفروف رئيس جمهورية قرغيزستانيوم الجمعة زيارته لأوزبكستان التي استمرت يومين، والتي جاءت تلبية لدعوة من شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان

وكان عبدالله عارفوف رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان في استقبال الرئيس القرغيزي في مطار إسلام كريموف الدولي بالعاصمة طشقند كما كان في وداعه.

وخلال الزيارة أقيم في قصر كوكسراي الرئاسي حفل الاستقبال الرسمي للرئيس صدير جعفروف رئيس جمهورية قرغيزستان.

وأجريت محادثات بين الرئيسين في اجتماع موسع بحضور أعضاء الوفدين، هنأ الرئيس الأوزبكي خلال الاجتماع نظيره القرغيزي بانتخابه مرة أخرى رئيساً لجمهورية قرغيزستان مؤكدا على دعمه لجهوده الرامية إلى رفع رفاهية الشعب القرغيزي.

وأثنى الرئيسان على المستوى الحالي للعلاقات بين أوزبكستان وقرغيزستان وناقشا مسائل تطوير التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والنقل.

وتبادل الجانبان الآراء حول بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مؤكدَيْن على تشابه مواقفهما في العديد من المسائل.

وأعرب الرئيس القرغيزي لنظيره الأوزبكي عن دعم بلاده لجهود أوزبكستان الرامية إلى تعزيز التعاون والتكامل في المنطقة.

كما أكد الرئيس صدير جعفروف على تأييده لمبادرة أوزبكستان بشأن عقد القمة الاستشارية لرؤساء بلدان آسيا الوسطى.

وأشار الطرفان إلى أهمية عقد الدورة الثالثة للقمة الاستشارية لرؤساء بلدان آسيا الوسطى خلال عام 2021.

ومن جانب آخر أكد الرئيسان على رغبتهما في تطوير العلاقات في إطار منظمة الأمم المتحدة، ورابطة الدول المستقلة، ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة التعاون الاقتصادي، وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية.

وتركز الاجتماع الموسع على مسائل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأشار الجانبان إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد زيادة لـ 5 أضعاف خلال الـ 4 سنوات الماضية، وتجاوز 900 مليون دولار أمريكي.

وأكد الرئيسان على امتلاك البلدين فرصا لزيادة حجم التبادل التجاري خلال الأعوام القادمة من خلال تنويع التداول التجاري.

وتطرق الطرفان إلى فرص إنشاء المصانع لتجميع السيارات والمعدات الزراعية والأدوات المنزلية في قرغيزستان فضلا عن تنفيذ المشاريع المشتركة لإنتاج المنسوجات ومواد البناء على المناطق الحدودية بين البلدين.

واتفق الجانبان على استحداث الصندوق الأوزبكي القرغيزي الاستثماري ذي الرأسمال المصرح به قدره 200 مليون دولار أمريكي وأعطى الرئيسان لحكومتي البلدين توجيهاتهما بشأن تسهيل نشاطات الصندوق.

ويعتبر مجال النقل وممرات الترانزيت من أهم اتجاهات التعاون بين البلدين حيث تمت الإشارة إلى الأهمية الاستراتيجية لإنشاء خط السكك الحديدية “أوزبكستان – قرغيزستان – الصين”.

ومن جانب آخر أكد الرئيسان على أهمية الطريق البري “طشقند – أنديجان – أوش – إيركيشتام – كشقر” في زيادة حجم التبادل التجاري.

واستعرض الجانبان مسائل الاستفادة الرشيدة من موارد الطاقة والمياه في آسيا الوسطى، حيث أكد الجانب الأوزبكي على استعداده للمساهمة في تنفيذ المشاريع الكهرومائية في قرغيزستان.

كما تناول الطرفان مسائل التعاون في المجالات الثقافية والإنسانية بصفة مهمة لتعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين.

وتم التوقيع على البيان المشترك لرئيسي أوزبكستان وقرغيزستان والعديد من الوثائق الحكومية والوزارية، حيث بلغ عدد الوثائق الموقعة 22 وثيقة تشمل كافة مجالات الشراكة بين البلدين، أهمها خطة الإجراءات العملية لتوسيع وتعميق التعاون الصناعي وذلك من خلال تنفيذ قرابة 50 مشروعا مشتركا، واتفاقية استحداث الصندوق الأوزبكي القرغيزي الاستثماري، واتفاقية تصدير الطاقة الكهربائية، واتفاقية التعاون في إنشاء المشاريع الكهرومائية في قرغيزستان وغيرها من الوثائق.

 

لقاء قمة بين رئيس أوزبكستان والمستشارة الألمانية عبر الاتصال المرئي..

 

أجريت يوم الجمعة المحادثات الافتراضية عبر الاتصال المرئي بين شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأشاد الزعيمان بسير تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها أثناء محادثات القمة التي جرت منذ عامين في العاصمة برلين.

وأعرب الرئيس الأوزبكي للمستشارة الألمانية عن شكره الخالص على دعم الحكومة الألمانية في توسيع برنامج المساعدة المالية والفنية للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الجارية في أوزبكستان.

وأولى الجانبان اهتماما خاصا بمسائل التعاون الاقتصادي، حيث تعتبر ألمانيا من أهم شركاء أوزبكستان في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية.

وتعمل الشركات الألمانية مثل “MAN” و “Claas” و “Knauf” و “Papenburg” و “Volkswagen” و “Viessmann” في أوزبكستان، وقد تجاوز حجم الاستثمارات الألمانية الموظفة في أوزبكستان 700 مليون دولار أمريكي.

واتفق الطرفان على توسيع نطاق نشاطات الشركات والمؤسسات المالية الألمانية في أوزبكستان.

وفي هذا السياق من المقرر عقد الدورة الاعتيادية لمجلس الأعمال الأوزبكي الألماني في شهر مايو عام 2021، حيث تتم مناقشة مسائل تطوير الاقتصاد “الأخضر”، والاقتصاد الرقمي، وطرح المشاريع في مجال الطاقة البديلة.

وتناول الجانبان خلال محادثاتهما موضوع انضمام أوزبكستان إلى عضوية منظمة التجارة العالمية، والإسراع بإعداد اتفاقية التعاون والشراكة الموسعة في إطار الحوار البناء مع الاتحاد الأوروبي.

وتبادل الجانبان أثناء المفاوضات الافتراضية، الآراء حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأثنت المستشارة الألمانية على سياسة أوزبكستان الرامية إلى تعزيز الصداقة وحسن الجوار والشراكة في آسيا الوسطى، وكذلك جهودها الهادفة إلى دعم عملية السلام في أفغانستان، وطرح مشاريع البنية الأساسية الإقليمية في مجالات النقل والطاقة.

 

رئيسة مجلس الشيوخ لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان تلتقي برئيس جمهورية قرغيزستان..

 

إلتقت تنزيله ناربائيفا رئيسة مجلس الشيوخ لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان يوم الجمعة برئيس جمهورية قرغيزستان صدير جعفروف خلال زيارته لأوزبكستان التي اختتمت يوم الجمعة.

وأكد الطرفان حلال المحادثات على رغبتهما في تفعيل التعاون بين برلماني البلدين، واستمرار تبادل الزيارات لرئيسي برلماني أوزبكستان وقرغيزستان.

واستعرض الجانبان بعض المهام الناجمة عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المحادثات بين الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان والرئيس صدير جعفروف رئيس جمهورية قرغيزستان.

وناقش الطرفان مسائل توسيع نطاق التعاون في مجال وضع التشريعات، وعقد المنتدى الإقليمي تحت رعاية برلماني البلدين.

 

تعزيز التعاون بين مفوضة حقوق الإنسان لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان وبريطانيا..

 

إلتقت فيروزه إيشماتوفا مفوض حقوق الإنسان (الأومبودسمين) لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان، بالسفير البريطاني تيموتي تارلوت في جمهورية أوزبكستان.

وناقش الطرفان خطة أوزبكستان خلال العامين 2021 – 2022 في إطار عضوية أوزبكستان في مجلس حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة.

واستعرض الجانبان مسائل التعاون بين مفوض حقوق الإنسان (الأومبودسمين) لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان ونظرائه البريطانيين.

 

قرية تشاداك السياحية تشهد إنشاء 300 غرفة فندقية..

 

أكد شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان أثناء جولته في محافظة نمانكان تخصيص قرض قدره 50 مليار سوم أوزبكي لإنشاء 300 غرفة فندقية في قرية تشاداك بمنطقة باوب.

ومن جانب آخر تشهد قرية تشاداك السياحية خلال العام الحالي إنشاء 5 بنايات فندقية توجد في كل منها 20 شقة بمرافق راقية.

وتعمل اللجنة المختصة في قرية تشاداك في الإسراع بأعمال إنشاء الغرف الفندقية على النحو الذي خطط له.

 

لاعبو أوزبكستان للتايكواندو يحققون إنجازات هامة..

 

حقق لاعبو أوزبكستان عدة إنجازات رياضية كبيرة في المسابقة الدولية التقليدية “Turkish Open” للتايكواندو (WT) التي تستضيفها تركيا.

حيث أحرز اللاعب أولوغبيك رشيدوف أول الميداليات الذهبية لأوزبكستان في أول أيام المسابقة، ونالت اللاعبة نيجاره تورسونقولوفا الميدالية الذهبية، وكذلك فاز اللاعب شاهروح رجبوف واللاعبة تشاراس قيوموفا بالميداليتين البرونزيتين في اليوم الثاني للمسابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى