أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي أوزبـكـسـتـان..

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي أوزبـكـسـتـان..

 

إعـداد ومتابعـة : عـلـي الحـسـني – أصــداء

 

رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف يختتم زيارة لطاجيكستان..

 

قام شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان بزيارة رسمية لطاجيكستان خلال الفترة من 10 – 11 يونيو الحالي ؛ تلبية لدعوة من إمام علي رحمن رئيس جمهورية طاجيكستان.

وأجرى الرئيسان الأوزبكي والطاجيكي لقاءً قصيراً ، ثم توجها إلى قصر الثقافة “أرباب” بجوار مدينة خوجند.

كما أجرى الرئيسان في قصر الثقافة “أرباب” لقاء مع مجتمع محافظة صغد من المثقفين والمسنين.

وأشار الرئيس الطاجيكي إلى دور الرئيس الأوزبكي في إيجاد الثقة ومناخ الصداقة بين البلدين ، مؤكدا على أن الرئيس شوكت مرضيائيف يعتبر مهندس علاقات حسن الجوار.

وتحدث رئيس أوزبكستان عن علاقات الصداقة بين البلدين ، وضرورة تطوير التعاون الثقافي والإنساني.

وتطرق الرئيس الأوزبكي إلى دور مدينة خوجند في تاريخ الشعبين الأوزبكي والطاجيكي.

وقال الرئيس شوكت ميرضيائيف أن 1,6 مليون مواطن أوزبكي تعود أصولهم إلى العرقية الطاجيكية يقيمون في أوزبكستان ، ويساهمون في تنمية أوزبكستان في مختلف المجالات.

وأضاف رئيس جمهورية أوزبكستان أن 15 مركزا ثقافيا طاجيكيا تعمل في أوزبكستان ، وتساهم في تعزيز الوفاق والوئام بين العرقيات.

واطلع الرئيسان على قصر الثقافة “أرباب” الذي أنشئ في عام 1959م.

وتفقد الرئيس شوكت ميرضيائيف برفقة الرئيس إمام علي رحمن مصنع السجاد في قايراقوم ، حيث يتميز سجاد هذا المصنع بجودته العالية ، كما تعرف الرئيسان على بحيرة قايراقوم.

بعد ذلك وصل الرئيس الأوزبكي برفقة الرئيس الطاجيكي إلى بستان “وحدة ملة” بمحافظة صغد.

ويشهد التعاون الزراعي بين أوزبكستان وطاجيكستان تقدماً مضطرداً ، وفي هذا السياق إطلع الرئيسان على معرض المحاصيل الزراعية المنتجة في طاجيكستان.

 

مواطنو طاجيكستان الذين تعود أصولهم إلى العرقية الأوزبكية يوجهون خطاباً إلى رئيس جمهورية أوزبكستان..

 

بعثت مجموعة مواطني طاجيكستان الذين تعود أصولهم إلى العرقية الأوزبكية خطابهم إلى الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان.

وأشارت مجموعة مواطني طاجيكستان الذين تعود أصولهم إلى العرقية الأوزبكية إلى زيارة رئيس أوزبكستان الموفقة لطاجيكستان ، وأشادت المجموعة بكلمات الرئيس الأوزبكي أثناء تقليده بأعلى أوسمة طاجيكستان وسام “زرٌينتاج” من الدرجة الأولى ، وتواجده في قصر الثقافة “أرباب” بجوار مدينة خوجند وخلال لقائه مع مجتمع محافظة صغد من المثقفين والمسنين.

وأثنت مجموعة مواطني طاجيكستان الذين تعود أصولهم إلى العرقية الأوزبكية على اهتمام الرئيس الأوزبكي بتعزيز وتطوير العلاقات مع طاجيكستان. 

وذكرت مجموعة مواطني طاجيكستان الذين تعود أصولهم إلى العرقية الأوزبكية أن أوزبكستان كانت أول دولة قدمت مساعدتها لطاجيكستان في زمن تفشي فيروس كورونا. 

 

أوزبكستان .. تحديد مهام إضافية لزيادة فرص العمل ورفاهية السكان..

 

برئاسة الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف ، عُقد مؤتمر بالفيديو حول ضمان توظيف السكان من خلال تطوير الزراعة وريادة الأعمال ، فضلاً عن زيادة إنتاج الغذاء.

هذا العام ، ينص برنامج التشغيل على خلق 457 ألف فرصة عمل دائمة ، تم تحديد الزراعة وريادة الأعمال والتجارة والخدمات على أنها المصادر الرئيسية لتحقيق هذا الهدف.

لذلك ، من خلال تنظيم التجارة والخدمات على طول الطرق الرئيسية ، وإنشاء شوارع خاصة في المدن والمراكز الإقليمية ، يمكن خلق 150 ألف فرصة عمل.

إحتياطي كبير آخر لخلق فرص العمل هو الاستخدام الفعال للأرض .. في شهر يناير من هذا العام ، تم إطلاق تجربة لتخصيص أرض البذر للشباب ، ووجدت نتائجها مرضية ؛ على أساس التجربة التي بدأت في Surkhandarya ، سيتم إدخال إجراء لتزويد السكان العاطلين عن العمل بالأراضي الزراعية لمدة 10 سنوات لزراعة dekhkan .

لهذا الغرض ، بدءًا من هذا العام ، سيتم توفير ما يقرب من 100 ألف هكتار من الأراضي المحررة من محاصيل الحبوب للعاطلين عن العمل لإنشاء مزارع دخان ؛ بعد حصاد القطن ، سيتم تحرير 100000 هكتار إضافية من الأراضي لهذه الأغراض.

“كان توفير الأرض للشباب تجربة ؛ نحن ننتقل الآن إلى نظام كبير ؛ ننقل الأرض إلى أصحابها الحقيقيّين – الشعب – خوكيمز ، يحتاج قادة القطاع إلى تحديد قطع القطن والحبوب التي سيتم قطعها ومنحها للعاطلين عن العمل ، وتقييم العدالة في الوقت نفسه.

الرئيس شوكت ميرضيائيف قال : إن هذا سيوفر فرص عمل ، وأرباحاً لمئات الآلاف من الناس.

صدرت تعليمات إلى الأشخاص المسؤولين لتزويد السكان الذين حصلوا على الأرض بالبذور والشتلات ، لتمويل شراء المنتجات المحصودة.

لا يخفى على أحد أن قضية تخصيص الأراضي كانت الأكثر غموضًا والأكثر عرضة للفساد ؛ لذلك ، وقع الرئيس في 8 من يونيو الجاري ، مرسومًا بشأن تدابير لضمان المساواة والشفافية في العلاقات بالأراضي ، وحماية موثوقة لحقوق الأرض وتحويلها إلى أصول في السوق”.

من الآن فصاعدًا ، سيتم إيقاف ممارسة توفير الأراضي بشكل مباشر وغير مبرر لريادة الأعمال تمامًا ، وسيتم بيع الأراضي كممتلكات أو تأجيرها بنفس الشروط الشفافة للجميع – من خلال مزاد إلكتروني ؛ ألغيت جميع صلاحيات خوكيم النواحي والمدن المتعلقة بتخصيص الأراضي وإعادتها.

وتطرق رئيس الدولة في الاجتماع إلى أهمية هذه الوثيقة وأعطى تعليمات بشأن تنظيم تنفيذها ميدانياً بما يضمن العدالة والشرعية.

قضية أخرى تتعلق برفاهية السكان هي استقرار أسعار المواد الغذائية.

– لا يعني انخفاض الأسعار إجبار رواد الأعمال ومربي الماشية على بيع منتجاتهم بتكلفة منخفضة .. قال الرئيس بادئ ذي بدء : من الضروري زيادة المعروض في السوق.

يجب إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تعطي نتائج عالية في وقت قصير ، مع الإشارة إلى الأشخاص المسؤولين ؛ واحدة من هذه الصناعات هي تربية الدواجن.

على سبيل المثال ، لاكتساب كيلوغرام واحد من الوزن ، تحتاج الدواجن إلى 1.7 كيلوغرام من العلف ، وتحتاج الماشية إلى 8 كيلوغرامات من العلف ، ومع ذلك ، فإن بلدنا ينتج عددًا قليلاً من لحوم الدواجن والبيض للفرد.

وفي هذا الصدد ، حدد الاجتماع آليات جديدة لدعم تربية الدواجن ، وبالتالي ، سيتم زيادة حجم الإعانات لإنتاج البيض 3 مرات ، لشراء لحوم الدواجن مرتين ، سيتم تعويض منتجي الأعلاف ومنتجات الدواجن عن جزء من القروض التي حصلوا عليها لتجديد رأس المال العامل وتنفيذ مشاريع الدواجن ، في الجزء الذي يتجاوز السعر الأساسي للبنك المركزي.

سيتم تعويض جزء من تكاليف مشاريع إنشاء مجمعات حديثة لتقطيع الدواجن (مسالخ) ، سيتم تخفيض معدلات الضرائب على الأرباح والممتلكات والأراضي والمياه لمؤسسات الدواجن بنسبة 50 بالمائة ، ستخصص الدولة من خلال “Microcreditbank” (خمسين مليون دولار) لتنفيذ المشاريع ذات الصلة.

صدرت تعليمات للمسؤولين بتنفيذ هذه المزايا ومساعدة الشركات على الوصول إلى طاقتها الكاملة.

وتمت الإشارة إلى أهمية تنظيم حاضنات صغيرة ومجمدات في المخلة على أساس الشراكات الخاصة وتوسيع تربية الدواجن في المنازل.

تم تحديد المهمة لإعادة تنظيم أنشطة معهد البحوث في تربية الحيوانات والدواجن ، لتوفير سلالات من الطيور تتوافق مع الظروف المحلية ، سيتم تخصيص 10 مليار سوم لتزويد المعهد بالمعدات اللازمة وتوصيل السلالات للتربية.

كما تمت دراسة إجراءات زيادة إنتاج اللحوم من خلال إطلاق أكثر من ألف مشروع في قطاع الثروة الحيوانية و 317 مشروعًا في مجال الاستزراع السمكي.

هذا العام ، مع الأخذ في الاعتبار النقص المتوقع في المياه ، سيتم تخصيص 200 مليار سوم لحفر الآبار على حساب هذه الأموال ، من الممكن تنظيم زراعة المحاصيل العلفية على مساحة لا تقل عن 10 آلاف هكتار من الأرض.

في الاجتماع ، قدم الخوكيم معلومات حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها للحد من البطالة وزيادة إنتاج الغذاء وضمان استقرار الأسعار.

 

رئيس أوزبكستان يوجّه بدعم توصيات للمشاريع الجديدة..

 

إطلع الرئيس شوكت ميرضيائيف على عرض مشاريع في مجال الثقافة والتعلي؛ من بينها مكتبة حديثة سيتم بناؤها على أراضي حديقة (أليشر نافوي) الوطنية.

وفقًا للمشروع ، ستتكون المكتبة من ثلاثة طوابق ؛ وسيتم إنشاء منطقة خضراء في المنطقة المجاورة ؛ في الطابق الأول ، سيتم تقديم الأدب عن الفن وتكنولوجيا المعلومات ، في الطابق الثاني – الأدب التاريخي والفيلولوجي ، وكتب عن الدين ، في الطابق الثالث – أدب عن العلوم الإنسانية ؛ سيصل صندوق المكتبة إلى أكثر من 1.5 مليون كتاب ، بما في ذلك المطبوعات والوثائق الإلكترونية في مختلف مجالات العلوم.

ولفت رئيس الجمهورية إلى ضرورة تطبيق أكثر منجزات التخطيط العمراني تطوراً أثناء إنشاء المكتبة ، لمراعاة جميع شروط الزائرين.

كما تم تقديم مشروع لتركيب نصب تذكاري جديد لمحمد الخوارزمي في مدينة أورجينش وإنشاء زقاق حوله.

وفقًا لمرسوم رئيس الجمهورية الصادر في 2 ديسمبر 2020 ، يصادف هذا العام الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد فنان الشعب الأوزبكي (باتير زاكيروف).

فيما يتعلق بهذا التاريخ ، من المخطط إقامة نصب تذكاري للفنان في مدينة طشقند.

في العرض ، تم النظر في الرسومات التخطيطية لهذه المعالم ، التي اختارتها أكاديمية الفنون من خلال مسابقة ، وسيتم تقديم توصيات لتحسين المواقع المختارة للمعالم الأثرية.

 

العاصمة الأوزبكية طشقند تستضيف فعاليات منتدى الأعمال الدولي..

 

ستستضيف العاصمة مدينة طشقند في 15 يونيو الحالي فعاليات منتدى الأعمال الدولي بعنوان “توسيع نطاق حقوق وفرص اقتصادية لسيدات الأعمال في آسيا الوسطى وأفغانستان نحو التنمية المستدامة”.

وقالت (أوميده زياموفا) مسئولة من مجلس الشيوخ لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان : إنه يتم تنظيم معرض منتجات لأكثر من 400 سيدة أعمال ، وعقد الحوارات بشكل”B2B”  في إطار فعاليات منتدى الأعمال الدولي.

وأضافت المسئولة الأوزبكية أن (تنزيله ناربائيفا) رئيسة مجلس الشيوخ لدى المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان تترأس حوار السيدات الزعيمات لآسيا الوسطى.

ويتوقع أن فعاليات منتدى الأعمال الدولي ستكون مناسبة هامة ليس فقط في حماية حقوق ومصالح سيدات الأعمال ورفع دورهن في المجتمع فحسب ، بل في رفع دورهن في الاقتصاد أيضا.

وفي ختام المنتدى من المقرر التوقيع على اتفاقيات التعاون بين سيدات الأعمال من بلدان آسيا الوسطى.

 

بنك آسيا للتنمية يخصص 100 مليون دولار أمريكي لتطوير التعليم العام وفقا لبرنامج STEM في أوزبكستان..

 

أفادت وزارة التعليم العام بجمهورية أوزبكستان بأنه تم التوقيع على مذكرة بينها وبنك آسيا للتنمية لتنفيذ مشروع بمبلغ قدره 100 مليون دولار أمريكي.

يتضمن هذا المشروع تطوير التعليم وفقا لبرنامج STEM في أوزبكستان لتلاميذ مدارس التعليم العام الدارسين في الصفوف 7 – 11.

ويتم تنفيذ برنامج STEM في أوزبكستان في إطار تحقيق مبادئ تطوير التعليم العام في جمهورية أوزبكستان حتى عام 2030.

 

تعيين مدير جديد لمسرح مقيمي الموسيقى الأوزبكي الحكومي..

 

أفاد المكتب الإعلامي لوزارة ثقافة جمهورية أوزبكستان بأنه انعقدت في مسرح مقيمي الموسيقي الأوزبكي الحكومي جلسة بحضور مسئولي وزارة ثقافة جمهورية أوزبكستان وجماعة المسرح.

 

وتحدث (بهادر أحمدوف) عن مهام مسرح مقيمي الموسيقي الأوزبكي الحكومي في الوقت الحاضر والمستقبل.

وأُعْلِنَ في الجلسة عن تعيين الفنان (إسكندر بيكجانوف) الحائز على اللقب الفخري “الفنان بالجدارة في أوزبكستان” مديراً لمسرح مقيمي الموسيقي الأوزبكي الحكومي.

 

الملاكم ألأوزبكي شاه جهان إيرغاشيف يفور في الشوط الأول..

 

إستضاف المجمع الرياضي (يونس أباد) بالعاصمة طشقند “أمسية ملاكمة المحترفين” في 11 يونيو الحالي.

وتغلب الملاكم الأوزبكي (شاه جهان إيرغاشيف) في مباراة مركزية للأمسية على منافسه من تانزانيا في الشوط الأول إثر الضربة القاضية.

واحتفل الملاكمون المحترفون الأوزبك بفوزهم خلال “أمسية ملاكمة المحترفين”.

 

لاعب الجودو الأوزبكي دولت بابانوف يحرز الميدالية الفضية في بطولة العالم..

 

إختتمت منافسات اليوم الخامس لبطولة العالم للجودو التي استضافتها عاصمة المجر بودابست.

وأحرز لاعب الجودو الأوزبكي (دولت بابانوف) الميدالية الفضية في منافسة الوزن دون 90 كيلوغرام بعد خسارته في النهائي أمام منافسه الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى