أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي كازاخـسـتـان..

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي كازاخـسـتـان..

 

 

إعـداد ومتابعـة : عـلـي الحـسـني – أصــداء

 

كازاخستان تتوسع في إنتاج لقاح COVID-19 محلي الصنع..

 

قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف في حسابه على تويتر : إن من المقرر زيادة إنتاج اللقاح الكازاخستاني QazVac لضمان توفره لجميع المواطنين.

«وصلت الدفعة الأولى من لقاح QazVac إلى المناطق .. صرّح رئيس كازاخستان» وقال : بأن إنتاج اللقاح سيزداد لإتاحته لجميع المواطنين ، مضيفًا أن كازاخستان من بين الدول القليلة التي ابتكرت لقاحًا خاصًا بها.

الجدير بالذكر أن نائب رئيس الوزراء Yeraly Tugzhan شارك في شحنة الدفعة الأولى من لقاح QazVac ، الذي طوره معهد أبحاث مشاكل السلامة البيولوجية ، في 22 أبريل 2021. سيتم تسليم أول 50 ألف جرعة من اللقاح إلى مراكز SK-Pharmacy ، وكذلك إلى مخازن المكاتب الصحية في المناطق.

من المقرر أن يبدأ طرح لقاح QazVac في 26 أبريل في جميع أنحاء البلاد، وسيتم عمل 50 ألف جرعة أخرى في مايو ، مع زيادة القدرة التصنيعية للقاح بين 500 إلى 600 ألف جرعة في الشهر.

 

نور سلطان نزارباييف يتسلم إستراتيجية الأمن القومي وخطة العمل لـIssekeshev ..

 

إستقبل رئيس مجلس الأمن ، الرئيس الأول لكازاخستان إلباسي “نور سلطان نزارباييف” إستراتيجية الأمن القومي وخطة العمل لـ Issekeshev.

خلال الاجتماع ، تم إطلاع الرئيس الأول لكازاخستان على العمل المنجز بشأن استراتيجية الأمن القومي لعام 2025 ، وخطة العمل بشأن إدارة مخاطر الأمن القومي ، والاستعدادات للدورة المقبلة لمجلس الأمن التي ستركز على مشروع مفهوم بناء القوات المسلحة وتطويرها ، بالإضافة إلى قضايا ضمان أمن الحدود.

وبدوره ، أولى نور سلطان نزارباييف اهتمامًا بالغًا للمشكلات الملحة مثل الفيضانات ، والسلامة من الحرائق ، ومواصلة تطوير الاقتصاد الوطني في فترة ما بعد الجائحة.

وستناقش الجلسة القادمة لمجلس الأمن قضايا تطوير القوات المسلحة. وقال إلباسي : إنه من الأهمية بمكان ضمان التحضير النوعي للدورة المقبلة.

وقام أمين سر مجلس الأمن التابع لمجلس الأمن إيسيكشيف بتقديم تقرير عن نتائج الإصلاح التدريجي للنظام الوطني لإنفاذ القانون ، والاستعدادات لجلسة لجنة أمناء مجلس الأمن التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي المقرر عقدها في دوشانبي يومي 28 و 29 أبريل.

في الختام ، أعطى نور سلطان نزارباييف عددًا من التعليمات المحددة لمكتب مجلس الأمن.

 

رئيس الوزراء الكازاخستاني يعاين موقع بناء مجمع سياحي..

 

أجرى رئيس الوزراء الكازاخستاني عسكر مامين استقصاءً حول التقدم المحرز في بناء المجمع السياحي متعدد الوظائف في العاصمة الكازاخستانية في إقليم أستانا – المنطقة الاقتصادية الحرة بالمدينة الجديدة ، وفقًا لما ذكرته الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء.

المستثمر في المشروع هو شركة Ellington Properties Development LLC ، الإمارات العربية المتحدة، المقاول العام هو رينيسانس للإنشاءات.

        

تتجاوز تكلفة المشروع KZT 1 تريليون، ويمتد المجمع على مساحة تزيد عن 2.6 مليون متر مربع، سيتم بناء حديقة مائية تصل مساحتها إلى 15000 متر مربع وحدائق وتراسات ومكاتب وفنادق وبنية تحتية اجتماعية، وغير ذلك من المرافق الخدمية والترفيهية والثقافية.

 

عقد اجتماع منتظم بتنسيق C5 + 1 من خلال الاتصال المرئي..

 

شارك نائب رئيس الوزراء – وزير خارجية كازاخستان مختار تيلوبردي في اجتماع رفيع المستوى C5 + 1، حضره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ووزراء خارجية قيرغيزستان روسلان كازاكباييف ، وطاجيكستان سيراج الدين مخريديان، وتركمانستان رشيد ميريدوف، وأوزبكستان عبدالعزيز كاملوف.

تم عقد الاجتماع في شكل مؤتمر عبر الاتصال المرئي، وناقش المشاركون سبل وخطط توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والجهود المشتركة للاستجابة للتحديات الحالية للتعاون الدولي في سياق جائحة كوفيد-19، وجرى تبادل للآراء بشأن نهج الطرفين لضمان السلام والاستقرار في أفغانستان وبشأن قضايا تغير المناخ.

وأشار الطرفان إلى أنه على الرغم من الاضطرابات العالمية ، تظل المنصة منصة فعّالة لزيادة التعاون الاقتصادي للولايات المتحدة مع دول آسيا الوسطى، وكذلك التفاعل داخل المنطقة نفسها، وتطوير إمكانات العبور والنقل، وتنسيق الجهود لحماية البيئة، وتعزيز الأمن الإقليمي.

وشدد تيلوبردي على «أهمية مواصلة العمل في إطار حوار C5 + 1 لجذب الاستثمار والتكنولوجيا الأمريكية إلى آسيا الوسطى، وكذلك لمعالجة تغير المناخ».

يعد تنسيق C5 + 1، الذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 2015، آلية متعددة الأطراف للتفاعل بين دول آسيا الوسطى الخمس والولايات المتحدة.

 

وزراء دفاع منظمة معاهدة الأمن الجماعي وأمناء مجلس الأمن يجتمعون في أواخر أبريل..

 

ستُعقد الجلسات غير المتصلة بالإنترنت لمجلس وزراء دفاع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ولجنة أمناء مجالس الأمن في دوشانبي يومي 27 و 29 أبريل.

سيناقش المشاركون الأمن العسكري ، ومواجهة التحديات والتهديدات ، والتدابير لتحييدها ، وسيشارك الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) ستانيسلاف زاس ، وسيقدم معلومات حول الوضع في منطقة مسؤولية المنظمة ، وحول البنود المدرجة على جدول الأعمال ، وستتم مناقشة خطط تجهيز قوات الاستجابة السريعة الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ، فضلاً عن خطط التدريب المشترك لقوات وأصول نظام الأمن الجماعي.

كما ستتم مناقشة جدول المشاورات حول السياسة الخارجية والدفاع والأمن في النصف الثاني 2021 – النصف الأول من عام 2022. خطة الأحداث التي تم توقيتها للذكرى الثلاثين منذ توقيع معاهدة الأمن الجماعي والذكرى العشرين منذ إنشاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي مدرجة أيضًا على جدول الأعمال.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمون ، بوزراء الدفاع وأمناء المجالس الأمنية قبل الجلسات.

يذكر أنه تم التوقيع على معاهدة الأمن الجماعي في طشقند عاصمة أوزبكستان في 15 مايو 1992.

في جلسة عقدت في موسكو في 14 مايو 2002 ، قرر مجلس الأمن الجماعي تحويل آليات وهياكل التعاون بين الدول الأطراف في معاهدة الأمن الجماعي إلى منظمة إقليمية دولية – منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، ودخل ميثاق منظمة معاهدة الأمن الجماعي حيز التنفيذ في 18 سبتمبر 2003.

الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي هي بيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان التي تترأس منظمة معاهدة الأمن الجماعي في عام 2021.

 

إنطلاق الحملة البيئية في كازاخستان..

 

إنطلقت الحملة البيئية الوطنية للشباب في العاصمة الكازاخستانية (نور سلطان).

خلال الحملة قالت وزيرة الإعلام والتنمية الاجتماعية الكازاخستانية عايدة بالاييفا : «من المفترض رفع الوعي البيئي للشباب ، وتعزيز الوعي البيئي ، وخلق مجتمعات بيئية في كل مستوطنة .. سيتم إجراء عمليات التقاط تطوعية ، وتنظيف مجاري الأنهار والينابيع ، وتنظيف المجتمع في المدن والمستوطنات الريفية كجزء من الحملة. لكن المفتاح هو التربية البيئية».

 

مناقشة التعاون مع كازاخستان في البرلمان الماليزي..

 

ناقش سفير كازاخستان المعين لدى ماليزيا بولات سوغورباييف آفاق تطوير العلاقات البرلمانية بين كازاخستان وماليزيا مع رئيس مجلس النواب في البرلمان الماليزي داتوك أزهار عزيزان هارون.

شدد رئيس مجلس النواب على أهمية الإصلاحات السياسية والاقتصادية لرئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف والتي من شأنها أن تسهم في النمو الاقتصادي.

خلال مناقشة تطوير الإطار التشريعي لمعايير الحلال الماليزية العالمية ، ناقش الجانبان آفاق التعاون داخل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ، التي تأسست بمبادرة كازاخستان كمؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، كما أوْلَيا اهتمامًا كبيرًا لتعافي العلاقات الاقتصادية بين كازاخستان وماليزيا في فترة ما بعد الوباء.

بالنظر إلى الانتخابات البرلمانية التي أجريت في كازاخستان في يناير 2021 وتجديد تشكيل مجلس كازاخستان (الغرفة السفلى من البرلمان) ، اتفقا على تنظيم زيارة إلى كازاخستان للوفد البرلماني الماليزي برئاسة رئيس مجلس النواب بعد رفع القيود المتعلقة بالوباء.

 

معرض بمناسبة مرور 100 عام على إطلاق يبيراي التنصارين في نور سلطان..

 

تم الكشف عن معرض “Dalanyn dara ustazy” الذي يعود تاريخه إلى الذكرى الـ 180 للمُنور الكازاخستاني العظيم Ybyrai Altynsarin  في المتحف الوطني لجمهورية كازاخستان في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

يعرض المعرض معروضات فريدة من متحف Kostanay الإقليمي التذكاري في Yrybai Altynsarin ، بما في ذلك الوثائق التاريخية والرسائل الشخصية والممتلكات الخاصة بـ Altynsarin.

        

علاوة على ذلك ، تم تقديم كتاب Ybyrai zholy (طريق Yrybai) لسيريكباي أوسبانوف كجزء من حفل إزاحة الستار عن المعرض. تخبر الكتب القراء عن حياة “المعلم العظيم”Ybyrai Altynsarin  وعمله الإبداعي ، ودوره ومكانته في تاريخ كازاخستان ، بالإضافة إلى مساهمته في تطوير التعليم المنزلي. كان Serikbai Ospanov يدرس حياة Yrybai BAltynsarin وعمله الإبداعي منذ ما يقرب من 30 عامًا.

من أجل تأليف كتابه الأخير عن المستنير العظيم ، سافر على طول الطريق إلى أورينبورغ وكازان (روسيا) حيث درس ألتنصارين.

يستمر المعرض الذي انطلق في 20 أبريل الجاري حتى 5 مايو المقبل.

 

المؤتمر الدولي بمناسبة مرور 125 عامًا على انطلاق Zhasylbek Kuanyshbayev في ألماتي..

 

قرر المؤتمر العلمي والعملي الدولي بعنوان “تربية الأغنام في كازاخستان: الماضي والحاضر والمستقبل” الاحتفال بالذكرى 125 لميلاد بطل العمل الاشتراكي مرتين ، مربي الأغنام الشهير زاسيلبيك كوانيشباييف ، المعروف أيضًا باسم السهوب ، وأكاديمي ، يجري في مدينة ألماتي بتنسيق عبر الإنترنت.

يقام هذا الحدث من قبل وزارة الزراعة الكازاخستانية وجامعة البحوث الزراعية الوطنية الكازاخستانية.

يركز المؤتمر على تنفيذ الأهداف الرئيسية لمقال برنامج “التحديث الاجتماعي لكازاخستان : 20 خطوة نحو مجتمع العمل العالمي” من قبل الرئيس الأول لكازاخستان – إلباسي نور سلطان نزارباييف ، ويعزز الأولويات الرئيسية لبرنامج Rukhani Janghyru  والمبتكر نهج لتنمية الزراعة.

وينضم إلى الحدث وزير الدولة الكازاخستاني ، ومسؤولون في مكتب الرئيس ، ونواب مجلس الشيوخ ومجلس النواب ، ورؤساء وزارات الزراعة والتعليم والعلوم ، والمركز الوطني للبحوث الزراعية والتعليم ، ورؤساء وعلماء مؤسسات البحث والجامعات في كازاخستان ، والصين ، وقيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان ودول أخرى ، وما إلى ذلك.

في إشارة إلى أن المؤتمر يحيي ذكرى 125 عامًا لذكرى Zhasylbek Kuanyshbayev ، بطل العمل الاشتراكي مرتين ، ومربي الأغنام الشهير ، دعا وزير الخارجية الكازاخستاني كريمبيك كوشيرباييف إلى جعل الحياة والمبادئ الأخلاقية لكوانيشباييف جزءًا من الأيديولوجية الوطنية ، مؤكدًا أن طريقه والعمل يجسد الخدمة البطولية للبلاد.

 

السباحون الكازاخ يحصدون ميداليتين فضيتين في 2021..

 

حصد السباحون الكازاخستانيون ميداليتين فضيتين إضافيتين في بطولة بيلاروسيا المفتوحة للسباحة عام 2021 ، بحسب تقرير Olympic.kz .

سجل الكسندر فاراكين 22.37 ثانية في سباق 50 متر سباحة حرة رجال ليحتل المركز الثاني ، وفاز جاليمزان بالابيك بالميدالية الفضية في سباق 400 متر حرة للرجال في اليوم الثالث.

سيتنافس على الميداليات أناستازيا ريزفانتسيفا ، أديليدا بتشيلينتسيفا ، جاليمزهان بالابيك ، عادل كسكاباي ، وأديلبيك موسين.

 

كازاخستان تحرز ميداليات برونزية في بطولة رفع الأثقال الآسيوية..

 

تستضيف كازينفورم طشقند بطولة آسيا لرفع الأثقال ، بحسب تقارير الخدمة الصحفية للجنة الأولمبية الوطنية.

فاز الكازاخستاني أرتيوم أنتروبوف بالميدالية البرونزية برفع إجمالي قدره 390 كجم (168 + 222) في فئة وزن 102 كجم للرجال، واحتلت رخات بكبولات المركز الخامس في البروتوكول النهائي برفع إجمالي 386 كجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى