أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاريـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي كازاخـسـتـان..

نـشـرة إخـبـاريـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي كازاخـسـتـان..

إعـداد ومتابعـة : عـلـي الحـسـني – أصــداء

 

رئيسا كازاخستان وروسيا يجريان محادثة هاتفية لمناقشة الوضع الحالي بين البلدين..

 

أشاد الرئيس الكازاخى قاسم جومارت توكاييف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي بالوضع الحالي للتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والتقني ، فضلاً عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن إنشاء منصة رقمية في كازاخستان.

وأعرب الرئيس توكاييف عن ارتياحه للمشاريع المشتركة في مجال صناعة الطائرات والسيارات والصناعات الكيماوية.

وبقدر ما يعنيه الأمر ، فإن توقيع البرنامج الشامل للتعاون الاقتصادي للفترة 2021 – 2025 بين الحكومتين في قازان في أبريل المقبل سيكون ذا أهمية كبيرة.

وخلال المحادثة شدد الرئيس بوتين على أهمية زيادة التعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والتقني والرقمي بين روسيا وكازاخستان ، وقدم قاسم جومارت توكاييف طلبًا لتوفير إمدادات إضافية من لقاح Sputnik V لكازاخستان.

وأشار الرئيسان إلى تشابه المواقف فيما يتعلق بتعزيز إمكانات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واتفقا على العمل بشكل وثيق في هذا البعد.

 

 علماء كازاخ يطوّرون أول دواء في العالم ضد التعرض للإشعاع..

 

قامت مجموعة من العلماء الكازاخ باكتشاف مثير. وقد اكتشفوا أن عقار حمض أمينوكابرويك ، الذي يستخدم عادة للسيطرة على النزيف ، قادر على حماية جسم الإنسان بشكل فعال من الإشعاع.

ووفقًا لتقارير 1tv.kz. لقد فاقت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المختبرية كل توقعات العلماء؛ لقد قيل إن هذه القوارض يمكن أن تعيش أثناء الكوارث في محطات الطاقة النووية في تشيرنوبيل أو فوكوشيما؛ لقد تعرضوا للإشعاع مرتين بالإشعاع المُؤيّن بعد أن قاموا بحقن حمض أمينوكابرويك المعروف للبشرية لمدة نصف قرن؛ لم تمت الفئران ولم تشعر حتى بأي آثار للإشعاع ، «كما أظهرت النتائج أن حمض أمينوكابرويك قادر على إتلاف الجذور الحرة، وإطالة فترة الشباب والعمر.

قال تيمير سالييف ، مدير معهد أتشاباروف لأبحاث الطب الأساسي والتطبيقي : إن العقار الذي يعتمد على حمض أمينوكابرويك قد يساعد أيضًا في تجنب مرض الزهايمر ، لكن العلماء يركزون حاليًا على قدرته على الحماية من الإشعاع؛ لا توجد عقاقير رسمية محددة للوقاية من الإشعاع حتى الآن. يجب أن تحمي هذه الأدوية جسم الإنسان من آثار التعرض لجرعات عالية ومنخفضة ومتوسطة من الإشعاع المُؤيّن؛ حصل العلماء الكازاخستانيون بالفعل على براءة اختراع الدواء.

 

بمشاركة كازاخستان .. عقد قمة المجلس التركي عبر الاتصال المرئي..

 

ستعقد قمة المجلس التركي المقرر عقدها في 31 مارس في تركستان عبر مؤتمر بالفيديو ، حسبما أفادت الخدمة الصحفية بوزارة الخارجية الكازاخية.

ونظرًا للوضع الوبائي ؛ قرّرت كازاخستان عقد القمة غير الرسمية للمجلس التركي المقرر عقدها في 31 مارس من هذا العام في تركستان ، عبر مؤتمرات الفيديو.

كما ورد سابقًا ؛ سيشارك رؤساء دول مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية ورئيس وزراء المجر ، وهي دولة مراقبة ، في القمة ، وفقًا لقناة Telegram التابعة لوزارة الخارجية الكازاخية.

بعد القمة سيتم التوقيع على بيان مشترك لإعلان تركستان عاصمة للعالم التركي.

 

إنطلاق مشروع “الطبيعة النظيفة” البيئي في كازاخستان..

 

بدأ تنفيذ المشروع البيئي الوطني (الطبيعة النظيفة) في كازاخستان عشية عطلة النيروز.

ونظمت الوزارة مع السلطات الإقليمية حملات في جميع أنحاء كازاخستان لزراعة الأشجار وتطهير الينابيع وتجميل الأراضي. إنطلقت الحملات الأولى في مدينة تُرْكِستان ثم استمرت في مناطق زامبل ومانجيستاو وكيزيلوردا ، وكذلك في مدينة شيمكنت.

في إطار المشروع من المتوقع زراعة 2 مليار شجرة في الغابات و 15 مليون شجرة في مدن كازاخستان.

وقد أكد رئيس الدولة قاسم جومارت توكاييف في خطابه عن حالة الأمة على أهمية تحسين حالة البيئة، مؤكداً أنه يتم توفير التدابير البيئية على الصعيد الوطني من قبل حملة ما قبل الانتخابات للحزب أوتان نور وضمن إطار الـ 30 عاماً لذكرى استقلال كازاخستان، ستجري الحملات المماثلة في أبريل في مناطق أخرى من كازاخستان.

وزير البيئة ماجزم ميرزاغالييف قال خلال زيارته لتركستان : تمت زراعة الكثير من الأشجار الجديدة في المنطقة خلال زيارة الوزير ميرزاغالييف لمنطقة تركستان، وشارك قدامى المحاربين والصحفيين الكازاخ والعديد من الضيوف البارزين في زراعة الأشجار بالقرب من ضريح خوجة أحمد ياسوي. تم تعيين ما يصل إلى 170000 شجرة لتكون نباتات في المنطقة حتى عام 2025 في أراضي مساحتها 110210 هكتار.

إستئـناف تشغـيل مطار نـور سلطان..

 

إستأنف مطار نور سلطان نزارباييف عملياته ، وقال السكرتير الصحفي للمطار أنور شاليكينوف في بيان : إن مطار نور سلطان عاد للعمل ، كما ذكر أن المطار يبذل قصارى جهده لضمان سلامة الركاب ، وتمنى لهم الهبوط الهادئ ، وطلب شاليكينوف من الركاب التحقق من جدول الرحلات ؛ حيث قد يكون هناك بعض التأخير.

في وقت سابق ؛ أفيد أنه بسبب سوء الأحوال الجوية ، تم إغلاق مدرج المطار مؤقتًا ؛ تم إغلاقه للسماح لأطقم التطهير بإزالة الثلج؛ حيث ضرب تساقط كثيف للثلوج العاصمة الكازاخية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء ، وقد غطى المدينة ببطانية بيضاء.

 

زلزال يهز كازاخستان شرق مدينة ألماتي..

 

ضرب زلزال قوته 5.2 درجة بمقياس MPV كازاخستان ، ويقع مركز الزلزال في أراضي كازاخستان على بعد 249 كم شمال شرق مدينة ألماتي ، وتم تسجيله الساعة 13:03 مساءً على عمق 15 كم.

وقد شعر السكان بالزلزال في مدينة تالديركوجان وبلدة تقيلي ، ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى